تصميم موقع بلغة xhtml

[ad_1]

xhtml website design

تصميم موقع بلغة html، كيف يتم بناء المواقع بلغة html ولغة xhtml، ما هو الموقع؟ وما متطلبات تصميمه؟ وكيف كانت بداياته؟ ولماذا صمموه؟

فهرس المحتويات

قبل أن أتحدث عن تفاصيل تصميم موقع بلغة xhtml؛ سأعرف القارئ في (درسنا الأول) بأساسيات تعريف وتطوير الإنترنت والويب، كذلك سأبين أسياسيات تتعلق بالخوادم والدومين، كما أنني سوف أذكر الفرق بين HTML و XHTML.


أساسيات الإنترنت والويب

بصورة شاملة يحتاج مصمم الموقع حتى يتمكن من التصميم إلى:

  •  التعرف على الكثير من التقنيات، كلغات التأشير.
  • بالإضافة إلى تعلم المهارات الأساسية بإحدى لغات البرمجة التي تتعامل مع عالم الشبكات.

ما هو الإنترنت؟

قبل كل شيء سأعرف الإنترنت؛ وهو مجموعة كبيرة جدًا من الحواسيب المرتبطة عن طريق شبكة من شبكات الاتصالات، وذلك عن طريق الاعتماد على برتوكول خاص وهو (TCP/IP)، وهو اختصار للعبارة (Transmission Control Protocol/Inernet Protocol)، والهدف من استخدامه هو السماح لحاسوب أن يتواصل مع حاسوب آخر على الإنترنت، لذلك يعطى لكل جهاز رقم فريد يدعى عنوان الIP، يتألف من 32 بت، أما بالنسبة للمنظمات فإنها تعطى مجالاً مسلسلاً؛ توزعه على حواسيبها الخاصة.

“اقرأ أيضًا: لغة البرمجة جافا“


ما هو الدومين؟

قبل معرفة كيفية تصميم موقع بلغة xhtml، يجب معرفة ما هو النطاق أو ما يسمى بالدومين. تم ايجاد الدومين نظرًا للصعوبة الشديدة بالتعامل مع الأرقام، لذلك تمت الاستعاضة عنها بأسماء، علمًا أن الاسم يكون مؤلفًا من الاسم المتعلق بالمضيف host، ثم يليه أسماء دومينس (نطاقات)، بحيث يكون الأخير معبرًا عن اسم المنظمة التي ينتمي إليها الحاسوب، مثلاً com تعني تجاري، أو edu تعني تعليمي.


ماذا يعني Name Servers؟

برامج خاصة مهمتها الأساسية هي تحويل اسم النطاق الذي يكتبه المستخدم؛ إلى عناوين رقمية متوافقة معها، مخزنة بسيرفرات خاصة، بالتالي عندما يطلب مستخدم ما؛ وثيقة بواسطة اسم نطاق، يتوجه الطلب إلى سيرفر الأسماء الأقرب، ليعطي عنوان IP للخادم الذي طلبت به الصفحة، أما بالنسبة ل http فهو بروتوكول يستخدم لتداول الوثائق والصفحات الخاصة بالويب.

“اقرأ أيضًا: ما هي لغة html“


ما هو World Wide Web؟

قبل كل شيء سأتحدث عن بداية الأمر، حيث اقترح أشخاص من (المخبر الأوربي للأبحاث النووية)، بإنشاء بروتوكول يساعد العلماء بتبادل وثائق أبحاثهم، وذلك عام 1989، تم تصميم المنظومة ودعوها World wide Web، بعد ذلك بالعام 1991، أصبحت بمتناول الجميع. أما الشكل الذي تم اتباعه بالمنظومة فهو النصوص الفائقة (HyperText)، وهي نصوص مرتبطة بنصوص أخرى في صفحات أخرى، ويمكن أن تتضمن النصوص فيديو أو صوت أو صورة، أي (HyperMedia).


ما هي ال Web Browsers؟

في الحقيقة يعمل الإنترنت على مبدأ (زبون_خادم)، والزبون هو حاسب والخادم هو آخر، أما المتصفح فهو برنامج يتم تواجده على حاسب الزبون، والذي بدوره يطلب وثائق من الخادم، عندها يرسلها المتصفح. بالطبع يتم الاعتماد على البرتوكول http (Hyper Text Transfer Protocol).

“اقرأ أيضًا: أفضل لغات البرمجة للأندرويد“


خوادم الويب (Web Servers)

هي عبارة عن برامج هدفها الأساسي تسليم الصفحات والوثائق المطلوبة من متصفح ما، أما أشهرها:

الخادم (IIS (Internet Information Server

وهو مخدم لشركة مايكروسوف، لذلك لا يعمل إلا على نظام ويندوز.

الخادم أباتشي Apache

يتميز مخدم Apache بعدة مواصفات منها:

  • مخدم مجاني.
  • أيضًا هو مفتوح المصدر.
  • كذلك يمكنه أن يتعامل مع كافة أنظمة التشغيل.
  • بالإضافة إلى الموثوقية التي يتميز بها.
  • أخيرًا هو يدعم الكثير من اللغات البرمجية.

ما الفرق بين الإنترنت والويب؟

  • الإنترنت: هو مجموعة من أجهزة الحاسوب، بحيث أنه من الممكن أن تتخاطب مع بعضها البعض.
  • الويب: هو مجموعة من البرامج والبروتوكولات، والتي تم تعريفها على حواسيب الإنترنت.

تصميم المواقع بلغة xhtml أو بلغة html؟

الفرق بين html و xhtml
تصميم موقع بلغة xhtml
في الحقيقة لغة html هي أسهل مجالات البرمجة، وهي لغة تهتم بتكوين بنية الصفحة، وتعمل على معظم المتصفحات والحواسيب، وقد دعمتها css لتكوين صفحات بإظهار تفاصيله أشد دقة، كما ساعدتها على النهوض لغة xhtml لتكوين مواقع ذات بنيان متماسك.

ما الفرق بين HTML و XHTML؟

إن تصميم المواقع بلغة xhtml أو بلغة html يتطلب معرفة الفرق بينهما

XHTML HTML
قواعدها قوية تؤدي لتماسك صفحات الويب web pages المصممة عن طريقها قواعدها رخوة، وأحيانًا لا يتم تطبيقها
المعيار الذي تعتمده موحد يختلف معيارها من منتج لآخر
اختصار لجملة

extensible Hyper Text Markup Language

 اختصار لجملة

Hyper Text Markup Language


تصميم موقع بلغة xhtml وhtml ولمحة عن تطورهما

على الرغم من تنوع إصدارات لغة HTML، لكنها انتهت عند الإصدار .html5.2 بالعام 2017، بالوقت نفسه قوبل معيار XHTML بالموافقة؛ من قبل منظمة الويب W3C بالعام 2000، أما هدفه فهو تشكيل لغة HTML بطريقة أخرى. من هنا يظهر الفرق بين html و xhtml، الذي دفع المنظمة على الموافقة على الإصدار XHTML1.1 عام 2001، وصولاً إلى الإصدار XHTML2 بالعام 2010.


في نهاية المطاف أكون قد بينت للقارئ أساسيات تطوير الإنترنت والويب، مع بعض التعريفات الهامة، والفرق بين HTML وXHTML، وسأبدأ فيما بعد بشرح طريقة تصميم موقع بلغة xhtml.

[ad_2]