الشمر للبشرة

[ad_1]

Fennel for skin

إليكِ أهم أسرار استخدام الشمر للبشرة وكيفية صنع الوصفات المنزلية المختلفة من خلاله، كذلك تعرفي معنا على فوائد وأضرار الشمر للبشرة.

فهرس المحتويات

يعد الشمر من أهم أنواع النباتات المتعارف عليها على مستوى العالم أجمع، يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، بسبب تعدد فوائد الشمر للبشرة، أصبح من أكثر الطرق شيوعًا للعناية بها، لكن في الوقت نفسه علينا الحذر من استخدامه الخاطئ حتى نتجنب أضرار الشمر للبشرة.


بعض المعلومات عن الشمر

يستخدم نبات الشمر في إعداد وتحضير العديد من الوصفات الطبية الطبيعية الهامة، فقد اكتشف واستخدام منذ قديم الزمان. تحتوي الحبة الواحدة منه على العديد من العناصر الغذائية، مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والصوديوم، وفيتامين ج، وفيتامين أ، والحديد، وحمض الفوليك، والفسفور، والمنغنيز، والزنك، والنحاس.


فوائد الشمر للبشرة

فوائد الشمر للبشرة
فائدة الشمر للبشرة.

يعد من الأعشاب المفيدة بصورة كبيرة لجمال وصحة البشرة. يقدم الشمر العديد من الفوائد الرائعة للجسم بشكل عام والبشرة بشكل خاص. يساعد في حماية البشرة والعناية بها لأقصى درجة ممكنة. من أهم الفوائد التي يقدمها للبشرة ما يلي:

تعزيز وتقوية صحة البشرة

يساهم هذا العشب في حماية صحة البشرة والمحافظة عليها عن طريق منع ظهور علامات التقدم في السن، أو ما يعرف باسم علامات الشيخوخة، والتي تتمثل في ظهور بعض البقع على البشرة أو بعض التجاعيد والترهلات أو ظهور عدد من الخطوط الدقيقة.

الحفاظ على نعومة البشرة

يحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية والمعادن المفيدة للبشرة التي تعمل على الحفاظ على نعومتها، ومن أهم المعادن التي تساعد في تحقيق هذا الأمر الزنك والنحاس والمغنيسيوم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الشمر يساهم في القضاء على السيلوليت، نتيجة لوجود مادة الأنيثول التي تعمل على إفراز مادة الكولاجين بكميات مناسبة. تساعد تلك المادة في تمتع البشرة بأعلى درجة ممكنة من النعومة والنضارة والإشراق.

التخلص من حب الشباب

تتمثل أهم الفوائد التي يقدمها هذا العشب إلى البشرة في العمل على التخلص من حب الشباب والبثور، التي تعد من أكبر المشكلات التي يعاني منها الكثير من الأشخاص على مستوى العالم أجمع. تتسبب في إحراجهم أمام الآخرين، وشعورهم بالانزعاج. يقوم الشمر بتلك المهمة نتيجة لوجود مجموعة متنوعة من الخصائص المضادة للالتهابات بداخله، والتي تعد هامة لمحاربة حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الشمر على القضاء على آثار الاحمرار التي تتركها الحبوب على البشرة، وعلاج التورمات، نتيجة لاحتوائه على مادة الميوسين والليمونين.

توحيد لون البشرة

هذه المشكلة من المشكلات التي يعاني منها الكثيرون، خصوصًا في حالة التعرض لأشعة الشمس. بالتالي يقوم الشمر بتلك المهمة نتيجة لوجود عدد من الخصائص المضادة للأكسدة بداخله.

تنظيف البشرة بعمق

يساهم الشمر بصورة كبيرة في تفتيح مسام البشرة، ثم تنظيفها من الشوائب والرواسب والسموم والأوساخ المتراكمة بها، بالإضافة إلى تخليصها من الزيوت الزائدة أيضا. كما يساعد في إزالة الجلد التالف أو الميت من البشرة، ويترتب على هذا الأمر تنظيف البشرة بشكل جيد وبعمق. يرجع ذلك لاحتوائه على عدد من الخصائص المطهرة، ومجموعة من الفيتامينات الهامة مثل: فيتامين هـ، فيتامين ج، وفيتامين أ.

