أفكار لتغيير ديكور المنزل بأقل تكلفة

[ad_1]

فهرس المحتويات

مهما كان ديكور منزلنا أنيق وجميل، ويعطي انطباع عن شخصيتنا، فإننا بعد فترة من الزمن، نشعر بالملل والحاجة إلى تغيير ديكور المنزل وتجديده، لكن نقف أمام التكلفة الكبيرة التي نحتاجها لتغيير شكل المنزل. لذلك نقدم لك بعض الأفكار السهلة، والغير مكلفة للتغير من ديكور المنزل، منها تغيير شكل الحوائط، واستخدام النباتات، وأفكار لتغيير ديكور المنزل من الخشب، والسجاد والمفروشات، وتوضيح كيف يمكنك استخدام قطعة أثاث واحدة لتغيير ديكور الغرفة.


تغيير مكان الأثاث

من أبسط الأفكار على الإطلاق، لتغيير ديكور المنزل، والتي لا تكلفنا شيء سوى القليل من الجهد والوقت. هي تحريك وتغيير أماكن الأثاث، لكن بالطبع يجب أن يتم ذلك بطريقة تناسب حجم الغرف، وتناسب أيضاً استخدام كل قطعة من قطع الأساس.

يمكن أن يتم ذلك أيضاً عن طريق استبدال غرفة بأخرى، فمثلا للتوضيح يمكن نقل أثاث غرفة المعيشة إلى غرفة أخرى مثل غرفة الطعام، سيشعرك ذلك بفارق وتغيير كبير، ولكن يجب التأكد من أن الغرف تناسب مقاس الأثاث الذي ستنقله، منها وإليها.


تغيير شكل الحوائط

طرق لتغيير ديكور المنزg
استخدام ورق الحائط لتغيير ديكور المنزل

أحياناً تشعر أنك بحاجة إلى تغيير كبير في شكل المنزل، تغيير شكل الحوائط هو أكثر ما يساعد على إحداث فارق كبير جداً. في شكل وشعور المكان، ويمكنك تغيير شكل الحوائط لتغيير ديكور المنزل بأكثر من طريقة هما:

ورق الحائط

لتغيير شكل الحائط، يمكنك ببساطة استخدام ورقة الحائط، بالإضافة إلى اللمسة الجمالية التي يضفيها ورق الحائط، فسوف يعطي شعور كبير بالتغيير. وقد يفكر البعض أن استخدام ورق الحائط سيكون مكلفاً بشكل كبير، ولكن يمكنك استخدام ورق الحائط دون تحمل تكلفة عالية.

يكون ذلك عن طريق، أن تقوم بشراء ورق الحائط لحائط واحد، أو اثنين من حوائط الغرفة، سيكون ذلك نقلة كبيرة لديكور الغرفة، بالإضافة إلى أنه من أحدث صيحات الديكور، وأيضاً لن يكلفك الكثير من المال. لكن يجب اختيار ورق حائط يتناسب مع بقية ألوان حوائط الغرفة، وألوان الأثاث الموجود بها، أو الذي تنوي وضعه بها.

تغيير لون الحائط

أكثر ما يمكن أن يحدث تغيير في شكل الحائط، هو تغيير لون الطلاء المدهون به الحائط، ومثل ورق الحائط. يمكنك طلاء حائط واحد أو أكثر حسبما تفضل. لن يكلفك ذلك الكثير أيضا، إذا قمت به بنفسك، يمكنك إحضار الأدوات اللازمة واللون الذي تفضل لطلاء الحوائط.

غير تغيير ديكور المنزل، سيكون في ذلك الكثير من التسلية، بشكل خاص إذا قمت به مع شريكك، أو أفراد عائلتك. سيكون ذلك عمل جماعي مسلى، ويتضمن الكثير من الحماس، وفي النهاية سيغير كثيراً من شكل منزلك.

الأوراق اللاصقة للجدران

الأوراق اللاصقة للجدران التي تحمل كتابات أو رسومات، سواء كانت ملونة أو بالأبيض والأسود. تضفى تغيير كبير علي شكل الحوائط أو حتي الأبواب المستخدمة عليها، وتعتبر الأوراق اللاصقة للجدران من أقل الطرق تكلفة، لتغيير ديكور المنزل.


استخدم النباتات لتغيير ديكور المنزل

إذا لم تكن تملك الكثير من الوقت، وتشعر بالرتابة وتريد إحداث تغيير سريع في شكل منزلك، فإن أكثر ما يناسبك لتغيير ديكور منزلك، هو استخدام النباتات، بالإضافة إلى التغيير الكبير الذي ستشعر به. ستمنحك النباتات الكثير من الحيوية والطاقة الإيجابية لك ولمنزلك.

يمكنك استخدام ما تفضل من أنواع النباتات والزهور، واستخدامه بما يتلاءم مع ديكور منزلك. فيمكنك استخدامها في أصص زجاجية أو خشبية، أو معدنية، بما يتماشى مع ذوقك ومع باقي ديكور منزلك. وهنا نقصد النباتات الطبيعية والصناعية أيضاً، فجميعها تعطي الغرض منها.

