التهاب البنكرياس المزمن

[ad_1]

فهرس المحتويات

ما هو مرض التهاب البنكرياس المزمن؟

التهاب البنكرياس المزمن chronic pancreatitis هو حالة يصاب فيها البنكرياس (عضو صغير يقع خلف المعدة وتحت القفص الصدري) بالتلف الدائم بسبب الالتهاب. يختلف عن التهاب البنكرياس الحاد، حيث يكون الالتهاب الحاد قصير الأمد.

أكثر أعراض التهاب البنكرياس المزمن شيوعًا هي نوبات متكررة من آلام البطن وتكون شديدة وصعبة التحمل. تميل الأعراض الأخرى إلى التطور مع تقدم الضرر الذي يصيب البنكرياس، مثل إنتاج براز دهني كريه الرائحة.


أعراض التهاب البنكرياس المزمن

أعراض التهاب البنكرياس المزمن
أعراض التهاب البنكرياس المزمن

أكثر أعراض التهاب البنكرياس المزمن شيوعًا هي النوبات المتكررة من آلام البطن وخاصة في الجزء العلوي. في النهاية، قد تكون هناك أيضًا مشاكل في الهضم. يتطور الألم عادةً في الجانب الأوسط أو الأيسر من البطن ويمكن أن ينتقل أحيانًا على طول الظهر. يوصف بأنه ألم حارق أو ناري يأتي ويختفي، ولكن يمكن أن يستمر لعدة ساعات أو أيام، في بعض الحالات.

يعاني بعض الأشخاص أيضًا من مضاعفات مثل الغثيان والقيء أثناء الألم. مع تقدم مرض التهاب البنكرياس المزمن، قد تصبح النوبات المؤلمة أكثر تكرارًا وشدة. على الرغم من أن الألم يحدث أحيانًا بعد تناول الوجبات، فغالبًا ما لا يكون هناك سبب لذلك.

في النهاية، يمكن أن يحدث ألم خفيف إلى متوسط ​​مستمر في البطن بين نوبات الألم الشديد. هذا أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يستمرون في شرب الكحول بعد تشخيص إصابتهم بالتهاب البنكرياس المزمن. قد يعاني بعض الأشخاص الذين يتوقفون عن شرب الكحوليات ويتوقفون عن التدخين من انخفاض في شدة آلامهم.

التهاب البنكرياس المزمن المتقدم

يمكن أن تحدث أعراض إضافية عندما يفقد البنكرياس قدرته على إنتاج العصارات الهاضمة التي تساعد على تكسير الطعام في الجهاز الهضمي. عادة ما يفقد البنكرياس هذه الوظائف فقط بعد سنوات عديدة من بدء الأعراض الأصلية.

يؤدي عدم وجود عصارات الجهاز الهضمي إلى صعوبة تكسير الدهون وبعض البروتينات في الجهاز الهضمي. يمكن أن يتسبب ذلك في أن يصبح البراز كريه الرائحة ودهنيًا بشكل خاص.

قد تعاني أيضًا من الأعراض الآتية:

متى تطلب المشورة الطبية؟

قم دائمًا بزيارة طبيبك إذا كنت تعاني من ألم شديد في البطن، فهذه علامة تحذير على وجود مرض ما. يجب عليك أيضًا زيارة طبيبك إذا ظهرت عليك أعراض اليرقان. يمكن أن يكون لليرقان مجموعة من الأسباب بخلاف التهاب البنكرياس، ولكنها عادة ما تكون علامة على وجود خطأ ما في الجهاز الهضمي. يجب عليك أيضًا زيارة طبيبك إذا كنت تعاني من القيء المستمر.


أسباب التهاب البنكرياس المزمن

ترتبط معظم حالات التهاب البنكرياس المزمن بشرب كميات كبيرة من الكحول على مدى فترة طويلة من الزمن. ومع ذلك، في ما يصل إلى 3 من كل 10 أشخاص مصابين بهذه الحالة، لا يمكن تحديد السبب – المعروف باسم التهاب البنكرياس المزمن “مجهول السبب”.

