التعامل مع الناس بذكاء

عطر الجنه

كاتب محترف






https://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2017/03/كيفية-التعامل-مع-الآخرين-بذكاء-630x198.jpg​





يقابل الفرد سواء في محيط عمله أو دراسته عدد كبير من الأشخاص ،و لكل شخص ما يميزه من سمات ،و في الكثير من الأحيان يواجه الفرد صعوبة شديدة في التعامل و التواصل مع من حوله ،و هذا هذا ما يتسبب في وقوعه في عدد كبير من المشكلات و لذلك يجب عليه أن يتعلم كيف يتعامل مع الآخرين بذكاء ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نعرض مجموعة مميزة من الأساليب التي يمكنه الإعتماد عليها في ذلك فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً نبذة عن أهمية الذكاء في التعامل مع الناس .. الذكاء هو سر نجاح الفرد في الكثير من أمور حياته سواء في الدراسة أو العمل ،أو في تكوينه لعلاقات إجتماعية ناجحة ،و المحافظة عليها ،و ذلك لأن الشخص الذكي يحاول تجنب الأخطاء ،و يعرف الوقت المناسب للحديث ،و الوقت المناسب للصمت ،و كذلك يمتلك القدرة على اختيار من يتعامل معهم بشكل جيد ،و يملك القدرة الفائقة على كسب ودهم و محبتهم و تقديرهم ،و هذا ما يزيد ثقة الفرد بنفسه ،و يجعله أكثر اقبالاً على الحياة ،و يسهم في تحسين حالته النفسية ،و يخلصه من العزلة .



ثانياً كيفية التعامل مع الناس بذكاء ..؟ يعتبر التعامل مع الناس بذكاء فن لا يتقنه الكثير من الأشخاص ،و هناك مجموعة من الطرق المميزة التي يمكنهم الاعتماد عليها من أجل النجاح في ذلك ،و من أبرز هذه الطرق ما يلي :-
* يجب على الفرد أن يحاول إتقان فن الحوار ،و آدابه ،و عليه أن يتجنب الغرور ،و التباهي ،و التحدث بشكل دائم عن انجازاته ،و ذلك حتى لا يثير غضب من حوله .
* السماح لمن حوله بالتعبير عن آرائهم و وجهات نظرهم ،و عليه أن يحترم كلام الآخرين ،و يحرص على الإستماع بأهتمام شديد حتى لا يكون سبباً في إحراجهم .
* تجنب الإعتماد على الكلمات و العبارات الغامضة التي يصعب على الآخرين فهمها و استيعابها ، كذلك تجنب الشدة ،و العنف في و محاول فرض الرأي و السيطرة على الآخرين ،و ذلك حتى لا ينفر الآخرين من التعامل معه .
* الإبتعاد عن الاخلاقيات و العادات الغير مستحبة ،و كذلك تجنب الألفاظ المسيئة للآخرين ،و التي قد يترتب عليها كثرة الخلافات و انقطاع علاقته بمن حوله .
* تجنب التدخل في الأمور الشخصية ،و التحدث في الموضوعات التي يمكن أن تثير النزاعات ،و الخلافات .
* السؤال عن الآخرين ،و مشاركتهم أفراحهم ،و أحزانهم ،و كذلك مشاركتهم اهتماماتهم ،و الحرص على مساعدتهم ،و تلبية رغباتهم .
* الإبتعاد عن التحدث بأسلوب لائق عن الآخرين في غيابهم ،و تجنب سوء الظن ،و التعامل دائماً بمودة .
* يجب أن يتعامل الفرد بطبيعته بعيداً عن التصنع ،و العصبية ،و الإنفعال الزائد .
* يجب أن يكون الفرد واثقاً من نفسه و قدراته ،و عليه أن يكون بشوش ،و مبتسم دائماً أمام الآخرين .
* يمكن للفرد أن يترك الفرد أثراً طيباً في نفوس الآخرين عن طريق تقديم الهدايا إليهم .
* الحرص على مراعاة مشاعر الآخرين ،و تجنب الحديث عن الذكريات ،و المواقف الأليمة .
* الإلتزام بالهدوء ،و الإبتعاد عن رفع الصوت ،و الصراخ أثناء الحديث منعاً لإزعاج الآخرين .
* الإعتراف بالخطأ ،و المبادرة بالإعتذار ،و كذلك عدم التركيز على أخطاء غيره ،و تقديم النصائح ،و الإرشادات إليه أمام الحاضرين منعاً للإحراج .
* التحلي بالأخلاق الحميدة كالصدق ،و الصبر ،و الأمانة ،وذلك من أجل النجاح في كسب ثقة ،و تقدير الآخرين .​
 

bobkis

كاتب جيد جدا
دعيني أنحي قلمي قليلا
أقف أحتراما لكِ
ولقلمك
وأشد على يديك لهذا الابداع
الذي هز أركان المكان
 
أعلى