كيفية زراعة البصل الأحمر

[ad_1]

يمكنك زراعة البصل الأحمر في الربيع أو الصيف أو الشتاء في المناطق ذات المناخ المعتدل. إذا كنت ترغب في إضافة البصل الأحمر إلى حديقتك، فإليك الطريقة:

 اختيار المكان الصحيح لِنمو البصل

يحتاج البصل الأحمر إلى الكثير من ضوء الشمس لينمو بشكل صحيح. حيث أن البصل ينمو بشكل أفضل عندما يتلقى من ست إلى ثماني ساعات من ضوء الشمس يوميًا. ابحث عن موقع ليس به تربة طينية. إذا كانت البقعة المتاحة لديك عبارة عن طين، فستحتاج إلى التفكير في استخدام أسِرَّة أو الصفوف المرتفعة الناتجة عن ردم تربة مثالية لإنشاء التربة الرقيقة.

 تعديل التربة للبصل

أحد مفاتيح زراعة البصل الأحمر هو منحه بداية جيدة بأفضل تربة ممكنة. يجب أن تكون التربة جيدة التصريف؛ حيثُ أن الماء الراكد سيؤدي إلى تعفن البصل. وإليك خطوات تعديل التربة لبذر البصل:

  • امزج بوصتين من السماد في التربة.
  • اخلط سمادًا عضويًا أو سمادًا سريع التحرر في التربة قبل الزراعة.
  • يجب أن تكون التربة بين الرقم الهيدروجيني 6.0 إلى 6.8. حيثُ يمكنك اختبار التربة باستخدام مقياس الأس الهيدروجيني لتحديد مكان تربة المناسبة.

كيفية زراعة البصل الأحمر من البذور؟

يمكن زراعة البصل الأحمر إما عن طريق زراعة البذور أو زراعة مجموعات البصل الأحمر. في حين أن مجموعات البصل أسهل. وإليك طريقة زراعة البصل من البذور:

  • ازرع بذور البصل الأحمر قبل 8-10 أسابيع من موعد الصقيع النهائي في منطقتك.
  • يجب أن تزرع البذور بعمق 5 سم في التربة.
  • يجب توزيع البصل بشكل صحيح. وذلك أن تزرع كل شتلة بصل على بعد ست بوصات.
  • عند زرعها في في الهواء الطلق، اختر بقعة مفتوحة مشمسة ذات تربة خصبة وتصريف مناسب.
  • تستغرق بذور البصل من أربعة إلى عشرة أيام لتنبت، حيثُ أنها تنمو ببطء. فأنت بحاجة إلى الكثير من الصبر.

“اقرأ أيضاً: تسمم البصل في الكلاب“


كيفية زراعة البصل الأحمر من مجموعات؟

كيفية زراعة البصل الأحمر من مجموعات
كيفية زراعة البصل الأحمر من مجموعات

يفضل معظم المزارعون زراعة مجموعات البصل الأحمر بدلًا من البذور لأنها أسرع بكثير. تذكر أن البذور تستغرق عامًا كاملًا لتكوين بصيلة. لذلك، إذا كنت لا تستخدم مجموعات، فسوف تنتظر عامين للحصاد. استخدام مجموعات البصل يساعدك على الوصول إلى مرحلة النضج بشكل أسرع. وإليك خطوات زراعة البصل من مجموعات:

  • قم بفرز مجموعات البصل الأحمر وابحث عن المجموعات الأكبر وقم بزرعها لأنها ستنمو بشكل أفضل.
  • ضع كل بصلة حمراء بعمق بوصة إلى بوصتين؛ لكي تكون الجذور مغطاة جيدًا.
  • عندما تزرع مجموعاتك، تأكد من أنها تتجه لأعلى حتى تنمو فوق التربة.
  • يجب أن تكون كل بصلة متباعدة بمقدار ست بوصات، ويجب أن تكون الصفوف متباعدة بمقدار 12 بوصة.
  • اسقي البصل حتى يصبح رطبًا ولكن ليس مشبعًا.

