اسباب وعلاج تمزق العضلات الضامة

قيثارة

كاتب جيد جدا

تمزق العضلات الضامة من الإصابات الشائعة فى الرياضيين مثل لاعبي كرة القدم و لا سيما فى اللاعبين الذين لا يقومون بتمارين لتقوية عضلات الفخذ الضامة و لزيادة مرونتها. و تحدث الإصابة مع حدوث تغيير مفاجيء لإتجاه الحركة أو عندما يقوم اللاعب بركل الكرة بباطن القدم بينما يعوقه اللاعب الخصم بقدمه عن إتمام ذلك.
و تتكون العضلات الضامه من أربعة عضلات موصولة من عظمة الفخذ الى عظام الحوض قرب العانة و تعمل على ضم الرجل الى الرجل الأخرى. و أضعف مكان فى هذه العضلات يكون قرب موضع إتصالها بعظمة الحوض و هذا المكان غنى بالأعصاب و لكن يفتقر للتغذية الدموية الجيدة. و لذا عند حدوث إصابة يكون الألم شديدا و يكون الإلتئام ضعيفا و بطيئا.
<figure></figure>

<figure></figure>التشخيص:

يصاحب الإصابة حدوث ألم حاد بأعلى الجزء الداخلي (الأنسي) من الفخذ. يو قد يكون الألم بسيطا و لكنه يزيد مع النشاط الرياضي و لا سيما عند فتح الرجلين بعيدا عن بعضهما أو عند محاولة ضمهما بعنف.
و عادة ما يتم التشخيص بواسطة الكشف الطبي و لكن إذا كان هناك شك فى التشخيص يتم اللجوء لعمل موجات صوتية أو رنين مغناطيسي.
العلاج:

فور حدوث الإصابة يجب وضع كمادات ثلج على موضع الألم و الراحة و ربط رباط ضاغط على أعلى عظمة الفخذ. كما يجب تجنب فتح الرجلين بعيدا عن بعضهما أو محاولة ضمهما بعنف. كما يتم إعطاء مسكنات للمريض لتقليل الألم.
و عند تحسن الألم بصورة ملحوظة بعد عدة أيام أو أسابيع (وفقا لشدة الإصابة) يتم البدء بصورة تدريجية جدا فى عمل تمارين لتقوية العضلة و زيادة مرونتها. و يجب عدم التعجل فى العودة للنشاط الرياضي إلا بعد إختفاء الألم تماما و إعادة تأهيل العضلة بصورة كاملة و ذلك تجنبا لتحول الإصابة الى إصابة مزمنة.
 

مواضيع مماثلة

أعلى