إذا كنت قلقاً حول استخدام النباتات الطبيعية داخل المنزل، لأن منزلك لا يصله الكثير من أشعة الشمس المباشرة، يمكنك الاطمئنان، حيث يوجد كثير من النباتات الطبيعية الداخلية، التي لا تحتاج إلى أشعة شمس مباشرة لتنمو. يمكنك أيضاً جعل الأمر ممتع أكثر بأن تقوم بزراعة النباتات بنفسك، وسيمنحك ذلك شعور رائع.

اقرأ أيضاً: “أنجح طريقة لزراعة النعناع في المنزل“


استخدام المفروشات لتغيير ديكور المنزل

طرق لتغيير ديكور المنزل بأقل تكلفة
الوسائد الملونة لتغيير ديكور المنزل

استخدام المفروشات لتغيير الديكور، يؤثر بدرجة كبيرة على شكل المنزل، ويشمل ذلك حافظات المفروشات، الخدديات والوسائد، والستائر، يمكنك استخدام واحدة أو أكثر من هذه الأفكار:

حافظات المفروشات

انتشر استخدام حافظات المفروشات بكثرة في الآونة الأخيرة. وهي خطوة ذكية تحدث تغيير كبير في شكل المنزل، بالإضافة إلى أنها تحافظ على الأثاث نظيف طوال فترة استعمالها. وهناك حافظات للسجادات، وللكراسي بأنواعها لكراسي سفرة الطعام، كراسي غرفة المعيشة، كراسي الريسبشن.

وهناك العديد من الألوان والنقشات، التي سيؤدي استخدامها إلى تغيير كبير في ديكور المنزل، لكن بالطبع عليك مراعاة الأثاث الموجود عندك سابقاً، واختيارها بما يتناسب معه، ومع بقية ديكور الغرفة المستخدمة فيه.

استخدام الوسائد والخدديات لتغيير ديكور المنزل

يمكنك استبدال الوسائد القديمة بوسائد ملونة ومنقوشة، أو حتى يمكنك إضافة بعض الوسائد والخدديات الملونة. دون استبدال القديم منها، سيضفى ذلك الكثير من البهجة إلى شكل الأسرة، والكراسي، وسيضفى لمسة تغيير جميلة عليها، لكن بالطبع يجب اختيار الأشكال والألوان التي تتناسب مع أثاث وديكور منزلك.

الستائر

يمكن تغيير شكل المنزل عن طريق التغيير في الستائر، حيث يمكنك شراء ستائر جديدة، أو حتى عمل تعديل في أشكال الستائر الموجود عندك، على سبيل المثال يمكنك إضافة طبقة شفافة ملونة أو منقوشة على الستائر القديمة. سيحدث ذلك تغيير كبير في شكل الستائر، وديكور الغرفة كلها.

يمكنك أيضاً استخدام الإكسسوارات الجانبية للستائر، مثل اختيار ماسك ستائر جديد دهبي أو فضي يضيف البريق للستارة القديمة. يمكن أيضا إضافة جزء به بعض الكشكشة، أو الأشكال التي يمكن صنعها بالقماش مثل الورد، كذلك يمكنك استخدام بيت ستائر إلى الستائر القديمة. سيغير ذلك من شكلها كثيراً.

اقرأ أيضا: “طريقة تنظيف الستائر“


استخدام الصور لتغيير ديكور المنزل

استخدام الصور من أكثر الأمور الشائعة عند التفكير في تغيير ديكور المنزل، إليك طريقة استخدامها:

الصور الشخصية

يمكنك تجميع أكثر الصور المحببة لديك، مع من تحب من عائلتك وأصدقاؤك، وتصنع بيها لوحة جميلة تغير من شكل إحدى الحوائط، يوجد أكثر من طريقة لفعل ذلك، على سبيل المثال، يمكنك تجميع بعض الصور الجميلة، ولصقها على لوحة من الورق المقوى. ثم وضعها على إحدى الحوائط.

هناك أيضا الشرائط والمشابك الملونة، وهي من تريندات الديكور حالياً. ببساطة تحضر بعض الشرائط، والمشابك الملونة، تقوم بتجميع الصورة التي تفضلها. تقوم بتعليق الصور على الشريط عن طريق المشابك الملونة، وعندما تنتهي تقوم بتعليق الشرائط على الحائط.

الصور الجاهزة

إذا كان لديك بالفعل صور لك ولعائلتك ضمن ديكور منزلك، يمكنك عندها استخدام الصور الجاهزة. إليك طريقة للقيام بذلك دون أن تكلفك أية أموال:

اختار بعض الصور المفضلة لديك، من مواقع الإنترنت، أو إذا كانت لديك صور بالفعل على هاتفك، قم باستخدام أحد برامج تحرير الصور، وأصنع إطارات لطيفة للصور، قم بطباعتها، وتعليقها على الحائط. يمكنك أيضا صنع إطار للصور بنفسك من الخشب أو الكرتون المقوي، ابحث عن طريقة سهلة لفعل ذلك، وستستمتع كثيراً به.