“اقرأ أيضاً: مرض تعفن الدم (الإنتان)“


الأدوات المستخدمة في زراعة البصل

  • أدوات الحفر
  • المجرفة
  • رشاش الماء

كيفية العناية بالبصل الأحمر؟

لا يتطلب البصل الأحمر الكثير من العناية الخاصة مقارنة بالخضروات الأخرى، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب أن تتذكرها حول العناية بهذه النباتات في حديقتك وهي:

اسقِ البصل الأحمر باستمرار

تعد جذور البصل الأحمر ضحلة مقارنة بالخضروات الأخرى، لذا فهي بحاجة إلى إمداد ثابت من الماء. حيثُ أن الجذور أقرب إلى السطح وليست في العمق. إذا كانت الطبقات القليلة العليا من التربة جافة، فقد حان وقت الري.

  • اسقي نباتات البصل الأحمر مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • يحتاج البصل الأحمر إلى حوالي 2.5 سم من الماء أسبوعيًا.
  • تأكد من أنك لا تفرط في ري نباتاتك. ينتج عن الإفراط في الماء نمو الفطريات أو تعفن البصيلة.
  •  أفضل وقت لسقي البصل هو في الصباح.

 انثر طبقة من الغطاء النباتي على البصل الأحمر

يمكن أن يساعد نثر طبقة من النشارة حول البصل الأحمر في الاحتفاظ ببعض الرطوبة اللازمة، مما يعني أنه يجب أن تكون بلا ماء.

بمجرد أن ينبت البصل ويمكنك معرفة مكان الصفوف، حاول نشر طبقة خفيفة من قصاصات العشب حول البصل. يجب أن يبقى النشارة بعيدًا عن قمم البصل لأنها تحتاج إلى ضوء الشمس الكامل. يساعد وضع النشارة أيضًا على تقليل الأعشاب الضارة في حديقتك.

راقب الأعشاب الضارة

تتنافس الأعشاب الضارة مع نباتات البصل، لذا فهي محظورة في الحديقة. عليك دائمًا الانتباه إلى نمو الحشائش لأنها ستزيل أي مغذيات من التربة أضفتها إلى البصل. يمكن أن يساعد تشغيل مجرفة حول البصل أيضًا في الحفاظ على التربة خالية من الأعشاب الضارة.

“اقرأ أيضاً: عصير البصل للتخلص من قشرة الشعر؛ أهم الوصفات الطبيعية


كيف ومتى يتم حصاد البصل الأحمر؟

بعد بضعة أسابيع، يمكنك سحب خضار البصل الأحمر واستخدامها كبصل أخضر في وصفاتك، لكن بصيلات البصل الأحمر كاملة الحجم تستغرق شهورًا لتنمو وتنضج. اعتمادًا على وقت زرع المجموعات، يجب أن تكون بصيلات البصل الأحمر جاهزة بين أواخر أغسطس وأوائل أكتوبر. كما يصبح البصل الأحمر جاهزًا للحصاد عندما تكون البصيلات كبيرة، وتبدأ القمم الخضراء في اللون الأصفر ثم تتساقط. حيثُ أن حصاد البصل الأحمر سهل للغاية! كل ما عليك فعله هو حفرها إما بيديك أو بمجرفة الحديقة. عند قطف البصل الأحمر.

“اقرأ أيضاً: فوائد البصل المذهلة واستخداماته الموضعية“


الآفات والأمراض الشائعة التي تزعج البصل الأحمر

في حين أنه قد يكون من السهل زراعة البصل الأحمر، فإن هذا لا يعني أنه لا يخلو من مشاكله. فالآفات والأمراض تحب البصل، لذلك عليك مكافحتها. فيما يلي سوف نعرض بعض الأمراض الشائعة  التي قد تجدها في البصل الأحمر:

عفن ناعم

أحد أكثر الفطريات شيوعًا التي يمكن أن تزعج نباتات البصل الأحمر هو العفن الفطري الناعم. إذا كانت سيقان البصل مبللة باستمرار، ذلك يجعل الفطريات تتطور. وستعرف أن البصل يحتوي على عفن عندما تبدأ السيقان في التحول إلى اللون الرمادي وتنتج نموًا غريبًا وغامضًا. يمكنك معالجتها عن طريق قطع المناطق المصابة للحفاظ على النباتات الخاصة بك.

