علاج لخشونة الركبة

عطر الجنه

كاتب محترف
تعتبر خشونة الركبة أو كما يطلق عليها الالتهاب العظمي المفصلي للركبة من أكثر أنواع التهابات المفاصل شيوعًا، وعلى رغم أن هذا المرض قد يُصيب أيّ مِفصل في الجسم، إلّا أنّه أكثر انتشاراً في الرّكبة والتي تزداد لدى الشخص كلّما تقدُّم به العمر.
كيف تحدث خشونة الركبة

وغالبا ما تحدث خشونة الركبة نتيجة تآكل غضاريف الركبة الناعمة التي تُغطي سطح عظام المفصل ، مُؤدياً تآكلها إلى الإصابة بنعومة في الحركة ، مِمّا يُضعِف من تماسك هذه الغضاريف فتتشقّق أسطحها ، وتتآكل بشكل مُتدرّج إلى أن تخلو العظمة من الغضاريف التي تعمل على حمايتها.
أطعمة تتحول إلى مواد سامة بعد انتهاء مدة صلاحيتها
وعادة ما يتسبب كل ما يحصل في صعوبة مشي المريض وتناقص رغبته في الحركة كي يتجنب الانزعاج والألم المرافقين لحركة مفصل الركبة المصاب.
275121-1.أفضل علاج لخشونة الركبة بطرق طبيعية.jpeg

أسباب خشونة الركبة

وعلى رغم أن التقدّم بالعمر أبرز عوامل الخطورة المُؤدّية للإصابة بها، إلّا أنّ خشونة الركبة تحدث كذلك بسبب عدة عوامل تشارك في زيادة حدوث منها العوامل الوراثية وزيادة الوزن إضافة إلى اتباع عادات خاطئة مثل الجلوس في موقف خاطئ أو الوقوف لفترات طويلة وكذلك نتيجة لعدم ممارسة الرياضة.
كما قد تحدث خشونة الركبة نتيجة إصابات الركبة مثل العدوى والكسور والأربطة الممزقة أو الهلال الغضروفي الى جانب ضغوط قوية من الركبة، مثل تكرار صعود وهبوط السلام وممارسة الرياضة العنيفة، وأيضا الإفراط في تناول اللحوم والبقوليات، ما يزيد من معدل حمض اليوريك وهو ما يسبب خشونة الركبة وكذلك التعرض لتيارات الهواء البارد، يساعد على زيادة خشونة الركبة.
أعراض خشونة الركبة

وترافق مريض خشونة الركبة العديد من الأعراض التى يشعر بها المريض مثل وجود ألم بمفاصل الركبة أثناء الضغط عليها، وأحياناً من الممكن سماع صوت أثناء تحريك المفصل، وهذا الصوت هو عبارة عن احتكاك يحدث داخله بسبب التآكل الحاصل.
تمنع تساقط الشعر.. 5 أنواع فاكهة تحل مشاكل فروة رأسك
كما قد يظهر بعض التورم والاحتكاك داخل المفصل الذي قد يسبب التآكل تشنجات العضلات حول مفصل الركبة المصابة، أيضا قد تسبب تصلب في المفصل يحدث مباشرة بعد الاستيقاظ والذي يذهب بعد ساعة من الوقت . أيضا قد تظهر أحياناً بعض من التورمات إضافة إلى ظهور تشوّهات في الشّكل الخارجيّ للرّكبة: وتتفاوت هذه التشوّهات مع درجة خشونة الرّكبة.
275121-2.أفضل علاج لخشونة الركبة بطرق طبيعية.jpg

علاج خشونة الركبة

يبدأ علاج خشونة الركبة بالتشخيص والذي يتم بإجراء أشعة عادية أو من خلال إجراء فحص موجات صوتية على الركبة كذلك يمكن إجراء بعض الفحوصات المعملية من خلال تحليل الدم خاصة تحليل "سرعة الترسيب" وبعد التشخيص تأتي مرحلة العلاج وأهمّها العلاج الفيزيائيّ ومُمارسة التمّارين الرياضيّة.
كما يمكن علاج خشونة الركبة باستخدام الضمّادات السّاخنة أو الباردة فضلا التّقليل من الوزن أيضا يمكن استعمال مُسكّنات الألم ومُضادّات الالتهاب، مثل الأسبرين، وأيبوبروفين، ونابروكسين التي تعمل على تخفيف تهيّج المِفصل وتورّمه، وبالتّالي تسكين الألم المُصاحب لخشونة الرّكبة.
أيضا يمكن استخدام الحقن لعلاج خشونة الركبة كذلك يمكن استخدام الأجهزة الدّاعمة وأجهزة تقويم العظام مثل الأحذية الخاصّة التي تعمل على تخفيف الضّغط على الرّكبتين، أو تقويم الرّكبة الذي يدعم المِفصل، أو استخدام عكّازة على الجهة المُقابلة للرّكبة المُصابة.
كذلك يمكن علاج خشونة الركبة بإجراء عمليّة جراحيّة إذا ما كانت الأعراض شديدةً، أو في حال عدم الاستفادة من الطّرق السّابقة وهناك عدة أنواع للعمليّات الجراحيّة منها ما يتضمّن إزالة الأجزاء المُتضرّرة من الغضروف فقط، ومنها أيضاً ما يهدف إلى مُلائمة العظام مع بعضها وتخفيف الاحتكاك، بالإضافة إلى عمليّة تبديل مِفصل الرّكبة بالكامل.
ما هو مرض الحزام الناري؟
أفضل علاج خشونة الركبة طبيعيا

وإضافة إلى ذلك هناك عدة طرق طبيعية لعلاج خشونة الركبة من خلال الأعشاب وأشهرها الكرفس الذي يعالج مرض النّقرس وتورّم المفاصل، كذلك زيت بذور الكتّان الذي يليّن المفاصل، وأيضاً شرب عصير الّليمون الذي يخفّف من التّورّمات التي تصيب المفاصل، وشرب البابونج الذي يخفّف من الارتشاح والتّورّم، كذلك يمكن استخدام زيت الأوكالبتوس في تدليك الرّكبة؛ ما يسهم في علاج التهاب المفاصل وتخفيف التّورّم.
كما يمكن علاج خشونة الركبة بتناول الملفوف الذي يُعدّ من الأغذية المهمّة في علاج هشاشة العظام والتّخلّص من آلام المفاصل وتناول حبّة من التّين الطّازج أو المجفّف مع سبع حبّات من الزّيتون وشرب مغلي القرّيص وكذلك الحلبة المطحونة والثّوم وزيت الزّيتون بالإضافة إلى الخلّ والملح ولُبّ الخيار المقشّر التي يتم استخدامها في تدليك منطقة الرّكبة والمفاصل تدليكاً جيّداً.
275121-3.أفضل علاج لخشونة الركبة بطرق طبيعية.jpg


 

bobkis

كاتب جيد جدا
مرحبا عطر الجنه, شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..
 

مواضيع مماثلة

أعلى