قرية طيطبا

عطر الجنه

كاتب محترف
قرية عربية تقع إلى الشمال من مدينة صفد*. وتمر بها طريق ثانوية للسيارات قادمة من صفد ومتجهة نحو قرى الرأس الآحمر* والريحانية* وعلماً* في الشمال. وتنطلق من طيطبا عدة دروب ممهدة تصلها بالقرى المجاورة مثل قديتا* ودلانه*.
أقيمت القرية عند خط تقسيم المياه بين الأودية المتجهة إلى سهل الحولة* والأودية الجارية إلى بحيرة طبرية*. ففي ضاهر القرية الشرقي يبدأ أحد المجاري الأولى لوادي وقاص الذي يصب في بحيرة الحولة*. في حين بدأ في ظاهرها الغربي أحد المجاري الأولى لوادي الليمون الذي يتجه نحو بحيرة طبرية. وترتفع طيطبا قرابة 800 م عن سطح البحر. وقد نما عمرانها فبلغت مساحتها عام 1945 قرابة 61 دونماً. وكانت بيوتها مبنية من اللبن والحجر، واشتملت القرية على جامع بني في جنوبها، وأنشئت فيها مدرسة ابتدائية للبنين أيام الانتداب البريطاني. واتخذ مخططها شكلاً شفاعياً، امتدت القرية فيه حول الطرق التي تتفرع منها، وامتدت بعض مبانيها في اتجاه الحقول الزراعية في الشرق، واتجاه درب ممهد يصلها بقرية قديتا في جنوبها الغربي.
بلغت مساحة الأراضي التابعة لقرية طيطبا 8.453 دونماً منها ستة دونمات للطرق والأودية. وقد غرس الزيتون في 350 دونماً على السفوح الجنوبية، وانتشرت أشجار الفاكهة شمالي القرية. وتحيط بها أراضي قرى دلاتة، والرأس الأحمر والجيش والريحانية وقديتا وعموقه* والصفصاف.
بلغ عدد سكان طيطبا 299 نسمة في عام 1922، وارتفع هذا العدد إلى 365 نسمة في عام 1931، وكانوا يقطنون آنذاك في 20 مسكناً. وقدر عددهم بنحو 530 نسمة في عام 1945. دمر اليهود القرية وشردوا أهلها العرب عام 1948.​
 

midymido

كاتب جيد جدا
يا عطر الجنه موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
 
أعلى