طرق علاج الام اللوز طبيعيا

هدير نصر

كاتب جيد
%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%88%D8%B2.jpg


من الممكن علاج الام اللوز في المنزل لمن يتجنب الادوية فمثلا علاج التهاب اللوز للحامل ضروري كي لاتستخدم المضادات التي قد تؤثر على جنينها. يشير التهاب اللوزتين بالتهاب الحلق وهي غدد ليمفاوية موجودة على جانبي الحلق والاطفال هم الاكثر عرضة لالتهاب اللوزتين

ويحدث التهاب اللوزتين نتيجة لعدوى فيروسية أو في بعض الأحيان نتيجة لعدوى بكتيرية التي تسبب تضخم في اللوزتين والحالة تتراوح من خفيفة الى معتدلة او حادة.



وتشمل الأعراض الشائعة لالتهاب اللوزتين الحمى وتورم الغدد في اللوزتين وصعوبة في البلع وسيلان الأنف و الصداع وصعوبة التنفس والسعال والعطس.

وينتشر مرض التهاب اللوزتين بسرعة جدا من شخص إلى آخر حيث تنتقل البكتيريا أو الفيروس عن طريق العطس أو من خلال الاتصال وهذا هو السبب في أنك تحتاج إلى التعامل مع هذه الحالة على الفور.

هناك العديد من الأدوية لالتهاب اللوز ومع ذلك يمكنك التعامل معها في المنزل باستخدام العلاج الطبيعي والعلاجات المنزلية تساعد على إدارة الأعراض ومكافحة العدوى.

علاج الام اللوز بالاعشاب
1- الماء المالح

أفضل علاج منزلي لالام اللوزتين هو الغرغرة بالماء الدافئ والملح فإن الماء الدافئ يكون له تأثير مهدئ اما الملح يساعد على قتل الفيروس أو البكتيريا بالإضافة إلى ذلك فأن الملح يساعد على تقليل الالتهاب مما يتيح لك الإغاثة الفورية.

مزج مقدار ملعقة من ملح الطعام في كوب من الماء الدافئ.
الغرغرة بالمحلول من دون ابتلاعها
كرر هذا الأمر لحين الشعور بالتحسن
2- الليمون

لدى الليمون خصائص مضادة للجراثيم ومضاد للالتهابات فهي تحتوي على فيتامينC الذي يحسن من مقاومة الجسم للعدوى.

في كوب من الماء الفاتر يتم إضافة عصير الليمون وقليل من الملح وملعقة واحدة من العسل وشربه ببطء مرتين يوميا لبضعة أيام.
بدلا من ذلك يمكنك رش القليل من الملح والفلفل على شريحة من الليمون ثم مصها وسوف يطرد البلغم من الحلق وتكرار ذلك مرتين أو ثلاث مرات يوميا لعدة أيام.
3- الريحان

يعتبر الريحان علاج منزلي فعال جدا لالتهاب اللوز بسبب خصائصه المضادة للفيروسات والالتهابات بالإضافة إلى ذلك لديه خصائص شفاء مهدئة تساعد على تقليل التورم والألم فضلا عن تسريع عملية الشفاء.

إضافة 10 إلى 12 من أوراق الريحان إلى واحد ونصف كوب من الماء.
غليه لمدة 10 دقائق.
يصفى ويضاف عصير الليمون او إضافة ملعقة من العسل
شربه ثلاث مرات يوميا لمدة2-3 أيام.
4- الكركم

لدى الكركم خصائص مضادة للالتهابات وهو يعتبر كمطهر ويمكن للكركم أيضا محاربة عدوى التهاب اللوز وتخفيف الأعراض المزعجة.

إضافة ملعقة من مسحوق الكركم إلى كوب من الماء الساخن أو الماء والملح والغرغرة به عدة مرات في اليوم وخاصة قبل الذهاب إلى النوم وسوف يساعد على التخلص من الالتهاب الحاد



بدلا من ذلك يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وقليل من الفلفل الأسود المطحون لكوب من الحليب الدافئ وشربه ليلا لمدة يومين أو ثلاثة أيام لتسريع عملية الشفاء.

