معلومات عن وحدات خفض الشوشرة lnb

زهرة الحياه

كاتب محترف
1ca8f_3771.jpg

وظيفة وحدات خفض الشوشرة :
تتلخص وظيفة وحدات الـ LNB فى التقاط الاشارات القادمة من الاقمار الصناعية وتحويلها لتصبح صور تليفزيونية .. وما تفعله وحدة الـ LNB بالاشارات يؤثر عليها فى رحلتها الى الشاشة ..
تقوم وحدة الـ LNB بتحويل الاشارة الهابطة على صورة اشارات كهرومغناطيسية Microwave الى اشارات كهربائية ثم تكبيرها ثم تحويلها الى حدود الترددات الصحيحة مع تخفيض كمية الشوشرة خلال هذه العمليات الى اقل قدر ممكن ..

والمفاضلة بين جودة وحدات الـ LNB التى تستقبل حزمة التردد الواحدة تعتمد على مقدار معامل تخفيض الشوشرة ( عبارة عن النسبة بين نسبة شوشرة الاشارة الداخلة الى نسبة شوشرة الاشارة الخارجة من الـ LNB ، ويقاس بالديسبل ) ..

ويجب معرفة انه كلما انخفض هذا المعامل كان افضل .. فعلى سبيل المثالLNB Ku-Band ذو معامل 0.6dB الذى يعتبر افضل من ذاك ذو المعامل 0.8dB ..

كذلك يجب ان نعلم ايضا ان هذا المعامل الذى يكتب عادة على وحدة الـ LNB ليس دقيقا باى حال من الاحوال ، فليس هناك وحدتان متساويتان فى هذا المعامل حتى ولو كانا من نفس المصنع .. والاكثر من ذلك فان هذا الرقم يختلف من تردد الى تردد اخر ، بمعنى انه فى تردد 11250 قد يكون المعامل 0.6dB ولكنه فى تردد 11600 يختلف ليكون 0.7dB مثلا ، والرقم المكتوب على الوحدة هو متوسط معامل الشوشرة فى مدى الترددات التى يستقبلها ..​
 
أعلى