مؤشرات فنية في سوق الفوركس

جودي ومودي

كاتب محترف
%D9%85%D8%A4%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA.png




التداول الناجح في سوق الفوركس يتطلب في البداية الإلمام بالمعرفة التامة بكافة المؤشرات الفنية والأدوات الهامة المستخدمة في التداول، وذلك من أجل الوصول إلى أفضل النتائج الإيجابية لصفقات التداول في سوق الفوركس.
ومن المعروف أن التداول في سوق الفوركس يعتمد على نوعين أساسيين من التحليلات، هما التحليل الفني والتحليل الأساسي في سوق الفوركس، وسوف نتناول خلال هذا المقال التحليل الفني للتداول في سوق الفوركس، ونتعرف سويا على أهم المؤشرات الفنية التي تستخدم في الحليل الفني في سوق الفوركس.
لاتدع الفرصة تفوتك، وأبدأ في جني أرباحك على الفور
أهم أنواع المؤشرات الفنية في سوق الفوركس

التحليل الفني في سوق الفوركس، أو التحليل الفني في الأسواق المالية بوجه عام يقوم بالأساس على فكرة اتخاذ قرارات التداول بناء على سلوك الأسعار، أو من خلال الاستناد إلى أحد المؤشرات الفنية المختلفة. ومنذ بدء ظهور التحليلات الفنية، وإلى الوقت الحال، فلقد زاد عدد المؤشرات الفنية المستخدمة في التداول في الأسواق المالية عامة، وفي سوق الفوركس بشكل خاص بصورة كبيرة. وعلى الرغم من أعداد المؤشرات الفنية الكبيرة في سوق الفوركس، إلا إنه يبقى من الصعب حتى الوقت الحالي الحصول على أفضل مؤشر فني للتداول على الإطلاق، حيث من الضروري على المتداول في سوق الفوركس أن يقوم كل فترة بالبحث عن أفضل المؤشرات بالنسبة له، ويقوم باختبارها عدة مرات وذلك من خلال استراتيجية التداول أو خطة التداول التي يقوم بإتباعها أثناء التداول في سوق الفوركس. ودائما ما ينصح محترفي التداول في سوق الفوركس بضرورة استخدام أكثر من مؤشر واحد أثناء التداول في سوق الفوركس، وعدم الاعتماد على مؤشر واحد فقط أثناء التداول. ومن ناحية أخرى، فإنه يجب على المتداول في سوق الفوركس أن يوقم بعمل اختباراته الخاصة بالنسبة لكل مؤشر من المؤشرات التي سيقوم باستخدامها أثناء التداول في سوق الفوركس، وذلك حتى يعرف ويتوصل بنفسه في النهاية إلى إيجابيات وسلبيات كل مؤشر على حدا، ويتعرف على الأوقات المثالية لاستخدام هذه المؤشرات، وأيضا على أفضل المؤشرات بالنسبة له، ومتى يستخدم المؤشر المناسب من خلال استراتيجية التداول الخاصة به.
إذا كنت تبحث عن الأرباح، فلا تدع الفرصة تفوتك، اضغط هنا
وفيما يلي سوف نتعرف سويا على أهم المؤشرات الفنية المستخدمة في سوق الفوركس والتي تستخدم من أجل التوقع بتحركات الأسعار في سوق الفوركس، وبناء على هذه التوقعات بتم اتخاذ قرارات التداول المختلفة سواء بالبيع أو بالشراء.
*مؤشرات المتوسطات المتحركة
تعتبر مؤشرات المتوسطات المتحركة من أهم المؤشرات وأكثرها شيوعا والأكثر استخداما من قبل المتداولين في سوق الفوركس، وهذا النوع من المتوسطات يعتمد بشكل أساسي على حساب المتوسط للسعر خلال فترات زمنية معينة، مما يسهل علينا توقع اتجاه الأصل المال خلال فترات التداول المقبلة. وعلى سبيل المثال، فإنه عندما نستخدم المتوسطات المتحركة في التداول، فإننا نستطيع أن نحصل على إشارة بشأن تغير الزخم مقارنة بالتحركات الماضية، وذلك عند حدوث تقاطع للمتوسطات المتحركة مع بعضها البعض.
*مؤشر ميول السوق
عادة ما يتم استخدام مؤشر ميول السوق في سوق الفوركس من قبل المضاربين عكس الاتجاه العام للمتداولين في سوق الفوركس، فعلى سبيل المثال، عند القيام بالتداول على انعكاس الأسعار وتغير الاتجاه العام للسوق، فإن ميول السوق قد لا تكون صحيحة دائما، وهو الأمر الذي ينشأ عنه تواجد كبير للانجياز، الأمر الذي ينشأ عنه توافر فرص جديدة تكون لصالح الأقلية من المتداولين في سوق الفوركس.
*مؤشر القوة النسبية
يعتبر مؤشر القوة النسبية في سوق الفوركس أيضا من المؤشرات الأساسية المستخدمة من قبل العديد من متداولي الفوركس، بل ومن قبل محترفي تداول الفوركس عىل وجه الخصوص، وهذا المؤشر يعتمد بشكل أساسي على قياس مدى قوة تحركات الأسعار خلال فترة معينة مقارنة بالفترة الأخيرة، ويقوم مؤشر القوة النسبية في سوق الفوركس بإظهار قيمة تتراوح ما بين الصفر والمئة. وفي حالة تحرك مؤشر القوة النسبية إلى ما فوق القيمة 50، فإن هذه النتيجة تشير إلى وجود زخم إيجابي، وأما في حالة إظهار قيمة أقل من الـ 50، فإن هذا يشير إلى وجود زخم سلبي. ومن ناحية أخرى، فإن مؤشر القوة النسبية بإعطاء الإشارات بشأن مستويات الأسعار المفرطة أو المبالغ فيها، مثل البيع المفرط أو الشراء المفرط. ومن ناحية أخرى، فإن من الممكن أيضا أن يتم استخدام التباعد الكلاسيكي بهدف التوقع بانقلاب الأسعار، وأيضا بشأن التوقع بالتباعد الخفي وذلك بهدف توقع إكمال أسعار العملات في نفس الاتجاه.
وتعتبر المؤشرات الفنية المذكورة أعلاه هي أهم المؤشرات الفنية المستخدمة في سوق الفوركس، وأكثرها شيوعا، إلا أن هذا لايعني أنها هي وحدها المؤشرات الفنية المتواجدة في سوق الفوركس، بل هناك العديد من المؤشرات الفنية الأخرى المتواجدة في سوق الفوركس، والتي يتم استخدامها أيضا من قبل المتداولين في سوق الفوركس. واعلم عزيزي المتداول أن اختيار المؤشر المناسب لك الذي ستستخدمه من قبل استراتيجية التداول الخاصة بك يعتبر من أهم الخطوات التي عليك أن تقوم بها بعناية ودقة، ولهذا السبب فمن الضروري التعرف على سلبيات وإيجابيات كل مؤشر حتى تحصل في النهاية على أفضل النتائج من هذا المؤشر.​
 

