معلومات عن الوصف المفصل للفخذ

قيثارة

كاتب جيد جدا
المفصل هو التقاء أي عظمتين ببعض داخل جسم الإنسان، ويتكون مفصل الفخذ من إلتقاء رأس عظمة الفخذ بتجويف فى عظمة الحوض يسمى حق المفصل، ورأس عظمة الفخذ عبارة عن كرة مستديرة مغطاة بالغضاريف بينما حق المفصل عبارة عن تجويف على شكل نصف كرة مبطن أيضا بالغضاريف.

وتنقسم المفاصل تبعًا لعدة تصنيفات منها التصنيف الهيكلي والتصنيف الوظيفي، فمفصل الفخذ من المفاصبل الزلالية Synovial joints “أي يوجد سائل زلالي بين المفصل” مما يسمح تركيب مفصل الفخذ بمدى واسع للحركة وتقليل احتكاك عظمتي المفصل بالإضافة لثبات قوي للمفصل. كما أن هناك أربطة تربط بين عظمة الفخذ و الحوض تساعد على زيادة ثبات المفصل.
و يحيط بأجزاء المفصل كبسولة مبطنة بغشاء سينوفي. يقوم هذا الغشاء بإفراز السائل الزلالي الذى يساعد على ليونة الحركة بالمفصل مليئة بالانسيابية، كما يقلل احتكاك عظمتي المفصل ببعض. وأيضًا يحيط بمفصل الفخذ العديد من العضلات التى تقوم بتحريك المفصل فى كل الأتجاهات.
ويعد مفصل الفخذ هو مفصل كروي حقي ” ball and socket joint” وهو مفصل حر الحركة حيث يمكنه الدوران والتحرك في كل الاتجاهات، كما يسمح بالثني والمد والرفع مما يدعم حركة الإنسان بشكل كامل وصورة سهله.

<figure class="wp-block-media-****__media"></figure>
<figure class="wp-block-media-****__media"></figure>ولعل أشهر اللأمراض التي تصيب مفصل الورك هي الالتهاب الكيسي المدوري، وخشونة مفصل الفخذ والتهاب المفصل الروماتيزمي.كما قد يتعرض الإنسان إلى خلع في مفصل الورك يصاحبه ألم شديد وعدم القدرة على حركة الرجل.



وأيضًا من أشهر الإصابات التي يعاني منها الشخص في منطقة الفخذ هي كسور مفصل الفخذ و كسور الحوض أو عدم إلتئام كسر عنق عظمة الفخذ، كما يعاني الكثير من تمزق العضلات الضامة و تمزق عضلات الفخذ الخلفية
وفي بعض الحالات قد يلجأ الأطباء إلى جراحات مفصل الفخذ مثل تركيب مفصل الفخذ الصناعي وإجراء المنظار لمفصل الفخذ.

وللحفاظ على سلامة مفصل الورك ينصح القيام بتمارين رياضية بسيطة وممارسة رياضة السباحة والعجلات الهوائية وذلك لتقوية عضلات الفخذ.
 

مواضيع مماثلة

أعلى