بعض الأسباب المعروفة لالتهاب البنكرياس المزمن.

الافراط في تناول الكحول

يمكن أن يتسبب الإفراط في شرب الخمر على مدى سنوات عديدة في نوبات متكررة من التهاب البنكرياس الحاد. عادة ما يكون التهاب البنكرياس الحاد حالة قصيرة الأمد، ولكن يمكن أن يتكرر إذا استمرت في شرب الكحول. مع مرور الوقت، يتسبب الالتهاب المتكرر في تلف دائم للبنكرياس، مما يؤدي إلى التهاب البنكرياس المزمن.

يتعرض أي شخص يشرب الكحول بانتظام لخطر متزايد للإصابة بالتهاب البنكرياس المزمن، على الرغم من إصابة أقلية فقط بهذه الحالة.

مشاكل في جهاز المناعة

تحدث حالات نادرة من التهاب البنكرياس المزمن نتيجة مشكلة في جهاز المناعة، مما يؤدي إلى مهاجمة البنكرياس. يُعرف هذا باسم “التهاب البنكرياس المناعي الذاتي” وليس من الواضح سبب حدوثه بالضبط.

يعاني العديد من الأشخاص المصابين بالتهاب البنكرياس المناعي الذاتي أيضًا من حالات أخرى ناجمة عن مهاجمة الجهاز المناعي للأنسجة السليمة. وتشمل هذه التهاب القولون التقرحي أو داء كرون، وكلاهما يسبب التهابًا داخل الجهاز الهضمي.

حالة وراثية

بعض حالات التهاب البنكرياس المزمن موروثة. يُعتقد أن هذا ناتج عن طفرات (تغييرات) في عدد من الجينات، بما في ذلك الجينات المسماة PRSS1 و SPINK-1. هذه الطفرات تعطل العمل الطبيعي للبنكرياس. قد يكون للطفرات الجينية أيضًا دور في تأثير الكحول على البنكرياس. تشير الدلائل إلى أن بعض الطفرات الجينية تجعل البنكرياس أكثر عرضة للآثار الضارة للكحول.

يُعتقد أيضًا أن طفرات معينة في جين CFTR المسؤول عن التليف الكيسي تسبب التهاب البنكرياس المزمن في عدد قليل من الحالات.

أسباب أخرى

تم تحديد العديد من الأسباب النادرة الأخرى لالتهاب البنكرياس المزمن، بما في ذلك:

  • فتحات (قنوات) البنكرياس المسدودة أو الضيقة.
  • التدخين.
  • العلاج الإشعاعي للبطن.

تشخيص التهاب البنكرياس المزمن

التهاب البنكرياس المزمن
الفرق بين بنكرياس طبيعي وبنكرياس ملتهب

عادة لا يمكن تشخيص التهاب البنكرياس المزمن إلا عن طريق إجراء فحوصات على البنكرياس. سيسألك طبيبك العام عن أعراضك وقد يُجري فحصًا بدنيًا بسيطًا، لكنه سيحيلك لإجراء مزيد من الاختبارات إذا اشتبه في الإصابة بالتهاب البنكرياس المزمن.

تُجرى هذه الاختبارات عادةً في المستشفى المحلي وقد تشمل:

  • طلب عينة براز.
  • فحص بالموجات فوق الصوتية – حيث تُستخدم الموجات الصوتية لتكوين صورة لداخل البنكرياس.
  • التصوير المقطعي المحوسب (CT) – حيث يتم أخذ سلسلة من الأشعة السينية لبناء صورة ثلاثية الأبعاد أكثر تفصيلاً للبنكرياس.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية بالمنظار (انظر أدناه)
  • تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالرنين المغناطيسي أو MRCP (انظر أدناه)

التصوير بالموجات فوق الصوتية بالمنظار

أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية بالمنظار، يتم تمرير منظار رفيع ومرن (منظار داخلي) من خلال فم المريض باتجاه معدتك. يستطيع مسبار الموجات فوق الصوتية المرفق بطرف المنظار الداخلي الاقتراب من البنكرياس والتقاط صور دقيقة جدًا له. عادة ما يتم إعطاؤك مهدئًا لمساعدتك على الاسترخاء أثناء العملية.

