معلومات هامة عن الصحة في مالي

زهرة الحياه

كاتب محترف

220px-Mali_water_pump.jpg


تضع حكومة مالي ضمن أولاوياتها، خفض نسبة الوافيات بين الأطفال، حيث تبنت الحكومة عام 2007، بالتعاون مع شركائها من التقنيين ورجال المال، وثيقة إستراتيجية قومية، للحفاظ على حياة الأطفال، تم استخلاصها من خطط فعالة خاصة بالأقاليم في مالي.

وأشارت نتائج الإحصاء السكانى والصحي الذي تم إجراءه عام 2006، إلى تراجع معدل الوفيات بين الأطفال في مالي خلال الخمس السنوات الماضية من 229 إلى 191 من بين كل ألف طفل. وترجع هذه النتيجة المُشجعة، إلى اتساع غطاء التطعيم باللقاح الثلاثي DTP ( ثلاث جرعات من الدفتيريا، والتيتانوس، والسعال الديكي) الذي ارتفع من 40٪ عام 2011 إلى 68٪ عام 2006. كما ارتفع معدل السيدات اللاتي حصلن على خدمات صحية في فترة ما قبل الولادة بنسبة 35٪ من بين النساء اللاتي أجرين على الأقل أربع زيارات طبية. ورغم ذلك، لا يزال معدل الإصابة بسوء التغذية الحاد مرتفعًا بنسبة 15,2٪ بين الأطفال أقل من خمس سنوات عام 2006.


تعمل مضخات المياه على تحسين فرص الحصول على مياه الشرب
وقد ساعدت أيضا بعض الإجراءات السياسية في الحد من وفيات الأطفال من بينها إقرار مجانية علاج الملاريا للأطفال أقل من خمسة سنوات وللنساء الحوامل واستمرارية الكفالة الصحية لمرضى الإيدز، والعمليات القيصرية وتسجيل المواليد بالمجان. وقد أدى اتساع الغطاء التطعيمي إلى تراجع الإصابة بشلل الأطفال وببعض الأمراض مثل الحصبة أو التهاب السحايا. في المقابل، على الرغم من هذه الإجراءات المتبعة، تستمر نسبة الإصابة بالملاريا في مالي في الارتفاع، حيث تجاوزت 67% في عام 2002، لتصل إلى 85% في عام 2006. ويظل سوء التغذية هو السبب المباشر أو غير المباشر لأكثر من 50% من حالات الوفيات التي تم تسجيلها من بين الأطفال الأقل من خمس سنوات.

وفقا للإحصاء السكاني والصحي، فإن زيادة إمكانية الحصول على المياه الصالحة للشرب (التي وصلت إلى 67% وفقا للإحصاءات القومية) يؤدي إلى تراجع الإصابة بالأمراض التي تنقلها المياه، مثل الإسهال الذي يبلغ معدل انتشاره بين الأطفال 13,3%.​
 

مواضيع مماثلة

أعلى