العث

العث هي آفات صغيرة، يبلغ طولها أقل من ملليمتر واحد. بيضاء قشدية، تبدو مثل لآلئ صغيرة ذات أرجل. من الضروري معالجة المشكلة لأن الإصابة بالعث ستجعل نباتك عرضة لمسببات الأمراض والبكتيريا التي يمكن أن تقتلها تمامًا. لذلك لا أحد يحب التعامل مع العث. يمكن أن تتسبب في توقف نمو النباتات الخاصة بك، وقد يتعفن البصل في الأرض أو التخزين.

ديدان البصل

يرقات البصل البالغة هي ذبابة رمادية اللون تضع بيضًا أبيض ممدودًا حول قاعدة نباتاتك. فإذا لاحظت تقزم الشتلات أو ذبولها، فقد يكون لديك بصل يرقات. يمكن أن تتسبب هذه الآفات في تكسير النباتات في التربة إذا حاولت إخراجها. فستجد أن البصيلات مشوهة وغير قادرة على التخزين لفترات طويلة.

تعفن عنق البصل

تسببها فطريات botrytis allii، وهي مشكلة شائعة أخرى تعاني منها نباتات البصل. إذا رأيت فطرًا رماديًا غامضًا ينمو على رأس البصل، فهذا يعني أنك تعاني من تعفن رقبة البصل. مع تقدم البصل، سوف يتعفن رأس البصل ويتحول إلى اللون الأسود. من الصعب علاج تعفن عنق البصل بمجرد ظهوره، ولكن هذا هو أحد الأسباب التي تجعل تدوير محاصيل البصل أمرًا ضروريًا. تأكد من زراعة البصل دائمًا في أماكن مختلفة كل عام.

الجذور الوردية

إذا وجدت جذورًا وردية فاتحة تغمق وتتحول إلى اللون الأرجواني، فلديك جذور وردية اللون. بمرور الوقت، تصبح الجذور شفافة ومبللة بالماء، وقد يبدو أن نباتاتك تعاني من نقص في المغذيات. قد تعاني النباتات المصابة من توقف في النمو. ينتج الجذر الوردي عن فطريات يتم امتصاصها من خلال أطراف الجذر. يمكن أن تعيش في أعماق تربتك. يكون هذا المرض أكثر خطورة عند زراعة البصل في نفس المنطقة بشكل مستمر، لذلك يجب تدوير محاصيلك. يمكنك أيضًا زراعة أصناف مقاومة للأمراض.

بقعة أرجوانية

تسبب هذه الفطريات آفات صغيرة مبللة بالماء على أوراق أو سيقان نباتك ذات المراكز البيضاء. بمرور الوقت، تنمو هذه الآفات وتتحول من اللون البني إلى اللون الأرجواني. يمكن لبعض الآفات الكبيرة أن تقتل الأنسجة الموجودة بينها، وتموت النباتات المصابة بشدة. يميل هذا المرض إلى الظهور عندما تستمر أوراق الشجر في البقاء مبتلة وتكون الليالي ذات رطوبة عالية. يحتاج البستانيون إلى التأكد من عدم قيامهم بالسقي في المساء.



أوضحنا مميزات البصل الأحمر عن البصل الأبيض والأصفر، و أيضاً تعرفنا على بعض الأمراض الشائعة في البصل الأحمر وعلى كيفية زراعة البصل الأحمر من البذور أو المجموعات فإذا كنت تحتاج مزاق جميل فعليك تجربة البصل الأحمر.

[ad_2]