علاج رهاب الغائط

جودي ومودي

كاتب محترف
-الغائط-592x198.png




– رهاب الغائط هو حالة من الرعب تنتاب الطفل الصغير عند الدخول للتبرز ، و غالبا ما تكون هذه المشكلة نتيجة عن تعرضه للإصابة بالإمساك لفترة ، مما يؤدي إلى الشعور بهذا الخوف الزائد .– تظهر أعراض رهاب الغائط على الطفل بمجرد أن يشعر بأنه يرغب في التبرز ، و يبدأ الطفل في الخوف الزائد الذي يظهر على شكل العديد من الأعراض المختلفة ، و طريقة التعبير عن هذا الخوف تختلف بالطبع حسب عمره .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
– تعامل الأم مع رهاب الغائط هي التي تمكن الطفل من اجتياز هذه الحالة ، أو البقاء فيها و تطورها فيما بعد .
أعراض رهاب الغائط
– تظهر أعراض هذا النوع من الرهاب على شكل حالة من التشنج الشديد تصيب الطفل ، و ذلك عند شعوره بأنه يرغب في التبرز ، فضلا عن حالة من الرعب تنتابه بشكل شديد .
– و تظهر حالة الرعب أيضا على شكل بكاء شديد أو صراخ يظهر على الطفل ، و لا يتمكن من التوقف عنها ، فضلا عن شعوره بالألم و بكائه عند دخول الحمام .
– تظهر الأعراض أيضا على شكل رفض كبير لدخول الحمام في حالة الشعور بالرغبة في التبرز ، على عكس دخوله الحمام بمنتهى البساطة عند التبول .
– في الكثير من الحالات يتبرز الطفل في ملابسه ، و ذلك لأنه قد حاول منع نفسه من التبرز لفترة طويلة ، و لكنه لم يتمكن من البقاء على هذه الحالة حتى تبرز في ملابسه ، و غالبا تبدأ هذه المعاناة في السنة الثالثة من عمر الطفل .
علاج رهاب الغائط
– يعتمد علاج رهاب الغائط علي طمأنة الطفل الصغير بأنه لن يتألم من هذه العملية ، و قد يكون هذا الأمر غاية في الصعوبة مع الطفل في هذا العمر ، و ذلك لأنه لا يعي طبيعة الكلام الذي نقوله ، و لذلك عملية طمأنة الطفل تبدأ بعلاجه .
– لابد من الاهتمام بعرض الطفل على متخصص لعلاج مشكلة الإمساك ، و لتجنب الآلام التي يعاني منها حتى يقل شعوره برهاب الغائط .
علاج الإمساك
الحليب
تناول الحليب يعمل على علاج الإمساك ، و بذلك يقلل من شعور الطفل بالخوف من التبرز ، و لابد من أن يعتاد الطفل على تناول الحليب باستمرار ، و يفضل أن يكون كوب من الحليب الدافئ قبل النوم مباشرة ، حتى يعمل على تحفيز حركة الهضم و الأمعاء .
الغذاء الصحي
لابد من أن يهتم القائم على رعاية الطفل بإطعامه بشكل مستمر لنظام غذائي جيد ، يعتمد على الألياف و الخضروات بشكل أساسي مع تجنب تناول اللحوم بكثرة ، و ذلك لأنها تؤدي إلى الإصابة بالإمساك ، و بالتالي تزيد من تفاقم المشكلة ، هذا فضلا عن ضرورة الاهتمام بنظام الطفل الغذائي و تقديم وجبة العشاء على وجه التحديد ، على ألا يتناولها طفل ثم ينام مباشرة .
الدعم النفسي
– على الأم أن تتجنب أن تنفعل على الطفل إذا تبرز في ملابسه ، و ذلك لأن الأمر خارج عن إرادة الطفل .
– على الأم أن تعمل على طمأنة الطفل و إخباره بأن ألمه قد انتهى ، و لذلك لابد من تشجيعه على تجربة الحمام مرة أخرى ، و من الممكن أن نقوم بالضغط على بطن الطفل ببساطة ، حتى تساعد الأمعاء على العمل مجددا بكفاءة ، و بالتالي تخفف الألم الذي يشعر به الطفل .
– هذا فضلا عن أن الأمر لا يحتمل العناد مطلقا ، فعلى الأم أن تتجنب العناد مع الطفل ، حتى لا تتفاقم المشكلة .


 

romioooo

كاتب جيد جدا
يا جودي ومودي كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

مواضيع مماثلة

أعلى