“اقرأ أيضا: فاونديشن ماك برو لونق وير“


أضرار الشمر للبشرة

أضرار الشمر للبشرة
هل يضر الشمر للبشرة؟

للشمر العديد من الأضرار في حالة استخدامه بطرق غير صحيحة، أو في حالة استخدامه بشكل مفرط على البشرة. في هذه الحالات يمكن أن يؤدي إلى ظهور الكثير من المشكلات الجلدية، أو عند استعماله من قبل فئات عمرية غير مناسب لهم، من أهم أضراره على البشرة ما يلي:

  • ظهور ردود الفعل غير المتوقعة والتحسسية على البشرة، قد تشمل:
    • ظهور طفح جلدي.
    • الشعور بحكة جلدية.
  • زيادة حساسية البشرة عند تعرضها لأشعة الشمس، مما يزيد فرص إصابة البشرة بالحروق.

نصائح عند استخدام الشمر على البشرة

هناك عدد من النصائح والمحاذير التي يجب معرفتها قبل القيام باستخدام وصفات الشمر، وتطبيقها على البشرة من أجل الاستفادة بما يحتوي عليه من فوائد، وتجنب ما يترتب على استخدامه من أضرار أو آثار جانبية، ومن أهم النصائح عند استخدام الشمر للبشرة ما يلي:

  • عدم تناول الشمر في أثناء الحمل، قد يؤدي إلى حدوث مشكلات صحية للأم والجنين.
  • تخزين الشمر في الثلاجة، كي لا تتبخر الزيوت الأساسية الموجودة به، ويفقد مذاقه الخاص.

هناك بعض الأنواع من البشرة لديها تحسس من هذا العشب عند استخدامه عليها، أو عند تناوله، في تلك الحالة ينصح قبل القيام باستخدام الشمر باستشارة الطبيب المختص.


وصفات الشمر للبشرة

استخدام الشمر للبشرة
أهم وصفات الشمر للبشرة.

يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية الممتازة التي يمكن تحضيرها عن طريق مزج عشب الشمر مع عدد من المكونات الأخرى. من أهم هذه الوصفات ما يلي:

وصفة الشوفان والشمر

تعد تلك الخلطة من أهم الخلطات التي يتم تحضيرها من هذا النوع من النباتات. كما أنه يمكن إعداد تلك الوصفة بغرض تقشير البشرة، والتخلص من الجلد الميت والتالف، وتجديد خلايا البشرة.

المكونات

  • ملعقة كبيرة من بذور الشمر.
  • دقيق الشوفان – ملعقة كبيرة الحجم.
  • ماء مغلي بمقدار ربع كوب.

طريقة التحضير

  1. في البداية تُمزج جميع المقادير السابقة مع بعضها بشكل جيد.
  2. ضعي المزيج السابق على البشرة والوجه.
  3. افركي البشرة بلطف، لكي يتم تنشيط الدورة الدموية في البشرة.
  4. يترك الخليط في هذا الوضع لمدة لا تقل عن عشرون دقيقة.
  5. تغسل البشرة بالماء الفاتر، ثم تجفف باستخدام منشفة ناعمة.
  6. يفضل تكرار تلك الوصفة مرة واحدة أسبوعيًا، للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

وصفة الشمر والعسل والحليب

يمكنك استخدام الشمر للبشرة من أجل تحضير هذه الوصفة للتخلص من مشكلة حب الشباب والبثور، فهي تساعد في تنقية وتنظيف البشرة.

المكونات

  • ملعقة كبيرة الحجم من بذور الشمر.
  • ملعقة صغيرة الحجم من عسل النحل.
  •  حليب سائل بمقدار بملعقة صغيرة الحجم.

طريقة التحضير

  1. في وعاء، ضع كافة المكونات السابقة به.
  2. يتم خلطهم مع بعضهم بشكل تام، لكي يصير القوام ذات ملمس ناعم.
  3. يوضع المزيج على البشرة، ثم يترك لمدة لا تقل عن عشرة دقائق.
  4. تنظف البشرة بالماء الفاتر، ثم تجفف بشكل جيد.
  5. ينصح بتكرار هذه الوصفة مرة أو مرتين كل أسبوع.

في نهاية هذا المقال، نكون قد أوضحنا لكم كيفية استخدام الشمر للبشرة، فوائده وأضراره للبشرة، نصائح عند استخدامه، بالإضافة إلى توضيح عدد من الوصفات الطبيعية الرائعة التي يمكن تحضيرها من هذا العشب.

[ad_2]