بلدة طوباس

عطر الجنه

كاتب محترف
تقع على بعد 20 كم إلى الشمال الشرقي من مدينة نابلس*. وتربطها بها طريق معبدة تتفرع عند وادي البلدان، عن طريق نابلس – جسر دامية الرئيسة على نهر الأردن*. يعود اسمها الحالي إلى اسم بلدة قديمة كانت أيام الكنعانيين تدعى “المناص”، وعرفت باسم “تيبس” أيام الرومان. يقدر ارتفاع البلدة بين 350 و400م فوق سطح البحر، وهي تقوم على الطرف الغربي من سهل فسيح، تحف به من الغرب تلال* يراوح ارتفاعها بين 380م فوق الجنوب الغربي من البلدة و550م إلى الغرب منها مباشرة. وينفرج ذلك السهل إلى الشرق والشمال والجنوب من البلدة. ويجري إلى الشمال من البلدة وادي الجامد.
تبلغ مساحة البلدة ذاتها قرابة 300 دونم. وبذلك تعد أكبر بلدان قضاء نابلس. وتبلغ مساحة أراضيها 313.123 دونماً، فهي أكبر بلدة من حيث المساحة في فلسطين كلها، باستثناء أراضي عرب الجهالين والكعابنة مجتمعة. وتحيط بها أراضي قرى تياسير والمغير* ورايا وعقابة وسيريس وطلوزة وطمون*. وقد توسعت البلدة عمرانياً باتجاه شمالي غربي وجنوبي شرقي. إلى الغرب من الطريق التي تصل بين البلدة وطريق نابلس. ويتوسط البلدة جامع كبير تتفرع منه شوارع ثانوية إلى أقسام البلدة الأخرى. والتوسع العمراني أقرب إلى السفوح الجبلية الغربية منه إلى المنطقة السهلية التي تحيط بالقرية من الجهات الأخرى، والتي تركت للاستثمار الزراعي. وبعد مياه الأمطار أهم المصادر المائية في طوباس، ويقوم الأهالي بتجميعها في الآبار*، كذلك يمد نبع عين الفارعة القرية بماء الشرب.
يعتمد أهل طوباس في معيشتهم على الزراعة*، فهم يزرعون الحبوب* والقطاني وبعض الخضر*. أما الأراضي المزروعة أشجاراً مثمرة فصغيرة المساحة، لا تزيد على 2.700 دونم للزيتون*، 1.086 دونماً للعنب* والموز والتين. ويعتمد سكان القرية أيضاً على تربة الماشية، ولا سيما الأبقار والأغنام. وقد قدرت أعداد الماشية نحو 5.000 رأس من الأبقار و 11.000 رأس غنم. ويستفيد أهل البلدة من لحوم هذه الماشية وصوفها ولبنها وجبنتها. وتبلغ مساحة مراعي طوباس 39.000 دونم، وتعد طوباس مركزاً تجارياً صغيراً للقرى المجاورة لها، إذ يبيع أهلها الأقمشة وبعض المواد الغذائية سكان تلك القرى. كما يقومون بصنع الفحم من أخشاب الأخراج المجاورة لهم.
قدر عدد سكان بلدة طوباس في عام 1945 بنحو 5.540 نسمة، في حين بلغ هذا العدد 5.709 نسمات في عام 1961، وبلغ عددهم عام 1997 بنحو 11.760 نسمة. وقد أعلنت طوباس في عام 1965 مركزاً لقضاء باسمها في الضفة الغربية. وفي عام 1997 حولتها السلطة الوطنية الفلسطينية إلى مركز محافظة تشمل مجموعة من القرى والبلدات.​
 

nothing else matters

كاتب جيد جدا
مرحبا عطر الجنه, شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..
 
أعلى