علاج مرض اضطراب التحويل

جودي ومودي

كاتب محترف
-اضطراب-التحويل-940x198.png







تعريف مرض اضطراب التحويل
– كان يعرف المرض قديما بالهيستيريا ، و قد كان يظن البعض في السابق أن من يصاب بنوبات الهيستيريا ليس مريضا ، بل أنه بدعي المرض، إلى أن قام بعض العلماء بتكثيف الدراسات حول المرض ، ليتم كشف تفاصيله .
– المرض ينتج غالبا نتيجة تعرض المريض لبعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب الشديد .
– يعاني المريض من أحد أو عدد من الأعراض الحركية الحسية .
– حين يتم عرض المريض للكشف السريري يكون هناك تعارض واضح بين الأعراض التي تبدوا عليه و الأعراض المتعارف عليها .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
– لا يمكن للمريض تفسير ما يشعر به أو ما يدفعه لهذه الهيستيريا المبالغ فيها .
أعراض الإصابة بمرض اضطراب التحويل
كما تحدثنا مسبقا بأن هذا النوع من الأمراض يكون ناتج عن أمراض أخرى ، كالتعرض لحالة شديدة من الاكتئاب أو التعرض لصدمة نفسية أي أن لا يمكن لشخص طبيعي أن يصاب بالمرض فجأة .
– من أهم الأعراض التي يواجهها هذا المريض أنه قد يعاني من توقف أي جزء في حواسه و حركته ، و منها التوقف عن الكلام ، أو التوقف عن السمع ، أو شلل أحد الأطراف ، و يصاب المريض بهذه الأعراض فجأة و دون مقدمات .
– يتراوح عمر الأشخاص المعرضون للإصابة بالمرض فيما بين 15 -35 عام .
– المريض يعاني من حركات لا إرادية لا يمكنه التحكم فيها مطلقا .
– يعاني من اضطراب واضح في ضبط توازن جسمه .
– يعاني من الشلل الهستيري و يعرف هذا النوع بعدم القدرة على الكلام .
– قد يعاني من اضطراب الومض العضلي أو الرعاش .
– قد يصل الأمر إلى فقدان الوعي .
– يعاني المريض من عدم القدرة على البلع و يجد غصة في الحلق .
– قد يعاني أيضا من نوع من العمى يعرف بالعمى الهستيري ، و هو ضعف الإبصار أو ازدواج الرؤية .
– يجد صعوبة في استشاعر الأشياء و ذلك لأنه يتكون لديه اضطراب في اللمس .
علاج اضطراب التحويل
يتم العلاج على أكثر من نحو و لابد من أن يتم العلاج في كافة أشكاله معا لتكتمل طريقة العلاج ، و يتم السيطرة على حالة المريض و يمنع تفاقمها .
العلاج النفسي لاضطراب التحويل
و تكون هنا من أكثر الطرق فاعلية طريقة التنويم الإيحائي ، حيث يلعب هنا الإيحاء دور هام في تهدئة المريض ، و على الطبيب النفسي أن يتفهم طبيعة الأشياء المحيطة بالمريض ، و التي قد تكون أثرا في تعرضة للإصابة بالمرض ، و بعد ذلك يقوم الطبيب بتوفير أعلى مستوى للدعم النفسي للمريض ، و يساعدة في استعادة الثقة بالنفس ، حتى يتمكن من العودة للحياة مرة أخرى ، و بعد ذلك من الممكن أن يتم إشراك المريض في حلقات العلاج الجماعية ، و التي تنمي فيه القدرة على مواجهة الحياة و حل المشكلات .
دور الوالدين أو الزوجين في علاج المرض
و هنا يقوم الطبيب النفسي المعالج بتهيئة الأسرة لتتعامل مع المريض بالطريقة المناسبة ، و ذلك لأن العائلات في الغالب تظن أن هذه الحالة يقوم بها المريض بنفسه بغرض جذب الانتباه .
العلاج الطبي للمرض
في بعض الحالات تكون الحالة في حاجة لجلسات الكهرباء ، أو لبعض الأدوية و التي تساعد في تهدئة المريض و تؤهله ليتقبل العلاج .
نسب تحسن المصابين و شفائهم
أثبتت الإحصائيات أن المرض يتم الشفاء منه تماما بنسبة تصل إلى 50 % من عدد المصابين به ، و 30 % من المرضي يلاحظ عليهم التحسن الملحوظ ، و النسبة الباقية تتحسن ببطء مع وجود بعض الأعراض .​
 

bobkis

كاتب جيد جدا
جميل وعبارات منبهرة بجمال وروعة ما تكتبون
سلمت الأيادي
المعطرة بعطر الورود يا أحلى وردات الحقول..
 

مواضيع مماثلة

أعلى