5- القرفة

القرفة يمكن استخدامها لعلاج التهاب اللوزتين كونها غنية بخصائص مضادة للميكروبات والقرفة تمنع نمو البكتيريا وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة في اللوزتين وتساعد في تقليل التورم والألم والالتهاب.

إضافة ملعقة من مسحوق القرفة إلى كوب من الماء الساخن
مزج ملعقتين من العسل
شربه ببطء مرتين أو ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع واحد
6- الدردار الزلق

يحتوي الدردار الزلق على مادة صمغية وهلامية وهي مادة قادرة على علاج الام اللوز وهو ايضا يشفي الأنسجة بما في ذلك الأغشية المخاطية في الحلق.

إضافة ملعقة من اللحاء الداخلي من الدردار الزلق إلى كوبين من الماء المغلي ثم يصفى

شربه ببطء وهو دافئا مرتين يوميا لبضعة أيام.

بدلا من ذلك يمكنك مزج ثلاث ملاعق من مسحوق الدردار الزلق مع ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأحمر وملعقتين من العسل وأربعة ملاعق من الماء الدافئ حيث يؤخذ ملعقة من هذا الخليط على فترات منتظمة لمدة يومين أو ثلاثة أيام.

7- النعناع

للنعناع خصائص مضادة للميكروبات وبالتالي فإنه يمكن أن تقتل البكتيريا والفيروسات التي تسبب الام اللوز بشكل فعال بالاضافة الى ذلك فأن مادة المنتول في النعناع تهدىء الأغشية المخاطية المتهيجة وتعطيك الإغاثة من العديد من الأعراض.

غلي كوب واحد من الماء مع قليل من أوراق النعناع والسماح له بأن يغلي
إضافة ملعقة من العسل وشربه دافئا شرب مرتين أو ثلاث مرات في اليوم لمدة بضعة أيام.
يمكنك أيضا الغرغرة به عدة مرات في اليوم
8- بذور الحلبة

الحلبة والمعروف أيضا باسم ميثي له خصائص مضادة للجراثيم التي تجعل منه علاجا ممتازا لالتهاب اللوزتين لأنه يمكن أن يقتل البكتيريا المسؤولة عن التهاب اللوزتين بالإضافة إلى ذلك فإن لديه خصائص مضادة للالتهابات تعطيك الإغاثة الفورية من الألم والالتهاب.

إضافة ملعقتين من بذور الحلبة إلى2-3 أكواب من الماء.
غليه لمدة30 دقيقة.
تركه ليبرد
الغرغرة به لمدة 30 ثانية على الأقل
كرر هذه الطريقة مرتين يوميا
9- بذور الكرة الحمراء

القيمة الغذائية لبذور الكرة الحمراء هي مفيدة في مكافحة أعراض التهاب اللوزتين وهذه البذور غنية بالمواد المضادة للأكسدة وكذلك الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة لمحاربة العدوى.

في مقلاة يتم تسخين ملعقة صغيرة من بذور الكرة الحمراء حتى تصبح بنية
إضافة قليل من االكركم ويحرك المزيج لبضع ثوان ثم يضاف كوب واحد من الحليب الدافئ ويخلط جيدا.
شربه وهو دافئا مرتين يوميا لمدة2-3 أيام.
10-التين

علاج الام اللوز بالتين فعال جدا بسبب المحتوى الصمغي العالي فيه ويمكن للتين ان يقلل من الألم الناجم عن التهاب اللوزتين.

يغلى ثلاث حبات من التين المجفف في الماء ويهرس ومن ثم يتم أكله مع ملعقة واحدة من العسل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم لمدة عدة أيام.​
 

مواضيع مماثلة

أعلى