من هي عوشة السويدي “فتاة العرب” التي يحتفي بها غوغل
من هي عوشة السويدي "فتاة العرب" التي يحتفي بها غوغل
من هي عوشة السويدي، مازال أعلام العرب يبهرون العالم من حين لآخر بأعمالهم العظيمة. حيث يحتفل محرك البحث الشهير جوجل بأعلام العرب من حين لأخر فبعد أسابيع من احتفاله بـ عالم البحار المصري. يحتفل بـ عوشة السويدي فتاة العرب. وتزايدت عمليات البحث في الساعات الأخيرة فور ظهر فتاة بملابس عربية عبر الصفحة الرئيسية لمحرك البحث جوجل. عمن هي عوشة السويدي؟ ومن عوشة السويدي زوجها؟ ويقدم لكم موقعنا موقع منارة سورية عبر السطور القادمة كافة المعلومات المتاحة عن عوشة السويدي أو فتاة العرب.

من هي عوشة السويدي فتاة العرب

عوشة السويدي هي امرأة إماراتية ولدت في أبو ظبي عام 1920. وبدأت في كتابة القصائد من عمر 12 عامًا. ونظمت في هذا العمر ما يزيد عن مئة قصيدة. اسمها عوشة بنت خليفة بن الشّيخ أحمد بن خليفة السويديّة. تنقلت في العيش بين الإمارات موطن رأسها وقطر. واستقرت في أواخر أيامها في دبي. حتى وافتها المنية عام 2018.ديوان عويشة السويديولدت عوشة من أب شاعر وتاجر مخضرم امتلأت مجالسه بكبار القوم ورجال الدولة. مما أثر على نشأة السويدي ونظمها للشعر من سن صغير. وتعتبر عوشة السويدي واحدة من رواد الشعر النبطي ليس في الإمارات فقط ولكن في العالم العربي بأجمعه. أبدعت في الشعر في كافة مجالاته وكانت قصائد فتاة العرب في الغزل والمدح والنقد والرثاء والاسلاميات. إلا أنها في التسعينات من القرن الحالي اكتفت بنظم شعر الرسول فقط.
قصائد فتاة العرب

 

ديوان عوشة السويدي

ضم ديوان عوشة السويدي المعروف باسم فتاة العرب أعمالها الكاملة. واستطاعت بقصائدها العربية المميزة أن تزاحم الرجال في مجال اقتصر لسنوات طوال على الذكور فقط. وقد قدرتها الإمارات بطرق عديدة منها إنشاء قاعة باسم فتاة العرب في متحف المرأة بالإمارات. زُينت جدرانه بأكثر من قصيدة عوشة السويدي من ديوانها فتاة العرب. بالإضافة إلى متحف صغير في وسط القاعة التي أطلق عليها اسمها يضم مقتنياتها.

متحف المرأة عوشة السويديبالإضافة إلى ذلك قامت الإمارات بتأسيس جائزة عوشة بنت السويدي للشعر النبطي. ومن أشكال التقدير الذي حظيت به من بلدها الأم الإمارات لمشوارها الشعري الكبير:

  •  نالت فتاة العرب جائزة الدولة التقديرية في عام 2009.
  • كما حصلت على لقب فتاة العرب عام 1989 من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
  • كذلك تم تقليدها بوسام إمارة الشعر في عالم الشعر الشعبي في عام 89.
  • كما وصفها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بركن من أركان الشعر.

قدمنا لك كذلك: ما هي جائزة تحدي القراءة العربي وشروط الاشتراك بالمسابقة.

في نهاية المقال قدمنا نبذات عمن هي عوشة السويدي المُلقبة بفتاة العرب. والذي يحتفل جوجل بها في هذا اليوم عبر الصورة الرئيسية له.