كيف يضع المسوق خطة تسويقية ناجحة للمنتج

هدير نصر

كاتب جيد
نتحدث اليوم كيفية وضع خطة لنزول منتجي في السوق، وهذا بعد أن بحثت السوق جيداً وتعرفت على الكثير من الأشياء التي تخص الفرص ومكان تواجدها، ومعرفة الأشياء التي لابد أن نحذر منها والتي تسمي (تهديرات)، وعند عمل الخطة التسويقية لابد أن نأخذ هذه العوامل في الإعتبار:-
• نقاط القوة التي يمكن أن أعتمد عليها، أو يطلق عليها بمصطلح أخر الميزة التنافسية التي يجب أن أركز عليها وأنا متواجد في السوق، حيث أن الميزة التنافسية أحدى الأشياء المهمة التي لابد أن يتم إختيارها حتى تصل للناس.
• وضع الأهدف، حيث يوجد بعض الناس يظنون بأن التسويق هو عملية تسويق للمنتج فقط ولكن هذا الإعتقاد خاطئ، التسويق ينجح مع الزمن كلما يباع المنتج كلما كانت فكرة التسويق متواجدة، ولابد أن نتعرف أن أهداف التسويق:-
1. تتراوح ما بين أن أتوغل بالمنتج في السوق.
2. أو فتح سوق جديدة.
3. أو أن أطور في المنتج وأعرف الناس أنه تم تطوير المنتج.
4. أو معرفة الناس بأنه يوجد منتج ويتم بيعه، ويوجد منتج ثاني مماثل له في المواصفات نزل السوق، مع إستخدام نفس شريحة العملاء المتواجدون من الأقدم.
5. ومن أهم الأهداف أيضاَ تحديد الميزانية التي تنفق على التسويق وهذه نقطة مهمة للغاية، وإن لم يتم تحديد الميزانية من البداية لا يستمر المشروع، لأن بالتالي قد قمت بعمل هذا المشروع حتى يستمر مع الزمن.
6. كما أن لابد أن أتحكم في الخطة تسير على ما يرام ولا يوجد بعض الخلل فيها.
كيف قدم جاك بيزوس الفكرة وكيفية عمل خطة
عمل جاك بيزوس في البداية على موقعة الخاص amazon.com أبتدي بنشر موقعه، وأتجهة يذهب لجميع جهات النشر وأتفق معهم أنهم يسوقوله وبالتالي فهم يسوقون كتب لأنفسهم، مقابل نسبة سوف يقوم جاك بدفعها مقابل أن يجلبوا ناس لشراء المنتج.
كون جاك قاعدة كبيرة جداً من الإتفاقات من الناس الذي عمل على الإتفاق معهم بهذا الأسلوب، حيث أن بلغ عدد المبيعات حوالي 40% قائمة على تسويق المنتج بهذا الأسلوب وهذا الإتفاق، حيث يوجد بعض الناس الأخرى التي كانت تعمل من خلال مواقعهم ***SITE لتسويق موقع أمزون.
بعد أسبوع واحد فقط من فتح موقع أمزون بدأ جاك يأتي له طلبات بحوالي 20 ألف دولار أسبوعياً، كان رقم يبشر بنجاح كبير في البداية.
الأسباب التي أعتقدت أن جاك بيزوس يعتقد بأنه يوجد فرصة موجودة لموقع أمزون
• ليس فقط عدم بقاء دليل قوي للكتب الموجودة على موقع أون لاين.
• ولكن كان من خلال عمله في FOR STREET وجد دراسة تنص على أن الأنترنت يوجد عليه إقبال نحو 2300%، وهذا يكون ثانى لسبب لدخول جاك السوق بهذا الشكل.
ولكن بالنسبة لي شخصياً لما يوجد لدى مشروع وأريد عمل خطة تسويقية له، بنطلق من خلال تحليل الفرص والأهداف الموجودة لدى، ثم أنطلق من نقطة كيف يصل هدفي، ونقوم بعمل إستراتيجية، حيث من المهم جداً في الإستراتيجية بالنسبة للمنتج الخاص بي، أن أعمل خطة عمل وبرامج عمل محددة، تعني خطوات محدد يمكن أن نسير عليها، كما تحدثنا من قبل بأن نقطة الميزانية والموازنة نقطة فعالة جداً، ونقطة التحكم والرقابة على هذه الخطة نرغب في أن نري مدى وصول نجاحها.
تصميم مزيج تسويقي
MARKETING MIX أحد أهم الأشياء في علم التسويق، FOUR B يطلق عليهم ال4B هما:-
• المنتج product
• السعر PRICE
• PLACE المكان الذي سوف أبيع فيه للزبون.
• Promotion الحملة الترويجية التي سوف أعرف بها الزبون بأن المنتج مفيد وسعره مناسب للغاية.
حيث أن تم عمل ال4B من أجل 4S حيث أن المنتج PRODUACT تم عمله ليكون محور إهتمام العميل Customer focusأو المميزات التي يستفيد بيها.
تم عمل السعر ليقتنع العميل بأن هذا السعر مناسبة بالنسبة له

1884.jpg



الموضوع برعاية الشركة المتحدة للتجارة

https://almuttahide.com

00905303087777
[email protected]
 
التعديل الأخير:

مواضيع مماثلة

أعلى