حساب الفائدة لدى البنوك حساب الفوائد البنكية وأنواع الفائدة
حساب الفائدة لدى البنوك حساب الفوائد البنكية وأنواع الفائدة

حساب الفائدة لدى البنوك، نساعدك في إدارة أرصدتك البنكية. حيثُ نجعل العمليات الحسابية للفوائد والقروض أكثر سهولة. تابع معنا من خلال موقع المنارة الإخباري، حيث ستتعرف على أسرع الطرق لتنظيم بياناتك البنكية وحساب أموالك. سنختار لك الطرق الأكثر دقة، لاحتساب العناصر الهامة في بيان الوضع المالي الخاص بك. والذي من شأنه أن يساعدك في وضع، أفضل خطة سداد للقروض المستحقة. أيضا أنجح الاستثمارات المناسبة لرصيدك البنكي. سنبدأ انطلاقا من، حساب الفائدة لدى البنوك.

حساب الفائدة لدى البنوك

بداية، حساب الفائدة لدى البنوك، يكون بضرب المبلغ المالي بالنسبة المئوية المحددة. حيثُ تختلف نسبة الفائدة من بنك إلى آخر. علما أنَّ الفائدة الوسطية لدى البنوك هي، 4.5% في السعودية. 13.25% في مصر. 3.9% في الإمارات. 4% في أمريكا. 2% في الاتحاد الأوربي. قارن نسبة الفائدة التي يعرضها عليك البنك مع النسبة الوسطية حسب دولتك، لتتأكد من أنَّ الفائدة لدى البنك معقولة، قبل بدء التعامل معه.

الآن، انطلاقا من حساب الفائدة لدى البنك، تستطيع حساب القسط الشهري بشكل دقيق تماما. حيثُ أنَّ حساب القسط، يكون بجمع مبلغ الفائدة مع المبلغ الأساسي. من ثم قسمة المبلغ الإجمالي على عدد أشهر السداد. أمّا حساب القسط للقرض بدون فائدة، فيكون بقسمة المبلغ الأساسي مباشرة على عدد الأشهر. حيثُ ينعدم حساب الفائدة.

حساب الفائدة لدى البنوك
حساب الفائدة لدى البنوك

حساب الفائدة الشهرية للبنك

كما، وبعد حساب الفائدة البنكية، بإمكانك حساب الفائدة الشهرية للبنك. ويتم ذلك، بقسمة المبلغ الإجمالي للفائدة على عدد الدفعات. وبذلك ستحصل على الفائدة الشهرية التي يتقاضاها منك البنك، في كل دفعة مالية تسددها. أمّا حساب قيمة الدفعة الصافية بدون الفائدة، يكون بطرح الفائدة الشهرية من القيمة الإجمالية للدفعة.

اقرأ أيضا: تمويل البنك الأهلي السعودي حتى 2500000 ريال للسعوديين الشروط والمزايا

حساب نسبة الفائدة البنكية

في حال تم إعلامك بمبلغ القرض والمبلغ الإجمالي الذي ستسدده، تسطيع حساب نسبة الفائدة. ولكن أولا يجب عليك حساب مبلغ الفائدة لدى البنك. والذي يتم حسابه، بطرح مبلغ القرض من المبلغ الإجمالي للسداد. الآن حساب نسبة الفائدة، يكون بضرب مبلغ الفائدة بالعدد مئة، ثم قسمة الناتج على المبلغ الإجمالي.

حساب إجمالي فوائد القروض لدى البنوك

إذا حصلت من البنك على قيمة القرض ونسبة الفائدة الشهرية، أصبح بإمكانك حساب إجمالي فوائد القرض. وذلك حسب مدة السداد التي تحددها أنت بالاتفاق مع البنك. ولكن في البداية يجب عليك إحصاء عدد الأشهر في خطة السداد الخاصة بك. الآن حساب إجمالي فوائد القرض، يكون بضرب نسبة الفائدة الشهرية بقيمة القرض، ثم ضرب الناتج بعدد الأشهر. أمّا حساب الدفعة الواجب سدادها في كل شهر، فيكون بجمع قيمة القرض مع إجمالي الفائدة، ثم قسمة الناتج على عدد الأشهر المحددة للسداد.

