الأطعمة الممنوعة لمرضى السرطان

[ad_1]

من الضروري معرفة الأطعمة الممنوعة لمرضى السرطان حيث أن للحمية الغذائية دورها في الشفاء. إليك أهم الأطعمة والمشروبات التي عليهم تجنبها.

فهرس المحتويات

يعتبر مرض السرطان من الأمراض الخطيرة التي قد تودي بحياة المرضى إلا أن طرق التعامل السليمة والفعالة مع المرض يقلل من المخاطر في انتشاره كما يساعد مع العلاج السليم في تراجعه فمن الضروري معرفة الأطعمة الممنوعة لمرضى السرطان حيث أن للحمية الغذائية دورها في الشفاء.


أهمية الحمية الغذائية لمرضى السرطان

بالرغم من تقدم العلم والطب لم يتم تأكيد أسباب حدوث السرطان لكن هناك بعض العوامل المساعدة مثل الجينات والبيئة. كما أن هناك عوامل خارجة عن الإرادة وبالرغم من ذلك تشير الأبحاث إلى أنه بإمكانك تقليل حوالي 70٪ من خطر الإصابة بالسرطان من خلال محاربة كل ما من شأنه إضعاف الجهاز المناعي بما في ذلك النظام الغذائي خاصة تجنب السجائر والحد من تعاطي الكحول. بالإضافة إلى الوصول إلى وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.كما يعتبر للحالة النفسية دوراً مهما ً في ذلك لذا من الضروري الحفاظ على الراحة والتقليل من التوتر ولكن العامل الأكثر أهمية في محاربة السرطان هو الحمية الغذائية المناسبة لدخولها في حياتنا اليومية.

يمكن أن يكون لما تأكله وما لا تأكله تأثير قوي على صحتك وعلى انتشار السرطان وقد تم تقديم العديد من الأبحاث التي تعرض الارتباط الوثيق بين أطعمة معينة والسرطان حيث أن هناك عادات غذائية معينة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الإصابة فعلى سبيل المثال يمكن للحمية الغذائية الخاصة بدول البحر الأبيض المتوسط الغنية بالفواكه والخضروات والدهون الصحية مثل زيت الزيتون أن تقلل من خطر الإصابة بمجموعة متنوعة من أنواع السرطان الشائعة وعلى العكس من ذلك فإن الحمية الغذائية التي تضم كميات يومية كبيرة من اللحوم المصنعة تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

كذلك تساعد التغذية السليمة في إعادة بناء الأنسجة المتضررة وتعزيز مناعة الجسم والحفاظ على الطاقة مع الوزن المثالي لمنع حدوث أي أمراض أخرى كذلك تحارب تقدم الخلايا السرطانية التي تستهلك الطاقة التي يمكن أخذها من بعض الأطعمة ويجب على أي مريض مراجعة الطبيب المختص لوضع النظام الغذائي مع وضع لائحة بالأطعمة الممنوعة والاطعمة الواجب تناولها. هذا ومن الضروري في حال وجود تاريخ طبي في عائلتك لمرض السرطان إجراء تغييرات صحية أساسية خاصة في نظامك الغذائي الأمر الذي قد يحدث فرقًا كبيراً في صحتك على المدى الطويل.

“اقرأ أيضاً: النظام الغذائي لمرضى السرطان“


اللحوم المصنعة من الأطعمة الممنوعة لمرضى السرطان

اللحوم المصنعة هي اللحوم التي يتم حفظها بالتمليح أو التدخين أو المعالجة وتشمل اللحم المقدد والنقانق واللحوم الباردة مثل البيبروني وشرائح الديك الرومي فإن تناول حتى كميات صغيرة من هذه اللحوم قد يزيد من خطر حدوث السرطان حيث تظهر الأبحاث أن تناول شريحتين من اللحم المقدد يوميًا يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 16٪ على الأقل.

كما تعتبر اللحوم المصنعة محفوفة بالمخاطر بسبب احتوائها على مواد حافظة مثل النترات والنتريت المرتبطين بالسرطان علما ً أنه تتوفر بعض اللحوم الخالية من النترات لكنها لم تنجو من الاتهام.

الأطعمة الممنوعة لمرضى السرطان
الأطعمة الممنوعة لمرضى السرطان

 

المشروبات الكحولية

يطلق الجسم عند تناول المشروبات الكحولية مادة كيميائية تسمى إيثانال (الأسيتالديهيد) التي تتسبب في إتلاف الحمض النووي الخاص بك مما قد يؤدي إلى خروج الخلايا عن السيطرة وهذا ما قد يخلق الأورام ويزيد من الأمر سوء.

ترتبط المشروبات الكحولية بسرطانات المريء والكبد والثدي والقولون والمستقيم وأنواع أخرى من السرطانات لذلك فهي من أكثر أنواع المشروبات خطورة على الصحة ويمنع تناولها كلياً.


