قبيلة الضجاعمة

عطر الجنه

كاتب محترف
قبائل عربية تنتسب إلى ضجعم بن سعد، من آل سليح من عمرو بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة*. وهم بطن من قضاعة من القحطانية. والضجاعمة إحدى أسرتين كان فيهما الملك والرئاسة من قضاعة في مشارف الشام.
انتهى حكم تنوخ* في بلاد الشام حين غلبهم عليه إخوانهم من بني سليح (الضجاعمة). ولم تنشر الروايات التاريخية إلى الطريقة التي تم فيها انتزاع الملك من بني تنوح. وفي رواية “وردت سليح الشام، فغلبت على تنوح، وتنصرت، فمكلتها الروم على العرب الذين بالشام، فاستقام ملك سليح بالشام”.
ويشار إلى ملوك سليح بأنهم ملوك بلاد الشام. وشمل ملكهم الشريط الجنوبي كله من بلاد الشام الممتد من خليج العقبة* عند أيلة حتى حدود العراق. وبهذا امتد نفوذهم إلى الطرف الجنوبي من بلاد الشام، مما يلي البر من فلسطين (رَ: العرب قبل الإسلام في فلسطين ).
ومن ملوك سليح النعمان بن عمرو بن مالك، وابنه مالك. وتختلف الروايات في عدد ملوكهم، فبعضها يذكر ثلاثة، وبعضها يذكر خمسة. وكانت علاقتهم بالروم جيدة بصورة عامة. وفي رواية يونانية أن زوكوموس Zocomus
هو تحريف لضجعم الذي نصبه الروم “فيلاركا” على عرب الشام بعد أن تنصر، وكان ذلك في أواخر القرن الرابع للميلاد.
وقد حل الغساسنة محل الضجاعمة في بلاد الشام، وامتلكوا أراضيهم، وبذلك يكون الغساسنة قد انتزعوا السلطان والنفوذ السياسي من الضجاعمة. وبعد أن زال ملك الضجاعمة ظلوا يستوطنون مشارف الشام وتبوك ودومة الجندل وما جاورها. وقد قبلوا أن يكونوا أتباعاً للغساسنة في مشارف الشام، وعند ظهور الإسلام* كان الضجاعمة لا يزالون معروفين في مشارف الشام. وكانوا مثل بعض القبائل العربية المتنصرة ينصرون الروم على المسلمين. وقد حاربوا في دومة الجندل الجيش الإسلامي بقيادة خالد بن الوليد.
وبعد أن أسلم الضجاعمة شاركوا في الفتح الإسلامي، وكان لمقاتلهم مقدرة قتالية عالية، اعترف بها الروم من قبل.​
 

bobkis

كاتب جيد جدا
بارك الله فيك ياعطر الجنه وأهلاً بك في منتديات منارة سورية!
 

مواضيع مماثلة

أعلى