اسباب سرطان الفم

جودي ومودي

كاتب محترف


56cafab28533barticle_3379_1.png


تعتبر اورام الفم جزء من مجموعة اورام الرأس و الرقبة، و تصيب اجزاء مختلفة من التجويف الفموي و البلعوم؛ حيث يمكن ان تظهر في اماكن مختلفة من اللسان و الشفتين و بطانة الخدين و ارضية الفم (المنطقة تحت اللسان) و سقف الحلق و اللثة و الغدد اللعابية و البلعوم الفموي و منطقة اللوزتين. و كما نعرف فان الاورام السرطانية تنشأ من الخلية الواحدة و تنمو و تكبر حتى تكون كتلة من الخلايا غير محكومة النمو تسمى الورم.
- قد تنشا الاورام الفموية من اي نوع من انواع الخلايا الموجودة في انسجة الفم، الا ان اكثرها شيوعا الاورام الناشئة من الخلايا الطلائية (الحرشفية) التي تغطى جميع الاسطح داخل التجويف الفموي، و هي تشكل نسبة ما لا يقل عن 90% من اورام الفم.
- هناك تنوع واسع في معدلات انتشار سرطان الفم في العالم؛ فمثلا يشكل سرطان الفم ما نسبته 40 % من مجموع سرطانات الجسم في الهند بينما تنخفض هذه النسبة الى حوالي 2 % في بريطانيا، و يعود هذا التفاوت الكبير الى اختلاف العادات الغذائية و انماط التدخين بين الدول، فمثلا في الهند تنتشر عادة مضغ التبغ لفترات طويلة مما يؤدي الى تغيرات مرضية في اغشية الفم الطلائية تنتهي بتكون اورام سرطانية.
- تؤثر أيضاً طبيعة هذه العادات في موقع ظهور الاورام، فمثلا عند الشعوب التي تشتهر بعادة مضغ التبغ و تخزينه لفترات طويلة داخل الفم تكون اكثر الاماكن تؤثرا بالسرطان هي بطانة الخدين، و بإعتقادي الشخصي، فإن بلادنا ستكون في مواجهة ارتفاعا متوقعا في معدلات انتشار سرطان الفم و البلعوم خلال العقدين القادمين بسبب الانتشار الواسع و الجنوني لعادات التدخين لدى الشباب و بخاصة تدخين الارجيلة.
- للأسف أن معدل التنبؤ بالنجاة من سرطان الفم بشكل عام ضعيف، و يعتمد بالدرجة الاولى على الكشف و التشخيص المبكر للورم، و هنا يأتي دور طبيب الاسنان الحيوي في فحص كل بقعة غير طبيعية داخل فم المريض و اجراء الفحوصات اللازمة للتاكد من سلامتها من التغيرات السرطانية.
- كغيرها من الاورام الخبيثة؛ فإن سرطانات الفم يمكن أن تنتشر الى اماكن اخرى من الجسم فيما يعرف بـ ****stasis حيث يمكن ان ينتشر الى الغدد اللمفاوية المحيطة في منطقتي الوجه و الرقبة، كما يمكن ان ينتشر الى اجزاء مختلفة من الوجه و الرقبة و الرئتين و الكبد و بقية اجزاء الجسم الاخرى.​
ما اسباب ظهور سرطان الفم؟

- لا يمكننا لغاية يومنا هذا ان نعرف لماذا يصيب السرطان شخص ما دون الاخر، فقد لا يصاب الشخص المدخن بشراهة بالسرطان طيلة حياته بينما قد يصاب شخص اخر غير مدخن به، و لكن نستطيع ان نقول ان هناك عوامل عدة تزيد من احتمال اصابة الشخص بسرطان الفم و هذا ما يعرف بعوامل الخطر و اهم هذه العوامل:
1. التبغ.

- يعتبر التبغ المسبب الرئيسي لمعظم سرطانات الفم بغض النظر عن طريقة استعماله سواء بتدخين السجائر أو الارجيلة أو السيجار أو الغليون أو التبغ غير المدخن (مضغ التبغ).
- يزيد التبغ من خطر الاصابة بسرطان الفم بمعدل 8 مرات اكثر من الشخص غير المدخن، و يزداد معدل الخطورة بازدياد معدل التدخين اليومي و طول فترة التدخين من عمر المريض.​
2. تناول الكحول.

- الكحول العامل الرئيسي الثاني المسبب لسرطان الفم.
- يزداد معدل الاصابة بسرطان الفم لدى الشخص الذي يشرب الكحول 9 مرات اكثر من الشخص الذي لا يشرب الكحول.
- من الجدير ذكره ان معدل الخطورة في حال كون الشخص يشرب الكحول و يدخن في نفس الوقت ترتفع الى 40 ضعف بالمقارنة مع شخص لا يدخن و لا يشرب الكحول؛ حيث ان التاثير السلبي للتبغ و الكحول معا يقوي بعضه البعض.​
 

سمر

كاتب جيد جدا
مرحبا جودي ومودي, شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..
 

مواضيع مماثلة

أعلى