مهاتير محمد مرشح رئاسة الوزراء في ماليزيا السيرة الذاتية ويكيبيديا
مهاتير محمد مرشح رئاسة الوزراء في ماليزيا السيرة الذاتية ويكيبيديا

مهاتير محمد مرشح رئاسة الوزراء في ماليزيا السيرة الذاتية من أفضل رؤساء الوزراء الماليزيين. أيضا هو الرجل الأكثر تأثيرا في حياة الشعب الماليزي اليومية، لذا سنتعرف في مقالتنا اليوم لموقع منارة سورية الإخباري على مهاتير محمد مرشح رئاسة الوزراء في ماليزيا السيرة الذاتية ويكيبيديا. حيث إن الدكتور مهاتير بن محمد ويعني اسمه بالعربية محاضير بن محمد سياسي ماليزي من مواليد 10 يوليو 1925، ورئيس وزراء ماليزيا السابع. فضلا عن أنه في الفترة من عام 1981 إلى عام 2003 كان رابع رئيس وزراء لماليزيا وهي أطول فترة لرئيس وزراء في دولة ماليزيا، وأيضا من أطول فترات الحكم في آسيا. وقد بلغت مدة نشاطه السياسي نحو 40 عاما منذ تم انتخابه كعضو في البرلمان الاتحادي الماليزي عام 1964. لكن استقال مهاتير محمد من منصبه
في رئاسة الوزراء عام 2003.

مهاتير محمد مرشح رئاسة الوزراء في ماليزيا السيرة الذاتية

بالنسبة للسيرة الذاتية لمهاتير محمد مرشح رئاسة الوزراء في ماليزيا، فهي كما يلي:

الاسم: مهاتير محمد
اسم الاب: محمد بن اسكندر
تاريخ الولادة: 10 يوليو 1825 م
مكان الولادة: ولاية قدح المالايا البريطانية.
اسم الأم: وان تيمباوان وان هانابي
زوجته: سيتي حسمة بن محمد علي
الديانة: مسلم
الدراسة: في جامعة سنغافورة الوطنية.
اختصاص دراسته: دكتواره
المهنة: طبيب، سياسي، كاتب
الحزب: المنظمة الوطنية الملاوية المتحدة
اللغة: الماليزية،الإنجليزية

مهاتير محمد مرشح رئاسة الوزراء في ماليزيا السيرة الذاتية ويكيبيديا ، مهاتير محمد مرشح رئاسة الوزراء في ماليزيا السيرة الذاتية ويكيبيديا
مهاتير محمد مرشح رئاسة الوزراء في ماليزيا السيرة الذاتية ويكيبيديا

حياة مهاتير محمد مرشح رئاسة الوزراء في ماليزيا

إذ لم يكن مهاتير محمد مرشح رئاسة الوزراء في ماليزيا من أسرة ارستقراطية ولا من عائلة دينية أو سياسية بارزة. لكن هذا لم يمنعه من الاجتهاد وتحقيق هدفه بالعلم فقد كان طالبا مجتهدا ومهتما بالرياضة. أما عن والده فقد كان أول مدير ماليزي لمدرسة انجليزية وهي مكتب السلطان عبد الحميد حاليا.
كما تخرج من المدرسة الثانوية في ديسمبر 1946 وسجل الطب في كلية الملك إدوارد السابع للطب في سنغافورة. في حين تخرج في عام 1953 في كلية الطب وعمل موظف طبي حكومي في عام 1957. من ثم دخل في العمل السياسي ليكون أحد أبرز رجال العمل السياسي في ماليزيا.

حياة مهاتير محمد مرشح رئاسة الوزراء في ماليزيا السياسية

فقد انتخب مهاتير محمد عام 1964 أول مرة في البرلمان كعضو في المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة (UMNO). لكن في عام 1969 تم طرده من UMNO بعد دعوته لقومية الملايو العرقية مما ادخله في صراع مع رئيس الوزراء آنذاك تونكو عبد الرحمن. وفي عام 1970 عاد مهاتير إلى الاتحاد الوطني، وأعيد انتخابه في المجلس الأعلى عام 1972، ودخل البرلمان عام 1974 وفي نفس العام تم تعيينه وزيرا التعليم.
أيضا في عام 1976 استلم منصب نائب رئيس الوزراء، وفي يونيو 1981 تم انتخابه رئيس منظمة UMNO وأصبح رئيساً للوزراء في يوليو عام 1981 .

اقرأ أيضا: الداعية السعودي عبدالعزيز الطريفي السيرة الذاتية ويكيبيديا

انجازات مهاتير محمد

دخل الاقتصاد الماليزي في أواخر التسعينات في حالة كساد، مما سبب حالة انقسام بين مهاتير وخليفته الظاهر ، ونائب رئيس الوزراء ووزير المالية أنور إبراهيم. فيما تم فصل إبراهيم من مناصبه وتم القبض عليه في عام 1998 فصل إبراهيم. لكن هذا أدى إلى تأجج الاحتجاجات واتخاذ شعار “الإصلاح” والدعوة إلى استقالة مهاتير. بينما استمر مهاتير في قمع أنصار أنور ومطارتهم لتوطيد سلطته الخاصة.
في عام 2003 بتاريخ31 أكتوبر، أعلن مهاتير محمد تقاعده عن منصبه وفي عام 2008 انسحب مهاتير محمد من UMNO.

أعمال مهاتير محمد بعد تنحيه عن منصبه

رغم أن مهاتير محمد تقاعد من منصبه وانسحب من الحزب ألا أنه في عام 2008، برز مهاتير كمنتقد قوي لرئيس الوزراء نجيب رزاق. من ثم في يناير عام 2018 أعلن مهاتير أنه سيترشح لمنصب رئيس الوزراء من أجل تشكيل ائتلاف من أحزاب المعارضة في الانتخابات العامة، وقد تعين رئيسا للوزراء مرة أخرى في مايو 2018.
الجدير بالذكر، أن مهاتير محمد استطاع أن يقفز بالأوضاع الماليزية نحو أفضل طريق في مختلف المجالات. فقد تحولت ماليزيا من دولة زراعية تنتج وتصدر المواد الأولية إلى دولة صناعية متقدمة. حيث يساهم قطّاعا الصناعة والخدمات فيها الاقتصاد الوطني بنحو 90% من الناتج المحلي الاجمالي، فيما تبلغ نسبة صادرات السلع المصنعة 85% .

قد يهمك: بالفيديو مارين الحيمر عارضة الأزياء الفرنسية تعلن إسلامها وتنطق الشهادتين

قدمنا إليكم من موقع منارة الإخباري  من هو مهاتير محمد مرشح رئاسة الوزراء في ماليزيا السيرة الذاتية ويكيبيديا، حياة مهاتير محمد،  مهاتير محمد السيرة الذاتية،  أعمال مهاتير محمد.