نهر الألوان

[ad_1]

river of colors

يعتبر نهر الألوان الخمسة من أروع عجائب الطبيعة في أمريكا الجنوبية، فماذا تعرف عن نهر كانيو كريستلز بكولومبيا أجمل أنهار العالم.

فهرس المحتويات

يعتبر نهر الألوان الخمسة الذي يقع بالحديقة الوطنية بكولومبيا من أجمل أنهار العالم ويُطلق عليه أيضًا كانيو كريستلز. كذلك ألوانه الفريدة تجعله منطقة جذب سياحي مذهل داخل البلاد. فما هي الأنشطة الترفيهية الموجوة بنهر الألوان. وكيف تصل إليه وتستمتع بجولة سياحية رائعة في أروع عجائب الطبيعة في أمريكا الجنوبية.


نبذة عن نهر الألوان

يقع نهر الألوان الخمسة الذي يبلغ طوله 62.1 ميلاً في حديقة سيرانيا دي لاماكارينا الوطنية، بمقاطعة ميتا بكولومبيا. وهو معروف كذلك باسم نهر الألوان الخمسة. ويُعتبر نهر (كانيو كريستيلز) الذي يُطلق عليه أيضًا اسم (قوس قزح السائل) أحد أروع العجائب الطبيعية في أمريكا الجنوبية. وذلك بسبب ألوانه الجميلة الزاهية.

“اقرأ أيضّا: أجمل شواطئ تركيا السياحية“


أفضل الأوقات لزيارة النهر

كانيو كريستلز
نهر كانو كريستال، نهر الألون الخمسة

يتميز قاع نهر الألوان باللون الأحمر الزاهي والأخضر والأصفر وكذلك الأزرق والأسود. وهذا خلال الأشهر القليلة التي تكون فيها الظروف مناسبة، وبالرغم من أنه يمكن مشاهدة هذه الألوان في وقت مبكر من منتصف شهر مايو، وأحياناً حتى ديسمبر. إلا أن هذه الألوان تكون أكثر ظهوراً وجمالاً خلال شهري يونيو ونوفمبر. وكذلك تظهر هذه الألوان أثناء عملية تكاثر النباتات المائية في النهر، وتُسمى Macarenia clavigera، وهي نوع من الأعشاب النهرية. وفي خلال موسم الأمطار يجري النهر عالياً وسريعاً. ويعني هذا أن أشعة الشمس لا تصل إلى النباتات الموجودة في قاع النهر. أما في موسم الجفاف، لا توجد مياه تكفي لدعم النباتات. ولذلك يتعين على السياح والزائرين الراغبين في الاستمتاع بهذا المشهد، أن يتوجهوا إلى الحديقة الوطنية خلال هذه الأشهر التي يكون فيها الإزهار أكثر وضوحاً. وهذه الظاهرة الطبيعية لا تحدث في أي مكان آخر من العالم، والمنطقة نفسها تُعد بؤرة للتنوع البيولوجي أيضًا. حيث تتلاقى جبال الأنديز ونهر أوربنوكو وحوض الأمازون.


مدى تأثير جائحة كورونا على السياحة

قبل ظهور جائحة كورونا كان آلاف السياح يتدفقون للاستمتاع بمشاهدة نهر الألوان كل عام. وقد أثار هذا مخاوف العلماء من أن يكون النهر مهدداً بسبب تدفق السياح. ويقول فلافيا سانتورو رئيس مجلس السياحة في البلاد، أنه يجب اتخاذ الإجراءات الاحترازية لحماية المنطقة. حيث كان تدفق السياح كبيراً للغاية. ولقد شددت سلطات مجلس السياحة على تحسين أوضاع البنية التحتية السياحية في لا ماكارينا، التي تعتبر أقرب بلدة للمنتزه الوطني. بالإضافة إلى تحديد عدد السياح المسموح لهم بالزيارة بـ 200 سائح فقط في اليوم. وكان هناك كثير من السياح الذين يزورون المنطقة. لدرجة أن السلطات البيئية أغلقت المداخل في ديسمبر عام 2019 لحماية النهر.

عودة السياحة وفتح النهر للزوار

 بعد مد فترة الإغلاق بسبب الوباء. وذلك لمدة عام ونصف العام. تمت إعادة افتتاحه في يونيو من هذا العام. ولم يستقبل نهر كانيو كريستلز في هذه الفترة زائراً واحداً. وقد صرح فابر راموس حارس المنتزه، ومنسق السياحة البيئية في منطقة أورينوكو التابعة لنظام المتنزهات الوطنية الكولومبية، بأن الوباء كان له تأثيراً إيجابياً على صحة نهر الألوان. حيث كان هناك وجود للحيوانات بكمية أكبر، وقد بلغ عدد السياح الوافدين لزيارة نهر الألوان (كانيو كريستلز) حوالي 15،000 سائح في أوقات الذروة. كما كان مجلس السياحة يتوقع أن يستمر العدد في التزايد.