MRCP

يتضمن MRCP حقنك بمادة تُعرف باسم عامل التباين الذي يجعل البنكرياس والأعضاء المحيطة، مثل المرارة والكبد، تظهر بوضوح شديد على ماسح التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). ماسح التصوير بالرنين المغناطيسي هو نوع من أنظمة التصوير التي تستخدم المجالات المغناطيسية وموجات الراديو لبناء صورة مفصلة لداخل جسمك.

يعد MRCP طريقة مفيدة للتحقق مما إذا كانت حصوات المرارة تساهم في ظهور الأعراض.

الخزعة

في بعض الأحيان، يمكن أن تكون أعراض التهاب البنكرياس المزمن مشابهة جدًا لسرطان البنكرياس. لذلك، إذا كنت تعاني من أعراض مثل اليرقان (اصفرار الجلد وبياض العين) وفقدان الوزن، فقد يوصى بأخذ خزعة لاستبعاد تشخيص سرطان البنكرياس.

تتضمن الخزعة أخذ عينة صغيرة من خلايا البنكرياس وإرسالها إلى المختبر، بحيث يمكن فحصها تحت المجهر بحثًا عن وجود خلايا سرطانية.

يمكن أخذ الخزعة باستخدام إبرة طويلة رفيعة يتم تمريرها عبر البطن. يمكن توجيه الإبرة نحو الورم باستخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية. بدلاً من ذلك، يمكن أخذ خزعة أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية بالمنظار.


علاج التهاب البنكرياس المزمن

يهدف علاج التهاب البنكرياس المزمن إلى المساعدة في السيطرة على الحالة وتقليل أي أعراض.

تغيير نمط الحياة

إذا تم تشخيص إصابتك بالتهاب البنكرياس المزمن، فسيتم التوصية ببعض التغييرات في نمط الحياة.

تجنب الكحول

أهم شيء يمكنك فعله هو التوقف عن شرب الكحول، حتى لو لم يكن سببًا لحالتك. يساعد ذلك في منع حدوث المزيد من الضرر للبنكرياس وقد يساعد في تقليل الألم. إذا واصلت شرب الكحوليات، فمن المحتمل أنك ستعاني من ألم موهن وستكون أكثر عرضة للوفاة من مضاعفات التهاب البنكرياس المزمن.

التوقف عن التدخين

إذا كنت تدخن، يجب أن تتوقف. يمكن أن يؤدي التدخين إلى تسريع تقدم التهاب البنكرياس المزمن، مما يزيد من احتمالية فقدان البنكرياس لوظيفته.

يوصى باستخدام علاج مضاد للتدخين، مثل العلاج ببدائل النيكوتين (NRT) أو البوبروبيون (دواء يستخدم لتقليل الرغبة الشديدة في تدخين السجائر). يتمتع الأشخاص الذين يستخدمون هذه الأنواع من العلاجات بمعدل نجاح أكبر بكثير في الإقلاع الدائم عن التدخين مقارنة بمن يحاولون الإقلاع باستخدام قوة الإرادة وحدها.

التغييرات الغذائية

نظرًا لأن التهاب البنكرياس المزمن يمكن أن يؤثر على قدرتك على هضم أطعمة معينة، فقد تحتاج إلى تغيير نظامك الغذائي. قد يكون طبيبك العام قادرًا على تزويدك بالنصائح الغذائية المناسبة، أو قد يحيلك إلى اختصاصي تغذية، الذي سيضع خطة غذائية مناسبة.

