أسماء أدوات الرسم

عطر الجنه

كاتب محترف
_أدوات_الرسم.jpg





الرسم

يعد الرسم من ابرز الفنون المتواجدة على الاطلاق، اذ انه يعد من احد الفنون التشكيلية، والتي تضم اشكالا كثيرة كالنحت، والموسيقى، والرقص، والتمثيل، وغيرها الكثير. يمكن توضيح مفهوم الرسم بانه لغة استخدمها الانسان منذ القدم، ليعبر عن حاجاته لمتطلبات الحياة، فيعبر عن الاشياء بواسطة الخط او البقع او اي شكل اخر باستعمال معدات مختلفة، لانتاج اشياء تحمل قيمة جمالية، وسنذكر في مقالنا ذلك اهم معدات الرسم المستخدمة حاليا.


اسماء معدات الرسم

الورق

يعد الورق من اهم الادوات التي يحتاجها الفنان نحو الرسم، حيث ان هنالك انواعا كثيرة لا حصر لها من الورق، فمثلا ورق الرسم الذي يستخدمه الفنان لقلم الرصاص لا يصلح للرسم عليه بالريشة، فالرسم بقلم الرصاص يفتقر الى سطح ناعم طفيفا لامكانية رسمه على الورق، اما الالوان فتحتاج الى ورق قوي سطحه خشن، حيث تقسم الاوراق الى انواع كثيرة نذكر منها:

  • ورق الكانسون، يعتبر من اكثر انواع الورق شيوعا نحو الفنانين، حيث يستخدمونه للرسم بقلم الرصاص والفحم بانواعه، يتميز بملمسه السطحي والخشن طفيفا مضاهاة بورق البريستول، كما انه يبقى بعدة الوان، الابيض والاسود، حيث يستعمل للرسم التحضيري، ورسم الطبيعة الصامتة، بالاضافة الى الرسم المباشر اكان رسما من الطبيعة ام رسم اشخاص.
  • ورق فابريانو، هو ورق ايطالي الصنع، يتميز بخشونة الملمس، حيث يستعمل للرسم عليه بالالوان المايية، حتى يعطينا التاثير الذي نريده.


اقلام الرصاص

يستخدمها الفنان في الرسم الاولي وفي التظليل، متوافرة بعدة انواع ذات درجات مختلفة، حيث تقسم الى ثلاثة اقسام:

  • تدريج H، حيث نميز بينها من اثناء الارقام المتواجدة على القلم، والتي تبدا من رقمH1 الى رقم H8، فمثلا يكون H4 افتح منH3، افتح من H2، وهكذا.
  • تدريج B، وتكون الاقلام مدرجة من رقم B1 الى B8، وبذلك تكون درجة B2، افتح من درجة B3، افتح من درجة B4، وهكذا
  • اقلام فحم، يبقى منها نوعان:
    • الفحم الطبيعي، ويمتاز بالليونة.
    • الفحم الصناعي، ويمتاز بالصلابة.


الالوان

تتوافر بانواع عديدة منها:

  • الالوان المايية: هي الوان ذات اساس مايي، تتوافر باشكال والوان عديدة، منها المساحيق، والمعاجين، ومنها على شكل اقراص جافة، حيث تتميز تلك الالوان بالشفافية، وامكانية خلطها مع الماء للتخفيف من شدة اللون، ويمكن استعمالها على الورق والخشب وعلى الحايط.
  • الالوان الزيتية: هي الوان اساسها زيت، تخلط مع زيت الكتان نحو استخدامها، حيث يلون بها على قطع قماش خاصة تباع في المكتبات وتسمى (Canvas)، فهي تتميز بعدم تفاعلها كيمياييا نحو خلط الالوان مع بعضها، كما انها ضييلة التاثر بالضوء.
  • الوان الزجاج: الوان ذات اساس غير مايي، تستخدم على الزجاج، والبوليستر، والمعادن، تتميز بلمعانها، وسرعة جفافها في الهواء، كما انها مقاومة للضوء، وتوجد على شكل انابيب.


 

MAHER

كاتب جديد
موضوع قيم تستحق التقيم عطر الجنه تابعو ان شاء الله نصل لافضل محتوى
 

مواضيع مماثلة

أعلى