إليك أيضا: خطوات الحصول على قرض من بنك الراجحي الشروط الجديدة

حساب نسبة الفائدة لدى البنك على القرض الشخصي

عند استفادتك من قرض شخصي، سيتم خصم الدفعات شهريا من راتبك لسداد قيمة القرض. الآن لحساب نسبة الفائدة على هذا القرض، عليك تحديد قيمة القرض الذي قبضته. بالإضافة إلى عدد الدفعات التي ستقتطع منك وقيمة الدفعة الواحدة. حيثُ أن حساب نسبة الفائدة على القرض الشخصي، يكون بضرب قيمة الدفعة الواحدة بعدد الدفعات، للحصول على القيمة الإجمالية للقرض مع الفوائد، ثم طرح قيمة القرض الذي قبضته من القيمة الإجمالية، بعد ذلك ضرب الناتج بالعدد مئة، وأخيرا قسمة الناتج على القيمة الإجمالية.

حساب نسبة الفائدة لدى البنك على القرض الشخصي
حساب نسبة الفائدة لدى البنك على القرض الشخصي

حساب الفوائد المركبة على القروض البنكية

في الواقع إن حساب الفوائد المركبة على القروض البنكية، يصبح أكثر تعقيدا مع ازدياد سنوات السداد. حيثُ تزداد أطراف المعادلة سنة تلو الأخرى. الأمر الذي يجعل الفوائد المركبة تتضخم بشكل سريع. لذا ننصح بتجنب القروض البنكية بالفوائد المركبة والاستفادة من قروض أخرى، في حال لم تكن متأكدا تماما من قدرتك على السداد قبل الفترة المحددة. حيثُ أنَّ هذا النوع من الفوائد البنكية سيعود عليك بخسائر كبيرة.

الآن حساب الفوائد المركبة على القروض البنكية، يكون بجمع قيمة القرض مع القيمة الإجمالية للفوائد السنوية المستحقة، ثم ضرب الناتج بنسبة الفائدة السنوية. حيثُ يتم حساب الفوائد السنوية المستحقة لكل عام على حدى، بجمع قيمة القرض مع إجمالي الفوائد السنوية المستحقة عن السنوات السابقة، ثم ضرب الناتج بنسبة الفائدة السنوية. ولحل هذه المعادلات عليك البدء من السنة الأولى، حيثُ تكون قيمة الفوائد السنوية المستحقة، هي صفر. وبذلك تستطيع إكمال حل المعادلات على التوالي بنفس الطريقة، للوصول إلى قيمة الفوائد المركبة حاليا.

حساب الفائدة السنوية للبنك

تتبع البنوك عدة أنواع من الأنظمة لحساب الفائدة السنوية للبنك، حيثُ يتم اعتماد أحد هذه الأنواع بالاتفاق مع العميل، قبل منح القرض. ومن أكثر أنواع هذه الأنواع شيوعا، هو نظام الفائدة المركبة. ونظام الفائدة الثابتة. كما شرحنا لك نظام الفائدة المركبة في الفقرة السابقة. والآن سنتطرق إلى شرح نظام الفائدة الثابتة.

حساب الفائدة السنوية، حسب نظام الفائدة الثابتة، يكون بضرب قيمة القرض بنسبة الفائدة السنوية. أما حساب الفائدة الإجمالية للقرض، فيكون بضرب الفائدة السنوية بعدد سنوات السداد. حيثُ أنَّ الفائدة السنوية تبقى ثابتة بغض النظر عن عدد السنوات. ولذلك يعتبر هذا النوع من الفائدة، أفضل من النوع السابق، بالنسبة للعميل. حيثُ يحصل من خلاله على قروض بهامش ربح منخفض.

قد يعجبك أيضا: كيفية التقديم على قرض سيارة من بنك التنمية الاجتماعية السعودية وأهم الشروط المطلوبة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا حول “حساب الفائدة لدى البنوك”. حيثُ قدمنا لك طريقة حِساب الفَائدة لدَى البُنوك. من ثم النسبة الوسطية للفائدة في الدول العربية والأجنبية. أيضا حساب القسط الشهري انطلاقا من حساب الفائدة. كما حساب الفوائد البنكية الشهرية والسنوية. وختاما أنواع الفوائد البنكية وآلية عمل كل نوع.