يُنصح عادةً باتباع نظام غذائي منخفض الدهون وعالي البروتين وعالي السعرات الحرارية مع مكملات الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ولكن لا تقم بإجراء تغييرات على نظامك الغذائي دون استشارة أخصائي صحي.

مكملات الإنزيم

قد يتم إعطاؤك مكملات إنزيم البنكرياس، وهو دواء يحتوي على نسخة اصطناعية من الإنزيمات التي ينتجها البنكرياس. قد تساعد هذه المكملات في تحسين فعالية الجهاز الهضمي. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية لمكملات إنزيم البنكرياس الإسهال والإمساك والغثيان والقيء وآلام المعدة. تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من آثار جانبية مزعجة، فقد تحتاج إلى تعديل جرعتك.

دواء الستيرويد

إذا كنت مصابًا بالتهاب البنكرياس المزمن الناجم عن مشاكل في جهاز المناعة، فإن العلاج يكون مباشرًا نسبيًا. يمكن عادةً تخفيف الالتهاب الذي يصيب البنكرياس باستخدام الأدوية الستيرويدية (الكورتيكوستيرويدات).

ومع ذلك، فإن تناول الكورتيكوستيرويدات لفترة طويلة يمكن أن يسبب آثارًا جانبية، مثل هشاشة العظام وزيادة الوزن.

مسكنات للألم

يعتبر تخفيف الآلام جزءًا مهمًا من علاج التهاب البنكرياس المزمن. في البداية، سيتم استخدام مسكنات خفيفة، ولكن ستكون هناك حاجة إلى مسكنات أقوى إذا لم تنجح.

المسكنات الخفيفة

في معظم الحالات، يكون أول مسكن للألم هو الباراسيتامول أو أحد الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAID)، مثل الإيبوبروفين. يمكن أن يؤدي تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية على المدى الطويل إلى زيادة خطر الإصابة بقرحة المعدة، لذلك قد يتم وصف دواء إضافي يسمى مثبط مضخة البروتون (PPI) للحماية من ذلك.

مسكنات الألم قوية

إذا ثبت أن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو الباراسيتامول غير فعالة في السيطرة على الألم، فمن المحتمل أنك ستحتاج إلى مسكن للألم قائم على الأفيون، مثل الكودايين أو الترامادول. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية لهذه الأنواع من الأدوية الإمساك والغثيان والقيء والنعاس.

يمكن أن تكون الآثار الجانبية للإمساك مزعجة بشكل خاص إذا كنت بحاجة إلى تناول مسكن للألم قائم على الأفيون على المدى الطويل. قد يوصف لك ملين للمساعدة في تخفيف الإمساك. إذا شعرت بالنعاس بعد تناول المسكنات الأفيونية ، فتجنب القيادة واستخدام الأدوات أو الآلات الثقيلة.

آلام حادة

إذا كنت تعاني من نوبة ألم شديد، فقد تحتاج إلى مسكن أقوى من الأفيون، مثل المورفين أو البيثيدين. هذه لها آثار جانبية مماثلة لمسكنات الألم القائمة على الأفيون المذكورة أعلاه. لا يُنصح عادةً باستخدام مسكنات الألم القوية المعتمدة على الأفيون على المدى الطويل، نظرًا لوجود مخاطر عالية للإدمان. لذلك، إذا كنت تعاني من ألم شديد ومستمر، فعادةً ما يوصى بإجراء الجراحة.

في بعض الحالات، قد يوصى باستخدام دواء إضافي يسمى أميتريبتيلين amitriptyline. تم تصميم أميتريبتيلين في الأصل لعلاج الاكتئاب، ولكن يمكن أن يساعد في تخفيف الألم لدى بعض الأشخاص. إذا لم يكن الدواء فعالًا، فيمكن أحيانًا تخفيف الألم الشديد مؤقتًا لبضعة أسابيع أو أشهر باستخدام إجراء يسمى إحصار العصب. هذا حقنة تمنع إشارات الألم من البنكرياس.

