مدينة شاروحين

عطر الجنه

كاتب محترف
تقع مدينة شاروحين في مكان يدعى الآن تل الفارعة في وادي غزة*، على بعد عشرين كيلومتراً على وجه التقريب من مدينة غزة* الحالية، حيث يلتقي الوادي بالسهل على الساحل. وقد قام العلامة فلندرز بتري Flinders Petrie بحفريات في هذا الموقع، ولكنه أخطأ في التوصل إلى معرفته في الماضي. إذ ظن أنه مدينة “بث بلبت” القديمة، والواقع أن تل الفارعة هو موقع مدينة شاروحين القديمة. ويعود الفضل في معرفة المدينة القديمة، وتحديد كنهها إلى العلامة وليم فوكسول ألبرايت W.F.Albright.
ومدينة شاروحين كانت آخر معقل للهكسوس* فبعد أن طردهم الفرعون أحمس الأول من مصر التجأوا إلى شاروحين، حيث تبعهم أحمس، وقهرهم، ودمر المدينة.
أسفرت الحفريات في الموقع عن اكتشاف مدينة محصنة بسور منيع، أنشئت في العصر البرونزي المتوسط (1900 – 1600 ق.م.)، ودمرت حوالي سنة 1571 ق.م. (رَ: العصور القديمة). وهجرت مدة طويلة من الزمن، ثم أعاد بناءها الفلسطينيين* الذين جاؤوا من جزيرة كريت والجزر اليونانية الأخرى في العصر الحديدي الأول (1200 – 900 ق.م.).
ومن أهم المكتشفات التي ترقى إلى هذا الزمن مقبرة فلسطينية عثر فيها على عدد كبير من الأواني الخزفية التي تعود إلى عهد الفلسطينيين، والمزخرفة بأشكال خاصة بهم مثل الأوزة التي تحك ظهرها بمنقارها، وشجر النخيل والصلبان، وهلم جرا. وعثر بجوار تل الفارعة على عدد كبير من القبور التي ترقى إلى العصر الكلكوليتي، أي عصر الانتقال من العصر الحجري إلى العصر البرونزي (4000 – 3000 ق.م.). والجدير بالذكر أن الخزف والأدوات الظرانية التي وجدت في هذه القبور تشبه إلى حد كبير الأدوات والخزف الذي عثر عليه في تليلات الغسول في وادي الأردن.​
 

midymido

كاتب جيد جدا
يا عطر الجنه موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
 
أعلى