“اقرأ أيضّا: أطول الأنهار في العالم“


الأنشطة الترفيهية في نهر كانيو كريستلز

لقد تم مؤخراً فتح نهر الألوان أجمل أنهار العالم من جديد أمام الزوار، ولكن وسط إجراءات مشددة، وذلك من السابعة صباحاً وحتى الرابعة عصراً. ويعتبر نهر الألوان واحداً من أكثر النظم البيئية من حيث التنوع البيولوجي في البلاد. إلى جانب الغابات الممطرة والغابات الجافة وأراضي الشجيرات والسافانا. كما تحتوي المنطقة على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الحيوانات والنباتات. يوجد بها أكثر من 550 نوعاً من الطيور وكذلك أكثر من 2000 نوع نبات و1200 نوع حشرات وأيضّاً 100 زواحف و 50 بساتين، وثمانية أنواع من القرود والنمل والغزلان والجاجوار والكروج. ولذلك فإن نهر الألوان قد ساهم بقدر كبير بتنشيط السياحة في كولومبيا. كما يقبل الكثير من الزوار إلى حديقة سيرانيا دي لاماكارينا الوطنية بمقاطعة ميتا بكولومبيا، لمشاهدة أجمل أنهار العالم ونباتاته والحيوانات الموجودة هناك.

“اقرأ أيضّا: أهمية نهر النيل لمصر“


نصائح عند زيارة نهر الألوان

نهر الألوان
نهر الألوان الخمسة، أجمل أنهار العالم

بالرغم من وجود مناطق مخصصة للسباحة في نهر كانيو كريستلز، إلا أنه لا يُسمح للسياح بالسباحة إلاّ مع وضع واقي من أشعة الشمس. أو استخدام رذاذ للوقاية من الحشرات، وذلك لأن النباتات حساسة للمواد الكيميائية. كما أنه ممنوع أيضًا دخول المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، مثل الزجاجات والأطباق والأكياس، وأدوات المائدة.


خطوات السفر لزيارة أجمل أنهار العالم

بالرغم من إمكانية زيارة النهر بدون حجز مسبق من خلال وكالة سياحية، إلا أنه لا يمكن الزيارة بدون مرشد سياحي مرخص من الحكومة.

  • يمكن التقدم بطلب الحصول على تصاريح زيارة المتنزه مسبقاً، وذلك عن طريق مكتب الحدائق الوطنية. وهناك حد أقصى لعدد الزوار المسموح بهم في اليوم. كما أن معظم التصاريح مخصصة لوكالات الرحلات.
  • يبدأ الزائرون من مدينة فيلافيسينسيو التي يبلغ عدد سكانها 430 ألف نسمة، وتقع عند مفترق طرق جبال الأنديز وسهول لانوس المعروفة بثقافة رعاة البقر.
  • على الرغم من بعدها حوالي 210 كيلومترات فقط من كانيو كريستيلز، إلا أنها تستغرق حوالي 26 ساعة بالسيارة عبر طرق مليئة بالمياه.
  •  معظم السياح يسافرون على متن طائرة مروحية ذات محرك واحد.
  • يطيرون لمدة ساعة واحدة فقط فوق بحر أخضر لا نهاية له في رحلات يومية.
  • تهبط الطائرات على ضفاف نهر جوايابيرو في مزارع الماشية الصغير في لا ماكارينا.
  • من هناك ينتقل الركاب بزوارق بخارية ضيقة، على بعد بضعة كيلومترات من النهر. مروراً بالقرود القابعة في الأشجار، والكايمن المتشمس على ضفاف النهر إلى أعتاب الحديقة الوطنية.
  • وهناك تجد أسطول من شاحنات النقل.

“اقرأ أيضّا: أجمل شواطئ مصر السياحية“


أشهر الفنادق القريبة لنهر الألوان

ظلت لا ماكارينا لسنوات عديدة منطقة معزولة تسيطر عليها قوات فارك. ولكن مع توقف الحرب الأهلية في كولومبيا، أصبح المجتمع مرتبطاً بشكل أفضل بالعالم الخارجي. ولأن شاطئ Caño Cristales مفتوح خلال النهار فقط، فإن معظم الزوار بحاجة إلى قضاء الليل بمكان مريح قريب من النهر. وهذا المكان هو فندق لا ماكارينا (La Macarena). حيث يقع على بعد 9 كم من Caño Cristales نهر كانيو كريستلز، كما يوفر لهم إقامة شاملة ومكتب للاستقبال يعمل على مدار اليوم. وذلك حرصاً على راحة الزوار. ويقع (لا ماكارينا) وهو أقرب مطار للنهر على بعد 6 كم. ويوفر مكان للإقامة وخدمة نقل للمطار مقابل تكلفة إضافية.

ومن أشهر الفنادق القريبة من النهر أيضّاً La Manigua Lodge ويبعد عنه حوالي 9’4 كيلو متر. وأيضًا

  • Makalombia ويبعد حوالي 5’4 كيلو متر من النهر.
  • Hostal Cano Nevera.
  • Posada Los Cristales.

أشهر المطاعم القريبة من نهر الألوان

  • مطعم ‪Café de lithos‬ على بعد 2’0 كيلو متر من النهر.
  • مطعم‪Doces & mimosas‬ على بعد 5’0 كيلو متر من النهر.

وهكذا عشنا معاً في جولة قصيرة ولكنها ممتعة في أجمل أنهار العالم. نهر الألوان الخمسة أو كانيو كريستلز. وشاهدنا ألوانه الزاهية، وتعرفنا على بعض الأماكن الترفيهية والمعالم السياحية الموجودة بالمكان. مع بعض الإرشادات كي يتيسر للزوار إقامة مريحة ورحلة سعيدة.

[ad_2]