الجراحة

يمكن استخدام الجراحة لعلاج الآلام الشديدة لدى الأشخاص المصابين بالتهاب البنكرياس المزمن. اعتمادًا على السبب الدقيق لألمك، هناك مجموعة متنوعة من التقنيات الجراحية التي يمكن استخدامها.

الجراحة بالمنظار

المرضى الذين يعانون من حصوات في فتحة البنكرياس (قناة البنكرياس) قد يستفيدون من الجراحة بالمنظار وعلاج يسمى تفتيت الحصوات.

يتضمن تفتيت الحصوات استخدام موجات الصدمة لكسر الحصوات إلى قطع أصغر. يتم بعد ذلك استخدام منظار داخلي (أنبوب مرن طويل ورفيع به مصدر ضوئي وكاميرا فيديو في أحد طرفيه) لتمرير الأدوات الجراحية إلى قناة البنكرياس حتى يمكن إزالة القطع. قد يحسن هذا العلاج الألم إلى حد ما، ولكن قد لا تكون الفائدة دائمة.

استئصال البنكرياس

في الحالات التي تكون فيها أجزاء معينة من البنكرياس ملتهبة وتسبب ألمًا شديدًا، يمكن إزالة هذه الأجزاء جراحيًا. هذا النوع من الجراحة يسمى استئصال البنكرياس. يمكن أيضًا استخدام استئصال البنكرياس إذا كان العلاج بالمنظار غير فعال.

تعتمد التقنية المستخدمة في استئصال البنكرياس على الأجزاء التي يجب إزالتها بالضبط. على سبيل المثال، تتضمن بعض التقنيات إزالة المرارة وأجزاء من البنكرياس.

تميل التقنيات الجراحية المختلفة إلى الحصول على نفس مستويات الفعالية من حيث تقليل الألم والحفاظ على وظيفة البنكرياس، على الرغم من أن بعض التقنيات الأكثر تعقيدًا تزيد من مخاطر حدوث مضاعفات، مثل العدوى والنزيف الداخلي. تنطوي الإجراءات الأكثر بساطة على مخاطر أقل لحدوث مضاعفات، وعادة ما يكون لها أوقات شفاء أسرع.

استئصال البنكرياس الكلي

في أخطر حالات التهاب البنكرياس المزمن، حيث تضرر البنكرياس بشدة، قد يكون من الضروري إزالة البنكرياس بالكامل. يُعرف هذا باسم استئصال البنكرياس الكلي.

يمكن أن يكون استئصال البنكرياس الكامل فعالًا جدًا في علاج الألم. ومع ذلك، لن تتمكن بعد ذلك من إنتاج الأنسولين الذي يحتاجه جسمك.

للتغلب على هذه المشكلة، تُستخدم أحيانًا تقنية جديدة نسبيًا تسمى زرع خلايا جزيرة البنكرياس الذاتية (APICT). أثناء إجراء اختبار APICT، تُزال الخلايا الجزيرية المسؤولة عن إنتاج الأنسولين من البنكرياس، قبل استئصال البنكرياس جراحيًا. يتم خلط الخلايا الجزيرية بمحلول خاص يتم حقنه في الكبد. في حالة نجاح إجراء APICT، تظل الخلايا الجزيرية في الكبد وتبدأ في إنتاج الأنسولين.


مضاعفات مرض التهاب البنكرياس المزمن

تعد مضاعفات التهاب البنكرياس المزمن شائعة نسبيًا وعادة ما تنتج عن التعايش مع الألم المزمن أو تلف البنكرياس.

الآثار النفسية لالتهاب البنكرياس المزمن

يمكن لأي حالة صحية مزمنة، خاصة تلك التي تسبب الألم المتكرر أو المستمر، أن يكون لها تأثير سلبي على صحتك العاطفية والنفسية. وجدت الرابطة الدولية لدراسة الألم أن ما يصل إلى 94٪ من المصابين بالتهاب البنكرياس المزمن يعانون من الألم.

