معنى اقتصاد الريع

جودي ومودي

كاتب محترف

<figure class="entry-thumbnail">
_اقتصاد_الريع.jpg
</figure>​
يُعرف اقتصاد الريع وفقًا للاقتصادي جورج قرم بأنه النشاط الاقتصادي القاصر على الميادين والقطاعات المربحة دون وجود نشاط إنتاجي أو إبداعي. ويُشار إليه أيضًا بأنه الاقتصاد المعتمد على مصدر دخل واحد، وعادة ما يكون هذا المصدر طبيعيًا لا يحتاج للكثير من التعقيدات لاستخراجه، فهو اقتصاد مرتكز ماديًا على بيع سلع غير انتاجية في الأسواق الخارجية.

خصائص اقتصاد الريع


  • اقتصاد متذبذب.
  • يعتمد على قدر قليل نسبيًا من الأيدي العاملة.
  • يُثبط اقتصاد السوق.
  • يُمثل تعبير محلي عن الثقافة الرأسمالية.
  • يُساعد على الاعتماد على شرائح مجتمعية محددة.
  • يُغيب الروابط الإنتاجية ويدعم سيطرة محفزات مالية الخزينة.

أنواع اقتصاد الريع

الأنواع الخارجية

تتضمن ستة أنماط فرعية هي:

  • ريع النفط والغاز: لوجود فارق مادي هائل بين تكلفة الاستخراج وسعر البيع.
  • ريع المعادن: يأتي في المرتبة الثانية من حيث المردود المادي بعد ريع النفط والغاز.
    <ins style="display: block; margin: auto; background-color: transparent;" data-ad-format="auto" class="adsbygoogle adsbygoogle-noablate" data-ad-client="ca-pub-9076590006841309" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_3_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 509px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_3_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 509px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
  • ريع الممرات وخطوط النقل الإستراتيجية: هو الدخل المتوفر من الممرات البحرية أو خطوط نقل النفط والغاز عبر الدول، وريع الترانزيت كون هذه الممرات حتمية بالنسبة للدول المستفيدة من خدماتها.
  • ريع السياحة: هو المكاسب المادية الناتجة من الخدمات السياحية بمختلف أنواعها نظرًا لزيادة قدر العائد المادي لتقديم الخدمات عن قيمة الاستثمارات المادية والبشرية المستخدمة. ويُشكل هذا النوع عنصر متنامي في اقتصاد الكثير من الدول.
  • ريع التحويلات المالية: يُعبر عن المكاسب الناجمة عن تحويلات المغتربين والعاملين في الخارج.
    <ins style="display: block; margin: auto; background-color: transparent;" data-ad-format="auto" class="adsbygoogle adsbygoogle-noablate" data-ad-client="ca-pub-9076590006841309" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_4_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 509px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_4_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 509px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
  • ريع المساعدات الخارجية: يعني الريع الذي تحصل عليه بعض الدول كمساعدات من دول أخرى أو مؤسسات دولية. وينتمي للريع نتيجة غياب الجهد المبذول من قبل الدول المستفيدة منه.

الأنواع الداخلية

يتفرع منها أربعة أنواع هي:

  • ريع السيادة والخدمات التابعة لأنشطة الدولة: يدل على الريع الناتج عن التدخل الاقتصادي للدولة بشكل مباشر من خلال الملكية الحكومية أو بشكل غير مباشر عبر الموازنة أو التشريع.
  • المضاربات المالية: ينتمي أكثر المضاربين إلى فئة محدودي الدخل الساعين للحصول على مكاسب مالية دون بذل جهد، وتُساهم المؤسسات المالية في تحفيزهم بإمدادهم بالسيولة نظير فوائد منخفضة.
  • المضاربات العقارية: تؤدي للربح المزدوج من خلال الإيجار المتصاعد وارتفاع أسعار القطاعات.
  • ريع الخدمات: هو المكاسب الناجمة من قطاع الخدمات المتمثل دوره في خدمة قطاعي الزراعة والصناعة. وتتزايد مكاسبه كلما زاد عدد الوسطاء بين مقدمي الخدمات والمستهلكين.
<ins class="adsbygoogle" style="display: block; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-9076590006841309" data-ad-slot="1683299684" data-ad-format="auto" data-full-width-responsive="true" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_1_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 600px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_1_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 600px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;">
</ins></ins></ins>​


 

deepocean1

كاتب جيد جدا
جميل وعبارات منبهرة بجمال وروعة ما تكتبون
سلمت الأيادي
المعطرة بعطر الورود يا أحلى وردات الحقول..
 

مواضيع مماثلة

أعلى