romioooo

كاتب جيد جدا
مرحبا جودي ومودي, شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..
 

badr9moumen

كاتب جديد
السلام عليكم
يعتبر الاعتماد على المؤشرات لتحليل الاسعار طريقة سيئة في التداول ، و ذلك لعدة أسباب أهمها أن المؤشرات دائما ما تتحرك متأخرة عن السعر بحيت انها تتحرك بعده أي تتبعه فقط، و يفضل استعمالها لمعرفة قوة الاتجاه الذي هو فيه السعر و ليس لتوقع أماكن انعكاسه، كما المؤشرات خصوصا التي تأتي مع منصة الميتاتريدر تم صنعها مند مدة طويلة من الزمن ، و منذ ذلك الوقت لم يتم تطويرها او تعديلها بالمقابل فإن الاسواق المالية في تحرك و تغير مستمر، و لذلك فإنه يفضل تحليل حركة السعر نفسه ، و تقدم شركة إينستافوركس برنامج رائع يساعد في تحديد و استخراج الأشكال السعرية التي تكررها الاسعار و التي يمكن توقع حركة السعر بعدها ، و هي طريقة تعتبر أفضل بكتير من استعمال المؤشرات في التداول خصوصا ان تم استعمالها مع تحليلات فنية أخرى كموجات إيليوت أو الترندات و الدعوم و المقاومات. أتمنى بأن تستفيدو من البرنامج و أتمنى لكم التوفيق
 
أعلى