سلوكيات الطفل الانطوائية

جودي ومودي

كاتب محترف
-الانصياعية-350x198.jpg







من هو صاحب الشخصية العصابية الانصياعية
– مريض الشخصية العصابية الانصياعية هو ذلك الشخص ، الذي يعاني من مشكلة كبيرة ، في توكيد ذاته فلا يمكنه أبدا التعبير عن رغباته و احتياجاته ، بل و حقوقه أيضا ، و يحاول بشكل مستمر الالتفات لما يرغب به الآخرين ، و الأهتمام بهم ، حتى و أن كان هذا الأمر عكس رغباته و اهتماماته ، هو كما أنه يبالغ في الأعتذار للآخرين ، عن ما فعله و ما لم يفعله ، و على الرغم من ذلك فأبسط المواقف ، من الممكن أن تثير إنفعاله ، حتى أنه في العديد من المواقف ، يشعر و كأنه على حافة الجنون ، يشعر أيضا في العديد من الأوقات ، بعجزه على تغيير الأوضاع التي تثيره و تضايقه .
– هذا الشخص يشعر دائما بتضارب شديد ، فيما هو بداخله و هذا التضارب يظهر أمام الجميع ، على أنه سلبية في حين أنه أن أطلق العنان ، لما يدور بداخله فسوف يكون ، من أكثر الأشخاص عدوانية .
<ins class="adsbygoogle" style="display:inline-block;width:336px;height:280px" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>
– من أكثر ما يميز هذا الشخص ، أنه على عكس باقي الاضطرابات النفسية ، فهو سريع الثقة فيمن حوله ، حتى و أن لم يكن يعرف من يثق بهم ، و بذلك فهو موضع إستغلال الكثيرين .
مفهوم الحب لدى الشخصية العصابية الانصياعية
– مفهوم الحب لدى هذه الشخصية ، يتسم بعدم النضج ، فمن أكثر الأشياء التي تساعد على تهدئته ، أن يشعر بالحب و التقبل من الآخرين ، و لكن هذا الأمر لا يرضي حاجته المستمرة ، و جهوده المضنية في البحث عن أشخاص جدد ، حيث أنه لا يرضي نفسه سوى الشعور بتقبل الجميع له .
– على الرغم من تلك العدائية التي تكمن بداخله ، إلا أنه يشعر برغبة قوية في إخفائها ، فضلا عن هروبه المستمر من أن يكون محطا للمنافسة ، مع أي شخص آخر لذا يبدو صاحب شخصية غير محورية ، لا يضعها الآخرين في الحسبان .
– يتسم هذا الشخص أيضا بالتبعية ، فلا يمكنه إتخاذ قرارات أو التواجد في أي موقف قيادي ، فبمجرد أن يجد الشخص الذي يحتمي به فسوف يكون مجرد تابع لهذا الشخص ، يعمل على ترديد آرائه فقط دون حتى التفكير بها .
طريقة علاج هذا الشخص
يعتمد علاج هذا الشخص على العلاج السلوكي المعرفي ، كأساس للعلاج و ذلك لأنه لابد أن يعي العديد من المفاهيم ، التي يعاني من خلل بالغ فيها و يتفهم هذه المفاهيم ، و يعمل على أساسها و لابد للمعالج النفسي أن يتابع تطوره ، و تطور نضج هذه المفاهيم في مخيلته ، حتى يتمكن من علاجه على النحو الأمثل .
مفاهيم لابد أن يدركها هذا الشخص
– لابد أن يعي هذا الشخص أن جميعنا مختلفون ، و أن توافقنا مع الغير و احترامنا له و لمعتقداته لا يعني ، أبدا الانصياع لرغباته دون تفكير .
– تلك الشخصية أيضا لابد أن تعي أن النجاح لا يتفق مع الموافقة باستمرار ، فحتى يتمكن من تنمية شخصيته و زيادة نجاحه ، لابد أن يفهم كل من مفهومي المعارضة و الأختلاف ، و يعي كيفية تطبيقهم في المواقف .
– توكيد الذات من أهم سمات الشخصية ، التي تستطيع الحفاظ على توازنها و لابد أن يسعى لذلك .
– إرضاء الآخرين ليس أمرا سئ و لا خطأ لابد من إصلاحه ، و لكنه لابد أن يعرف أنه ليس بالضرورة ، أن يقضي على رغباته في سبيل إسعاد الآخرين .​
 

bobkis

كاتب جيد جدا
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لكيا غالي جودي ومودي
 

مواضيع مماثلة

أعلى