“عاجل” رفع رسوم جواز السفر الفوري السوري إلى مليون وخمسة آلاف ليرة سورية
"عاجل" رفع رسوم جواز السفر الفوري السوري إلى مليون وخمسة آلاف ليرة سورية

رفع رسوم جواز السفر الفوري السوري إلى مليون وخمسة آلاف ليرة سورية ، تعود موجة ارتفاع سعر جواز السفر السوري إلى الساحة، وذلك بعد أن مهدت إذاعة المدينة إف إم المقربة من الحكومة السورية، ثم الإعلان الرسمي، عن تغير في سعر رسوم جواز السفر الفوري السوري إلى مليون وخمسة آلاف ليرة سورية.

وهذا ما سنتطرق له في مقالتنا المقدمة من موقع المنارة نيوز، حول تبعيات القرار، إضافة إلى المرور على قرار تغير سعر صرف الدولار في البنك المركزي.

رفع رسوم جواز السفر الفوري السوري

كالعادة، لا تجد الحكومة السورية خططاً أكثر نفعاً من الضغط على المواطنين المضطرين لاستكمال عمليات استخراج جواز السفر. حيث بدأ القرار بعد أيام معدودة من توقف منح جوازات السفر في سوريا، حيث انصدم عدد من المواطنين المقدمين أوراقهم للحصول على جواز السفر العادي في الداخل السوري، بإخبارهم أنه قد تم تأجيل دورهم المحدد إلى عام 2023، دون إقرار أي سبب منطقي لذلك القرار.

وبالحديث داخلياً، ستكون كلفة الحصول على الجواز السوري “المستعجل” مليون ليرة سورية بدلاً من 500 ألف في السابق. وجواز السفر “العادي” إلى 100 ألف ليرة سورية بدلاً من 63 ألف ليرة سورية.

وفي شهر أيلول الماضي، رفعت “وزارة الداخلية” في الحكومة السورية، رسوم استخراج جواز السفر “المستعجل” من 300 ألف ليرة إلى 500 ألف ليرة سورية.

رسوم الجواز السفر السوري في الخارج

والجدير بالذكر أن هنالك عدد من المصادر التي أقرت بصدور القرار منذ حوالي الشهر، “رفع قرار رفع رسوم استصدار جواز السفر الداخلي والخارجي”، لكن لم يتم الإعلان عنه بقرار رسمي.

وبموجب القرار الحكومي الجديد، سترتفع كلفة الحصول على جواز السفر الخارجي “المستعجل” إلى 1000 دولار أميركي بدلاً من 800 دولار أمريكي. كما سترتفع كلفة استصدار جواز السفر “الغير مستعجل” من 300 إلى 500 دولار أمريكي.

ومنذ عدة سنوات أصبحت معضلة جوازات السفر مأساة تؤرق السوريين، إذ تبدأ بعدم توافر الخدمة ولا تنتهي مع أسعار خيالية.

اقرأ أيضاً: رمز معرفة جمركة الجهاز في سوريا 2023 | طريقة معرفة حالة جمركة الجوال في سوريا

رفع رسوم جواز السفر الفوري السوري

خفض البنك المركزي السوري سعر الصرف الرسمي

في الحقيقة، وضمن حفنة القرارات الصادرة مع رفع رسوم جواز السفر الفوري السوري. كشف البنك المركزي السوري في بيان رسمي يوم الاثنين الموافق في 2 – 1 – 2023. أنه قد خفض سعر صرف الليرة السورية الرسمي مقابل الدولار الأمريكي إلى 4522.

والجدير بالذكر أن سعر السوق السوداء (الموازية)، تخطى حاجز الـ 7000 ليرة سورية. أي أن سعر صرف المركز الآن، لا يزال لا يرتقي للواقع الاقتصادي للبلاد. ويذكر أن سعر رسمي الليرة الرسمي السابق (3015) ليرة للدولار الأمريكي الواحد.

اقرأ أيضاً: سعر بيدون زيت الزيتون اليوم في سورية تشرين الأول 2022

خفض البنك المركزي السوري سعر الصرف الرسمي
خفض البنك المركزي السوري سعر الصرف الرسمي

في الختام لمقالتنا “رفع رسوم جواز السفر الفوري السوري إلى مليون وخمسة آلاف ليرة سورية”. نتمنى توضيح كل ما جاء عن قرار الرفع.