أسباب سيلان الأنف

هدير نصر

كاتب جيد
%D8%A3%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6_%D9%88%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8_%D8%B3%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D9%81.jpg


ما هو سيلان الأنف ؟
عندما ينتج الجسم المزيد من المخاط أكثر من المعتاد يصبح المخاط مرئي و يؤدي ذلك إلى سيلان الأنف، إضافة إلى أنه عندما يبدأ المخاط بالانتقال من الأنف إلى أسفل الحلق وينتج عن ذلك التهاب في الحلق أو السعال، و هذا مؤشر على هذه الحالة.

أسباب سيلان الأنف؟
سيلان الأنف ليس في الواقع حالة طبية، حيث قد تكون من أعراض بعض الشروط الطبية المسؤولة عن التسبب في إنتاج المخاط الزائد, إذ قد تنتج الغدد الأنفية المخاط الزائد لتنظيف الأنف و مكافحة العدوى، و هناك بعض الأسباب لحدوث السيلان تتمثل فيما يلي:-

الالتهابات الفيروسية مثل نزلات البرد والانفلونزا.
التهاب الأنف وهي حالة مزمنة مع سيلان الأنف.
الحساسية بسبب حبوب اللقاح و الغبار.
التهابات الجيوب الأنفية.
الالتهابات البكتيرية.
تناول بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل، مدارات البول، و الأدوية لعلاج ضغط الدم أثناء الحمل.
الظروف الجوية القاسية.
التغيرات في أنماط الطقس المتطرفة.
الأبخرة الناتجة عن الدخان، العطور، المواد الكيميائية.
أعراض سيلان الأنف ؟
الشعور بأن المخاط يقطر إلى أسفل الحلق.
قد يؤدي سيلان الأنف إلى التهاب الحلق.
عندما يحدث سيلان الأنف بسبب الحساسية فإن ذلك يؤدي إلى الحكة و الصداع.
انسداد الأنف.
رائحة انف الكريهة.
السعال.
علاج سيلان الأنف
إن علاج سيلان الأنف يعتمد على السبب وراء ذلك وتتمثل بما يلي:-

إذ عندما يحدث سيلان الأنف بسبب عدوى فيروسية أو التهاب الجيوب الحلقية فإنه يمكن علاجها عن طريق مزيلات الإحتقان و مضادت الهستامين.
عندما يرتبط سيلان الأنف بالحساسية يتمثل العلاج باستخدام بخاخات الأنف أو أدوية الستيرويد.
بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تخفف من سيلان الأنف
الغرغرة بالمياه المالحة الغرغرة بالماء و الملح تساعد على تهدئة و تطهير الحلق، و يمكن القيام بذلك عن طريق إضافة نصف معلقة من الملح إلى كوب من الماء الفاتر والغرغرة على الفور.
مزيلات الأحتقان استخدام مزيلات الأحتقان لإزالة المخاط و استنزاف الجيوب الأنف.
صودا الخبز خلط قليل من صودا الخبز مع كوب من الماء و ملعقة صغيرة من الملح ثم بخ الخليط في فتحتي الأنف.
علاج سيلان الانف بالاعشاب
من الطرق الفعالة في علاج سيلان الأنف هي بتناول الأعشاب الطبيعية، حيث هناك العديد من الأعشاب و الخلطات الطبيعية التي تعمل على مساعدة الجسم في التخلُص من الفيروسات تتمثل هذه الاعشاب فيما يلي:-

شراب الليمون بالعسل كل ما يلزم هو فنجان صغير من الليمون و3 ملاعق عسل صغيرة، حيث يتم تحريك الليمون مع العسل، و تناول ملقعة كبيرة يوميا للتخلص من الرشح و آلام الحلق و بحة الصوت.
خلطة جوز الهند تتمثل طريقة التحضير باضافة ثلاث ملاعق جوز هند إلى كوب كبير من الماء المغلي، و تركه لمدة عشر دقائق ومن ثم تناوله، وينصح بتناول كوب دافئ يوميا إلى حين استعادة نشاط وحيوية الجسم.
خلطة الزنجبيل والقرفة يتم اضافة ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة مع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون. وملعقة صغيرة من القرنفل المطحون، و من ثم اضافة هذه المكونات إلى كوب من الماء المغلي وتناولها.
أسباب سيلان الانف المستمر عند الاطفال
يعود سيلان الأنف إلى زيادة كبيرة للمخاط في الجيوب والممرات الأنفية، حيث تعد هذه الوسيلة آلية جديدة لمحاربة فيروسات البرد أو الإنفلونزا، و تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى سيلان الأنف منها اصابة الطفل بالحساسية، والتهاب الجيوب الأنفية، والتغيير المفاجئ في الطقس.

سيلان الانف والعطس
يحتوي الأنف على مواد مخاطية بالإضافة إلى الشعيرات تقوم بمهمة تنقية الهواء من الغبار والأتربة، حيث يمتاز هذا المخاط بقضائه على الفيروسات التي قد تدخل إلى الأنف مع الهواء، و التي ينتج عنها سيلان اللعاب كطريقة دفاعية في التخلص من الجراثيم.

وقد ينتج سيلان الأنف وكثرة العطاس نتيجة الاصابة بالحساسية تجاه بعض المواد مثل الرحيق أو الأشجار أو الدخان أو المواد الكيميائيّة، وتتمثل أعراض الحساسية بالسعال المتكرر و الحكة واحتقان في الأنف وانتفاخ العينين وتورمهما ، وقد تؤدي إلى التهاب الحلق والتعب والإرهاق وآلام في الرأس، أو قد يكون سبب سيلان الأنف الإصابة بالإنفلونزا.

علاج سيلان الانف بالليمون
يعرف الليمون بفوائده العلاجية نظرا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات و المعادن و الألياف الغذائية و الزيوت الهامة لصحة الانسان، و استخدم الليمون في علاج حالات البرد و التهاب الحلق و الرشح، حيث يساهم احتوء الليمون على فيتامين ج في التخفيف من أعراض الرشح, و لذلك ينصح بالاكثار من تناول عصير الليمون الطازج أو تناول كوب ساخن من الماء و الليمون مضافا إليه العسل.​
 

سمر

كاتب جيد جدا
تابعو المنتدى يستحق المزيهدير نصر حضورك رائع اشكر مواضيعك القيمه بانتظار المزيد
 

مواضيع مماثلة

أعلى