مساعدة الطفل مريض السرطان نفسيا

جودي ومودي

كاتب محترف
-مريض-بالسرطان-720x198.jpg









كيفية مساعدة الطفل
اعرف المتوقع في الفترة المقبلة
تحدث إلى طبيب الطفل عن نوع العلاج الذي يحتاجه ، و اسأل ماذا سيحدث خلال ذلك و كيف يمكن أن يشعر الطفل بعد ذلك ، و سيساعدك هذا على إعداد الطفل برفق لما سيواجهه في الفترة القادمة .
ابق قريبا
الأطفال و خاصة الصغار منهم ، سوف يشعرون بأقصى درجات الراحة عند تواجدهم بالقرب منك ، لذا فيجب عليك التخطيط للبقاء مع طفلك أثناء العلاج ، و عليك باحتضانه و ملامسته و عناقه ، و إذا اضطررت إلى المغادرة فحاول تسجيل مقطع فيديو أو إعداد وقت لإجراء مكالمة هاتفية معه .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
ابحث عن مصدر للراحة
حافظ على وجود لعبة الطفل المفضلة أو البطانية أو الوسادة ، التي يستريح عليها الطفل و يعشق تواجدها بالقرب منه ، لمزيد من الشعور بالراحة و الأمان .
فكر بطرق مختلفة لإلهائه
يمكن أن تمنع ألعاب الأطفال الصغار من التفكير في أي ألم يشعرون به ، و يمكن للأطفال الأكبر سنًا الهروب إلى الكتب أو مشاهدة الأفلام أو لعب ألعاب الفيديو .
حاول الالتزام بجدول زمني
بقدر ما تستطيع اجعل طفلك يعتاد على روتين يومي ، أما إذا كان صغير جدًا فأطعمه و اجعله يغفوا في نفس الوقت كل يوم ، و اطلب من الطفل الأكبر سنًا البقاء على اتصال بالأصدقاء و مواكبة العمل المدرسي بقدر استطاعته ، و سوف يساعده هذا الإيقاع المنتظم على الشعور بالأمان .
<section id="page-1" class="page pageview-recorded scrolled-passed">تهدئته بالموسيقى
الغناء بصوت عال للطفل الصغير أمر يساعد على تهدئته ، و إن كان الطفل أكبر سنًا يمكنه أن ينشئ قائمة تشغيل لأغانيه المفضلة ، و التي يمكنه الاستماع إليها أثناء العلاج أو عندما يحتاج إلى الاسترخاء .
ذكره بالتنفس العميق
يمكن للتنفس العميق أن يقلل من إجهاده و يساعده على البقاء هادئًا ، و يمكن للأطفال الصغار جدا أن يمارسون هذا عن طريق نفخ البالونات .
الدعم الكافي
شجع طفلك على التحدث عن مخاوفه و قلقه ، و ذلك حتى لا يخرج عن نطاق السيطرة ، و إذا لم يتمكن من ذلك اسأل طبيبه إذا كان هناك معالج أو مستشار يمكنه المساعدة ، قد يرغب الطفل الأكبر سنًا في الانضمام إلى مجموعة دعم و التعرف على مرضى السرطان الآخرين ، فيجب عليك مساعدته على ذلك .

</section><section id="page-2" class="page last scrolled-passed pageview-recorded">اكتشف كيفية التعامل مع الآخرين
قد ينزعج بعض الأطفال إذا كان الناس ينظرون إليهم أو يطرحون أسئلة حول صحتهم ، فيجب عليك التحدث عن هذا الأمر مع طفلك في وقت مبكر ، و ذلك للتوصل إلى طريقة للرد ، و يمكن تعليمه أن يتجاهل بعض التعليقات .
اعرف علامات الاكتئاب
إذا بدأ طفلك يفقد الاهتمام بالأشياء التي كان يحبها ، و يبدو أنه قد فقد الأمل في الشفاء ، أو أنه يتحدث عن الموت أو الانتحار كثيرا ، فلابد حينها من الإتصال بطبيبه في أسرع وقت ممكن ، و ذلك لإيجاد حل لإخراجه من هذه الحالة التي يشعر بها .
الحديث عن تساقط الشعر
لن يفقد كل الأطفال شعرهم أثناء العلاج ، و لكن إذا حدث ذلك فقد يكون من الصعب على بعض الأطفال التعامل معه ، أكد لطفلك أن شعره سينمو مجددا ، على الرغم من أنه قد يكون لونه أو نسيجه مختلف ، و ساعده في اختيار قبعة أو وشاح أو شريط أو شعر مستعار لارتدائه حتى ذلك الحين .

</section>​
 

bobkis

كاتب جيد جدا
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لكيا غالي جودي ومودي
 
أعلى