أمراض الحمام

عطر الجنه

كاتب محترف



امراض الحمام وطرق العلاج

عمل الانسان على تربية الحيوانات منذ زمن بعيد ومن هذه الحيوانات الحمام، حيث يعد من اجملها واكثرها الفة للموقع الذي يقطن فيه، الا ان صاحبها في عديد من الاحيان يجابه بعض الصعوبات في تربيتها وخاصة عندما يكون في طليعة تربيته لها، كاصابتها ببعض الامراض، وسنتطرق في ذلك المقال الى بعض هذه الامراض وطرق علاجها.


سل الطيور

سل الطيور من الامراض الشايعة ومن اهم اعراضه الندرة التدريجي في الوزن، وانتفاش الريش، وفقد لبعض العضلات وخاصة عضلات الصدر، الى منحى ان الطاير يصاب بالخمول، ويميل للنوم، ثم يصاب بالاسهال فيكون لون برازه اخضر، اما مداواته فيكون بعزل الطاير الجريح عن البقية، ويعطى بعض الفيتامينات كزيت كبد الحوت من اجل مقاومة المرض.


زكام الطيور المعدي

من اهم اعراضه افراز المخاط من فتحتي الانف حيث تسد الانف الامر الذي يدفع الطاير الى التنفس من فمه، ومع تقدم الداء تلتهب العين، وتبدا بافراز مادة لزجة تلتصق بسببها الجفون، الى منحى ظهور بقع صديدية متجبنة داخل الفم، اما الدواء فيتم بمنح الطاير فيتامين A بمقادير كبيرة، اضافة الى الحقن التي يصفها الطبيب البيطري مدة ثلاثة الى خمسة ايام متتالية.


مرض الجمرة

يصاب به الذكور اكثر من الاناث، ومن اهم اعراضه هبوط حاد في الخصوبة الامر الذي يودي الى امتناع الطاير عن الاكل، ويصحب هذا اسهال ذا لون اصفر، الى منحى عدم تمكن الطاير على التنفس لوجود الافرازات في فتحتي الانف، ويكون الدواء بمنح الطاير جرعة من البنسلين تبعا لدرجة المرض، والفيتامينات على نحو مكثف ومركز.


الالتهاب المعوي المتقرح

من اهم اعراضه نفش الريش، واغلاق العينين، والاصابة باسهال مايي مصفر يتغير بعد هذا الى اللون الابيض، ويستمر الطاير بالضعف والهزال حتى الموت، وعلاجه باعطايه الفيتامينات مثل زيت كبد الحوت، اضافة الى الحقن الطبية التي يصفها الطبيب.


حمى الطيور

اهم اعراضها صعود في درجة حرارة الطاير مع ندرة في حيويته، وانتفاش ريشه، ومن ثم تلتهب العينان وتفرزان افرازات تتحول الى قيح تلتصق بسببها الجفون، ويتم الدواء من اثناء اعطاء الطاير العليل بعض الفيتامينات كزيت السمك، الى منحى استخدام بعض انواع قطرة العين بوصفة طبية.


الفساد الكلوي

من اهم اعراضه صعوبة في التنفس، وتغير في لون الريش، وعدم القدرة على الحركة مع التواء في العنق، ويكون الدواء بعزل الطاير الجريح عن باقي الطيور، الى منحى اعطايه الفيتامنيات وخاصة فيتامين A، وزيت السمك، وبعض المضادات الحيوية التي يشربها مع الماء مدة خمسة ايام، كما يمكن مداواته من اثناء اضافة ملعقة عظيمة من دبس العسل الاسود الى اربعة لترات من ماء الشرب.


 
المواضيع المتشابهة
أعلى