اتصل بطبيبك إذا كنت تعاني من صعوبات نفسية وعاطفية. تتوفر العلاجات الفعالة للمساعدة في تحسين أعراض التوتر والقلق والاكتئاب.

داء السكري

يُصاب حوالي ثلث المصابين بالتهاب البنكرياس المزمن بمرض السكري، يتطور مرض السكري عندما يتعذر على البنكرياس إنتاج الأنسولين (مادة كيميائية يستخدمها الجسم لتكسير الجلوكوز إلى طاقة). أهم أعراض مرض السكري هي:

  • الشعور بالعطش الشديد.
  • الذهاب إلى المرحاض كثيرًا، خاصةً في الليل.
  • التعب الشديد.
  • فقدان الوزن وهزال العضلات (فقدان كتلة العضلات).

إذا أصبت بمرض السكري بسبب التهاب البنكرياس المزمن، فربما تحتاج إلى أخذ حقن الأنسولين بانتظام للتعويض عن نقص الأنسولين الطبيعي في جسمك.

الأكياس الكاذبة

من المضاعفات الشائعة الأخرى لالتهاب البنكرياس المزمن الأكياس الكاذبة (أكياس السوائل التي تتطور على سطح البنكرياس). يُعتقد أنها تؤثر على حوالي 1 من كل 10 أشخاص مصابين بالتهاب البنكرياس المزمن.

في كثير من الحالات، لا تسبب الأكياس الكاذبة أي أعراض ويتم اكتشافها فقط أثناء التصوير المقطعي المحوسب (CT). ومع ذلك، في بعض الناس، يمكن أن تسبب الأكياس الكاذبة الأعراض التالية:

  • الانتفاخ.
  • عسر الهضم.
  • ألم البطن الخفيف.

إذا كانت الأكياس الكاذبة صغيرة ولا تسبب أي أعراض، فقد لا تكون هناك حاجة للعلاج، لأنها عادة ما تختفي من تلقاء نفسها.

طرق علاج الأكياس الكاذبة

يوصى بالعلاج عادةً إذا كنت تعاني من أعراض أو إذا كان قطر الأكياس الكاذبة أكبر من 6 سم (2.3 بوصة). الأكياس الكاذبة الكبيرة معرضة لخطر الانفجار، مما قد يسبب نزيفًا داخليًا أو يؤدي إلى حدوث عدوى.

يمكن علاج الأكياس الكاذبة عن طريق تصريف السائل من الكيس. يمكن القيام بذلك عن طريق إدخال إبرة عبر الجلد إلى الكيس. بدلاً من ذلك، يمكن استخدام التنظير الداخلي. هذا هو المكان الذي يتم فيه تمرير أنبوب رفيع ومرن يسمى المنظار الداخلي عبر حلقك، ويتم استخدام أدوات صغيرة لتصريف السوائل.

في بعض الأحيان، يتم علاج الأكياس الكاذبة عن طريق إزالة جزء من البنكرياس باستخدام الجراحة بالمنظار أو جراحة “ثقب المفتاح”. يُعرف هذا باسم استئصال البنكرياس البعيد بالمنظار.

سرطان البنكرياس

يزيد التهاب البنكرياس المزمن من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس. ومع ذلك، فإن المخاطر المتزايدة صغيرة نسبيًا. على سبيل المثال، تشير التقديرات إلى أنه من بين كل 100 شخص مصاب بالتهاب البنكرياس المزمن، يصاب شخص أو شخصان فقط بسرطان البنكرياس.

تتشابه الأعراض الأولية الأكثر شيوعًا لسرطان البنكرياس مع التهاب البنكرياس المزمن. وتشمل اليرقان وآلام البطن وفقدان الوزن.

[ad_2]