تنمية الثروة الحيوانية

جودي ومودي

كاتب محترف
_الثروة_الحيوانية-630x198.jpg



تطبيق نظام بحوث الزراعة في تنمية الثروة الحيوانية

تتمثل الخصائص الأساسية لهذا النهج في أنه يركز على صغار المزارعين ، وهو كلي ومتكامل لموقع معين وديناميكي. قد تكون النتائج قابلة للتطبيق في الثروة الحيوانية ، عبر مجموعة واسعة من الحالات. تاريخياً ، تم تطوير المفهوم بانحياز صالح للزراعة ولم تتم إضافة الماشية إلا في العقد الماضي. تستخدم العديد من الدول الآسيوية بما فيها الفلبين وإندونيسيا وباكستان والهند وسريلانكا طرق بحوث نظم الزراعة في مشاريع تنمية الثروة الحيوانية.
<ins class="adsbygoogle" style="display:inline-block;width:336px;height:280px" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>​
في البداية ، تم اعتبار تفاعلات الثروة الحيوانية مهمة فقط في نظم الزراعة المختلطة حيث تفاعلات الأعلاف والعمل لانها كانت واضحة وسهلة القياس، ولا تزال نظم النطاق الرعوية والمتخصصة لم تخضع على نطاق واسع لنهج بحوث الزراعة FSR. اتخذت المراكز الدولية دورًا رائدًا في اختبار نهج الأنظمة لتطوير مستوى المزرعة ، وهناك اهتمام متزايد الآن بإدماج مثل هذه المنهجيات في البرامج الوطنية.
تشجع منظمات التنمية الدولية (IDOs) ، مثل منظمة الأغذية والزراعة والبنك الدولي ، نهج FSR بحوث الزراعة في التعامل مع القضايا الأوسع للتنمية الزراعية المستدامة ؛ البيئة؛ المرأة في التنمية والإصلاح الهيكلي.
الاتجاه الحالي هو نحو أنظمة إنتاج أكثر إنتاجية وأكثر تخصصًا تعتمد على التكنولوجيا الحديثة والعوامل الاجتماعية والاقتصادية وتدعمها عند الضرورة أدوات السياسة ، مثل الإعانات والتعريفات والحصص.
تعتمد نظم الزراعة ، وخاصة تلك التي تنتج محاصيل الحبوب والبذور الزيتية ، على تناوب المحاصيل وغيرها من استراتيجيات التنويع وتتعارض مع الاتجاه نحو التخصص وتكثيف معظم العمليات الزراعية.
و يساعد التنويع على تقليل المخاطر من خلال نشره بين عدد من الأنشطة المحصولية والحيوانية. تتمثل استراتيجية التنويع الأكثر شيوعًا في الجمع بين المحاصيل والثروة الحيوانية ، وتوفر العديد من البقوليات الموجودة في دورات الحصاد بقايا محاصيل قيمة بالإضافة إلى كونها مصدرًا مهمًا للأسمدة النيتروجينية.
وبالمثل ، فإن إعادة تدوير السماد توفر مصدراً قيماً للأسمدة وقد توفر الحيوانات الوسيلة الأساسية للجر. سوف تستفيد بالتأكيد مشاريع تنمية الثروة الحيوانية المعنية بأنظمة الإنتاج الزراعي المختلط من منظور FSR بحوث نظم الزراعة .
مشاريع تنمية الثروة الحيوانية

في عام ١٩٩٠ أعرب منظمة الأغذية والزراعة عن القلق الشديد بشأن أداء تنمية الثروة الحيوانية مقارنة بالقطاعات الزراعية الأخرى ، وتجربة مشاريع الثروة الحيوانية مثيرة للقلق.
لأنه غالبًا ما تفشل هذه المشروعات في تقديم منتجات ملموسة للمستفيدين ونادراً ما تؤدي إلى متغيرات يمكن أن تؤدي إلى نمو طويل الأجل. في مراجعة حديثة أجراها بنك التنمية الآسيوي (بنك التنمية الآسيوي ، 1990) وجدت أوجه قصور ودروس مستفادة من المشروعات التي يمولها البنك. وشملت هذه:
مرحلة التخطيط قبل الجدوى

عدم وجود بيانات أساسية موثوقة تغطي أعداد الحيوانات ومعلمات الإنتاج وتقديرات الطلب والاستهلاك وقنوات التسويق وأسعار السلع ومرونة الدخل والتقاطع لم يتم تحديد المشاركين في المشروع بشكل واضح.
مرحلة تنفيذ المشروع

أن نقص التمويل النظير كان عقبة رئيسية أمام تنفيذ المشروع ، والنقص في القوى العاملة والالتزام المحلي.
مرحلة تقييم المشروع

أن يتم التشديد على الإكمال المادي للبنية التحتية وتوزيع الحيوانات مقارنة بالتغيرات الأقل كميًا في استخدام اليد العاملة ، وخلق فرص العمل ، واستخدام الأعلاف والأعشاب ، وتحسين التغذية البشرية ، والتحسين الوراثي للحيوانات على المدى الطويل.
عادة ما تستمد الفوائد من مشاريع الثروة الحيوانية على مدى فترة زمنية أطول من فترة الصرف العادية ، وهو عامل لا يؤخذ في الاعتبار عند تقييم المشروعات ، وعادة في نهاية فترة الصرف ، وهذا يعني أن مشاريع الثروة الحيوانية غالباً ما تقارن بشكل سيء بالاستثمارات في القطاعات الزراعية الأخرى.
تشير تجربة بنك التنمية الآسيوي إلى وجود مجال كبير لتعديل النهج المتبع في مشاريع تنمية الثروة الحيوانية. الشرط المسبق هو الحصول على معلومات دقيقة وذات صلة ، خاصة على مستوى المزرعة ، والتي يمكن من خلالها تخطيط المشروعات. نفس القدر من الأهمية هو ضمان المشاركة المباشرة للمستفيدين في عملية التخطيط.
يتطلب تخطيط الأنشطة المقترحة وتنفيذها ورصدها فرقًا متعددة التخصصات من ذوي الخبرة في وصف الوضع الحالي وتحديد القيود وتصميم واختبار وتقييم وتوسيع التكنولوجيا المناسبة.
هناك أيضًا قلق بشأن قدرة العديد من المهنيين (الأطباء البيطريين والمتخصصين في تربية الحيوانات) على التعامل بشكل كاف مع الجوانب غير التجارية للإنتاج الحيواني.
لا تقوم العديد من مؤسسات التدريب ، بما في ذلك تلك الموجودة في البلدان النامية ، بإنتاج الخريجين بالمهارات اللازمة والفهم للعمل مع أنظمة المزارع الصغيرة. على وجه الخصوص ، هناك ضعف في المخزون الصغير ، مثل الأرانب ، وهناك نقص في التدريب العملي وهو أمر مهم لكسب ثقة المنتجين


 

HADE

كاتب جيد جدا
يا جودي ومودي كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 
أعلى