يمكن اختيار ما تفضل من الألوان والمقاسات التي تناسب ديكورات منزلك، وذوقك الخاص، ويمكنك اختيار مقاسات وألوان مختلفة وتجميعها معاً بطريقة جميلة.


قطعة أساس واحدة تغير ديكور منزلك

طرق لتغيير ديكور المنزل
استخدام طاولة جانبية لتغيير ديكور المنزل

يمكن لقطعة أساس واحدة أن تغير من ديكور منزلك وهناك عدة طرق لذلك:

يمكنك شراء قطعة أساس واحدة تغير من ديكور منزلك، وتضفي تغيير كبير على شكل الغرفة أو المكان التي ستوضع به. مثال للقطع التي يمكن إضافتها، أرفف مكتبة يمكن تزيينها بالكتب والنباتات والديكورات الأخرى، ووضعها في مكان فارغ أو مناسب، سيجعلك تشعر بأن الغرفة جديدة.

أيضا يمكن إضافة طاولة جانبية في مدخل المنزل، أو أي منطقة فارغة، مع مرآة على الحائط الذي يعلوها، وتزيينها الطاولة ببعض الديكورات، أو الصور، أو النباتات والكتب، يضيف ذلك لمسة أنيقة وجذابة جداً للمكان الموضوعة فيه.

غير ذلك يمكنك بدلاً من شراء قطعة أثاث جديدة، أن تقوم بتجديد أو تغيير شكل قطعة من أثاثك القديم. يكون ذلك عن طريق تلوينها بلون جديد، أو الرسم عليها بالرسومات التي تحب. يضفي ذلك تغيير رائع على المكان، لكن يجب أن تكون الألوان أو الرسومات متناسقة مع ديكور الغرفة وألوانها.

بهذه الطريقة يمكن بقطعة أساس واحدة تغيير ديكور منزلك، حيث إذا قمت بإضافة قطعة جديدة، أو تجديد واحدة قديمة. سيجعلك ذلك تشعر بالكثير من التغيير في الغرفة الموضوعة فيها.


استخدام الأرفف لتغيير ديكور المنزل

الأرفف المعلقة هي ما أفضل من الديكورات، سواء للمنزل أو المكاتب وغيرهم، فهي من القطع الأنيقة التي تلائم أيا مكان. مهما كان طابعه، وتناسب مختلف الديكورات. وترضي جميع الأذواق، لاختلاف أحجامها وأشكالها، وتعدد استخداماتها.

إذا أردت إضافة الأرفف إلى ديكور منزلك، يمكنك استخدام أي أرفف خشبية قديمة عندك وتعليقها. يمكن استخدامها بلونها الخشبي أو تقوم بتلوينها كما تفضل. إذا لم يكن لديك أي أرفف فيمكنك شرائها فهي ليست ذات تكلفة عالية، خاصة أنهم أصبحوا يصنعوا منها أرفف بلاستيكية ذات تكلفة منخفضة.

هناك العديد من الأشكال أرفف عادية، وأرفف ذات أشكال دائرية، ومربعة، وسداسية، وغيرها من الأشكال. يمكنك تزيين الأرفف بالكتب، أو وحدات الإضاءة، أو الصور، أو النباتات، أو غيرهم من الديكورات التي تناسب ذوقك، لكن يجب بالطبع أن تتناسب مع ديكور الغرفة الموضوعة فيها كذلك.

اقرأ أيضاً: “تنظيف المنزل“


أفكار أخرى لتغيير ديكور المنزل

  • طلاء الشبابيك بألوان جديدة، يغير كثيراً من شكل الغرفة كلها، يمكنك فعل ذلك بنفسك، بعد شراء الأدوات اللازمة.
  • يمكنك استبدال ساعة الحائط بساعة أخرى جديدة، رغم بساطة ذلك إلا أنه سيحدث تغيير ملحوظ، ولن يكلفك الكثير.
  • إذا كنت ممن يحبون الرسم، وكنت بارع فيه، يمكنك القيام بالرسم على الحوائط والأبواب، سيصنع ذلك فارق كبير.
  • استخدام الشموع يضفى دفئ وتغيير على المكان، يمكنك استخدام الشمعدان أو قوالب الشموع لتغيير ديكور المنزل.
  • تغيير مرآة الحمام، أو إضافة إطار إليها حتي، وأيضاً تغيير ستائر الحمام، من أبسط الأفكار لتغيير ديكور الحمام.
  • تغيير مقابض الأبواب، والخزانات، يجعلك تشعر بتغيير حقيقي في شكل منزلك.

إذا كنت تشعر بالملل من أي جزاء في منزلك، بالتأكيد ستجد ما يناسبك من هذه الأفكار. لتغيير ديكور المنزل وروحه، وغير أن كل هذه الأفكار غير مكلفة، أو قليلة التكلفة، فإن أغلبها ستقوم به بنفسك، وتستمتع كثيراً عند القيام به، وعند الانتهاء ستحصل على طاقة إيجابية وحيوية وتشعر بتغيير كبير في منزلك.

[ad_2]