الفن التجريدي

عطر الجنه

كاتب محترف
_الفن_التجريدي.jpg







الفن التجريدي هو فن ظهر في القرن العشرين عام 1910م، يعتمد على رسم مظاهر ونماذج مجردة، تناى عن مشابهة المشخصات، والمرييات في شكلها الطبيعي والواقعي، فالفن التجريدي يختزل الافكار، ويشكلها بالالوان دون تفسير الخطوط، ويمتاز بقدرة الفنان على رسم المظاهر التي يتخيلها سواء من الواقع ام من الخيال في شكل حديث لا يتشابه مع الشكل الاصلي في الرسم النهايي.

وكلمة “تجريد” تعني التخلص من كل اثار الواقع والارتباط به، فمثلا الجسد الكروي تجريد لعدد عظيم للغاية من المظاهر التي تحمل ذلك الطابع كالكرة، والتفاحة، وغيرها الكثير، اي ان الشكل الواحد يحمل معاني كثيرة.

اهتمت المدرسة التجريدية بالطبيعة، وعبرت عنها بزاوية هندسية، حيث تتحول المناظر الطبيعية الى مجرد مثلثات ومربعات ودواير، فهي تبدو كقصاصات الورق المتراكمة فوق بعضها، او مثل مظاهر السحب، فتكون مجرد قطع ايقاعية مترابطة، ليس لها دلايل بصرية مباشرة، ومن اشهر الفنانين التجريديين الفنان المصري محسن عطية.


انواع الفن التجريدي

التجريدية التكعيبية

بدات التكعيبية في باريس عام 1908م، ووصلت الى قمتها في عام 1914م وما زالت حتى يومنا ذلك توثر على الفنانين من كافة ارجاء العالم، حيث يتم فيها تجريد المظاهر في التكعيبية، وهذا بتحليلها الى زواياها وخطوطها الاولى، او ان يسعى الفنان ابراز اركان مغايرة في الشكل ورسمها سويا في وقت واحد، وفي ذلك الحين اتت التكعيبية بعد فترة الانطباعيين، فقد تاثرت بهم، واخذت فكرة التركيز على ابراز اللون والضوء في اللوحة، ومن ابرز روادها الفنان: جورج براك، والفنان بابلو بيكاسو.


التجريدية المطلقة

بدات التجريدية المطلقة في عام 1910م، حيث يومن اصحابها بان برقية الفن لا تتلخص في اعادة تشكيل الاشياء المتواجدة في الطبيعة، وانما التعبير عنها بالحقايق المطلقة، فهم يعتمدون في رسمهم على الخطوط العمودية والخطوط الافقية، وعلى الالوان الاساسية، ومن ابرز رواد ذلك التيار الفنان: منزل مونديريان.


التعبير التجريدي

يعتمد الفنان في ذلك الطريقة على ابراز وتصوير مشهد معين، وهذا من اثناء ضربات الفرشاة، او اللون المستخدم، وينقسم التعبير التجريدي الى قسمين:

  • الرسم الحركي، حيث يركز الفنان في ذلك النوع على ابراز ملمس اللوحة من اثناء اسلوب ضربة الفرشاة على اللوحة، ومن ابرز الامثلة على الفنانين الذين اتبعوا ذلك الطريقة الفنان: جاكسون بولوك.
  • رسم المساحات اللونية، يعبر الفنان في مثل ذلك النوع عن حالته النفسية، وهذا من اثناء الشكل، والمساحات العظيمة في الالوان، ومن ابرز الفنانين الذين اتبعوا ذلك التيار الفنان: مارك روثكو.


 

MAHER

كاتب جديد
موضوع قيم تستحق التقيم عطر الجنه تابعو ان شاء الله نصل لافضل محتوى
 

مواضيع مماثلة

أعلى