اللحوم المشوية من الأطعمة الممنوعة لمرضى السرطان

ترتبط اللحوم المطبوخة على حرارة عالية أو المحروقة أو المتفحمة بحدوث مرض السرطان حيث أن درجة الحرارة المرتفعة تخلق مواد كيميائية تسمى HCAs وPAHs والتي تعتبر مواد مسرطنة لذلك حاول استخدام حرارة منخفضة في طهي اللحوم أو اتباع طرق طهي صحية أخرى.

“اقرأ أيضاً: اللحمية“


المشروبات المحلاة بالسكر

للسكريات أثر شديد الضرر وعادة ما نقوم يومياً بشرب الكثير من المشروبات الجاهزة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر مثل المشروبات الغازية وعصير الفاكهة المصنع والتي تحتوي سعرات حرارية عالية مما يخلق خلل في توازن الطاقة وزيادة في الوزن الأمر الذي يزيد من تفاقم السرطان.

“اقرأ أيضاَ: الحمية قليلة الألياف“


الأطعمة المصنعة من الأطعمة الممنوعة لمرضى السرطان

لا تعتبر الأطعمة المصنعة ممنوعة فقط لدى مرضى السرطان بل أيضاً لها دور حدوث جميع الأمراض حيث أن هذه الأطعمة عالية السعرات الحرارية أولاً كما أن عملية طهيها غير صحية وتحوي على العديد من المواد الحافظة وهي مواد غير طبيعية ضارة بالصحة.

كذلك يجب ملاحظة إلى أن العديد من الأطعمة المصنعة تظهر كما لو كانت طبيعية وصحية مثل حبوب الإفطار أو الصلصات إلا أن جميع الأطعمة المعلبة يتم معالجتها بطرق غير صحية وتحتوي على كميات كبيرة من السكر والملح والدهون المشبعة مما تعتبر ضارة بالصحة كما أن معظمها يسبب زيادة في الوزن.


الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة

هناك بعض الأبحاث التي تربط بين الدهون المشبعة وتطور السرطان حيث أن الدهون المشبعة تساهم في ارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم وزيادة الوزن مما يزيد من خطورة المرض كما أن هناك نوعان من الدهون إحداها مشبعة غير صحية والأخرى غير مشبعة وتعتبر صحية ويمكن إيجادها في زيت الزيتون وبعض المكسرات.

“اقرأ أيضاً: عملية اللحمية“


الأطعمة التي تحتوي على السكريات

تشير الدراسات إلى أن تناول السكريات بشكل يومي وكبير يغذي الحالات السرطانية وهنا نتحدث عن السكر الأبيض المكرر حيث أن الخلايا السرطانية تنمو بسرعة وتحتاج الكثير من الطاقة لذلك فإن قطع السكريات يقلل من خطر المرض كما يمنع من زيادة الوزن.

“اقرأ أيضاً: الحمية الغذائية لمرضى الصفراء“


المكملات الغذائية من الأطعمة الممنوعة لمرضى السرطان

قد تبدو المكملات الغذائية مهمة لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن إلا أنها قد تقلل من فعالية العلاج الكيماوي بسبب احتوائها على الكثير من مضادات الأكسدة.


نصائح لحمية أفضل

لا يكفي الامتناع عن بعض الأطعمة التي من الممكن أن تزيد من السرطان إلا أن هناك بعض النصائح التي من المهم الانتباه عليها في الحمية الغذائية ومنها

  1. الانتباه إلى عدم المبالغة في طهي الخضراوات والفواكه حيث أن بعض الفواكه والخضروات النيئة تحتوي على أعلى كميات من الفيتامينات والمعادن مع الانتباه إلى تنظيف هذه الأطعمة بشكل جيد تحسباً لوجود أي جراثيم أو بقايا المبيدات أما الطريقة الأمثل لطهو الخضراوات فهي بالبخار إلى حد النضوج دون زيادة حيث أن زيادة الطبخ تؤدي إلى تقليل الفيتامينات والمعادن.
  2. عدم تناول اللحوم النيئة بل القيام بطهيها بشكل جيد والأمر ذاته في البيض والأطعمة التي يدخل فيها البيض.
  3. الانتباه عند شراء الحليب والأجبان إلى أن تكون من مواد عضوية ولا يدخل في تركيبها مواد كيميائية ودهون مشبعة.
  4. يفضل عدم تناول الطعام وأنت في حالة من التوتر حيث أن التوتر يساهم في حصول الكثير من الأمراض وإنهاك الجسم وإضعاف جهاز المناعة أيضاً.

لا يمكن إنكار أن للنظام الغذائي تأثيره على صحة الفرد والوقاية من الأمراض لذلك كان من الضروري معرفة الأطعمة الممنوعة لمرضى السرطان فالغذاء السليم يساعد في تراجع المرض كما يؤثر على الأعراض الممكن حدوثها أثناء العلاج.

[ad_2]