سمات الشخصية الزورانية

جودي ومودي

كاتب محترف
-الزورانية-660x198.jpg





أعراض الشخصية الزورانية
– الشخص الذي يعاني من الاضطراب الزوراني للشخصية ، يجد صعوبة بالغة في وضع ثقته فيمن حوله ، فهم يعيشون في دائرة من الشك الدائم ، و يعتقدون دائما أن الأضرار سوف تلحق بهم ، ممن حولهم أو أنهم محط لخدع الآخرين .
– تلك الشكوك التي تدور في أذهانهم ، ليس لها أي علاقة بالواقع ، بل هي مجرد وساوس و هلاوس ، لا تمت للواقع بصلة .
– تتسم علاقاتهم مع غيرهم بالبعد و البرود ، و تمتاز في الغالب بظهور مشاعر الغيرة و الحسد .
– لا يمكنهم مسامحة الآخرين مطلقا ، و يكمن بداخلهم بشكل مستمر الشعور بالضغينة ، و الرغبة في الأنتقام .
– يشعرون بالتوتر بشكل بالغ بشدة ، حتى أنهم يصعب عليهم الاسترخاء .
– دائما يثيرهم الشك تجاه ولاء الآخرين لهم ، و يعتقدون أن كافة المحيطين بهم ، هم في محاولات دائمة ، لاستغلالهم و خداعهم .
<ins class="adsbygoogle" style="display:inline-block;width:336px;height:280px" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>​
– لا يحاولون مطلقا البوح بأي معلومة ، عن شخصياتهم أو حياتهم ، لأنهم يظنون أن أي معلومة من الممكن أن تستخدم ، ضدهم هذا إلى جانب أنهم شديدون الحساسية ، تجاه النقد و لا يمكنهم إحتماله مطلقا .
– هؤلاء الأشخاص عنيدون كثيري الجدال ، يعتقدون بشكل دائم أنهم أصحاب الرأي الصائب ، و على الرغم من ذلك ، فهم لا يتحملون نتائج أخطائهم ، فهم يحملون المسئولية للآخرين في أي مشكلة تحدث .
– يميلون لتفسير ما بين السطور ، و يشكون في أقرب الناس إليهم ، و منهم زوجاتهم و أبنائهم .
أسباب الإصابة باضطراب الشخصية الزورانية
حتى الآن لم تثبت الدراسات أسباب محددة و واضحة ، للإصابة بذلك النوع من الاضطرابات ، و لكن قد تكون عدة عوامل دافعا للإصابة ، بهذا النوع و منها بعض العوامل الوراثية أو العوامل البيئية ، و البيلوجية و غيرها من العوامل التي تتبلور معا ، مسببة لهذا النوع من الاضطراب .
طريقة تشخيص اضطراب الشخصية الزورانية
– يصعب على هذا المريض الذهاب لطبيب نفسي ، من تلقاء ذاته و لكن مرحلة الذهاب لطبيب نفسي ، سوف تكون مرحلة ثانوية بعد إصابته بمرض عضوي و بعد الكشف و الفحوصات المخبرية ، يتبين أن هذا المريض لا يعاني من مرض عضوي ، و إنما هو مرض نفسي و من ثم يتم تحويله ، إلى طبيب نفسي مختص .
– بعد أن يلتقي الطبيب النفسي مع ذلك المريض ، يتم إخضاعه لبعض الفحوصات و الاختبارات النفسية ، و التي تمكن الطبيب من التأكد من إصابته بهذا النوع من الاضطراب .
علاج اضطراب الشخصية الزورانية
– ليس هناك علاج يمكنه الإنتهاء من هذه الحالة تماما ، فهي مثلها كباقي أنواع اضطرابات الشخصية ، تحتاج لعدة مراحل من العالج النفسي ، و التي تساعد المريض على بناء ثقة بينه و بين المحيطين به ، و تخفيف دائرة الشك التي يعيش بداخلها .
– علاج هذا النوع من الاضطرابات لا يخلو أبدا من ضرورة استخدام بعض أنواع العقاقير ، من أجل إمكانية السيطرة على الحالة و من أهم أنواع العقاقير الواجب إعطائها ، لهذا المريض هي العقاقير المهدئة و ذلك لعدم قدرته على التخلص من التوتر ، فضلا عن بعض العقاقير المخصصة ، لعلاج هذه الأنواع من الاضطرابات .
– عدم القدرة على علاج هذا الاضطراب بشكل كامل ، قد يؤدي إلى بعض العواقب الوخيمة ، و منها وقوع المريض في بعض القضايا الجنائية ، نتيجة الأخطاء التي يقوم بها نظرا لشكه الدائم .
م

 

bobkis

كاتب جيد جدا
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لكيا غالي جودي ومودي
 

مواضيع مماثلة

أعلى