طرق إضافة الأسمدة

[ad_1]

Methods of Adding Fertilizer

ماهي طرق إضافة الأسمدة؟ كيف يتم النثر قبل وبعد الزراعة؟ ماذا تعرف عن التسميد بالحقن والتسميد الورقي والإضافة الجانبية للنباتات النامية؟

فهرس المحتويات

تعد إضافة الأسمدة عنصراً أساسياً في الإدارة الزراعية السليمة. تعتمد الكمية التي يمتصها النبات من العناصر الغذائية على عدة عوامل متباينة منها صنف المحصول، وظروف التربة وأنواع الطقس. يجب على المزارع أن يضيف هذه العناصر الغذائية في وقت أقرب ما يكون من الوقت الذي يحتاجها فيه المحصول الزراعي. كما يجب اختيار الطريقة المناسبة للتسميد هل ستكون التسميد الورقي أو التسميد بالحقن أو غيرها؟ سنتعرف معاً إلى أشهر طرق إضافة الأسمدة إلى التربة.


تسميد الأوراق

يشكل التسميد بالرش على أوراق النباتات أنجع طريقة لإمداد النبات بالعناصر الدقيقة أو ما يدعى بالعناصر الصغرى والتي قد تصبح غير متاحة لامتصاص النبات إن هي أضيفت للتربة. يعمل على تقليل الخطورة من احتمال احتراق الورق، كما يستجيب النبات بشكل سريع خلال 5 أيام. يجب الالتزام بالتركيز المنصوص عليه ويفضل الرش في الأيام التي بها غمام وفي الصباح الباكر أو المساء حتى لا تجف القطرات مباشرة بعد رشها.


الإضافة في خطوط أو شرائط أشهر طرق إضافة الأسمدة

إضافة الأسمدة في خطوط أو شرائط
إضافة الأسمدة في خطوط أو شرائط عن طريق المعدات الصناعية

تتم الإضافة يدوياً أو آليا بواسطة معدات خاصة بالتسميد. تفضل هذه الطريقة التي تحدد غرضين معاً الأول وضع البذور والثاني التسميد. تتم زراعة المحاصيل في خطوط مع فاصل كبير بين الخطوط كما هو الحال في زراعة الذرة، والقطن، وقصب السكر، أو عند الزراعة في تربة تميل إلى تثبيت الفوسفات والبوتاسيوم. أينما تمت زراعة وغرس المحاصيل يدوياً في أكوام. ينصح بإضافة الكمية الموصى بها من الغرامات من السماد بكمية يستحسن أن تقاس خارجياً في وعاء ملائم على طول خط الزراعة أو في حفر بالقرب من البذور أو تحتها ثم تغطى بالتربة.

يحذر إضافة الأسمدة قريباً جداً من البذور أو البادرات لتفادي السمية أي الضرر الحاصل من زيادة تركيز الأملاح موضعياً (احتراق الجذور).


النثر قبل الزراعة

تضاف الأسمدة نثراً إلى سطح التربة في الحقل غالباً في زراعة المحاصيل الكثيفة مثل الحبوب الصغيرة والمراعي البرية. لا تضاف نثراً إلى المحاصيل المزروعة على شكل خطوط أو شرائح كثيفة. تضاف الأسمدة أيضاً بالنثر قبل الزراعة عندما يلزم خلطها بالتربة عند الحرث لتزداد فعالية كما هو الحال عند إضافة الأسمدة الفوسفاتية، أو لتفادي فقد الأمونيا كغاز كما هو الحال عند إضافة اليوريا وفوسفات الأمونيوم الثنائي. يحبذ تقليب الأسمدة بالحرث لرفع مستوى الخصوبة في الطبقة المحروثة من التربة. مهما كان نثر الأسمدة يدوياً أو آلياً يجب التوزيع بشكل متجانس.

“اقرأ أيضاً: السماد المنزلي وكيفية صنعه“


النثر بعد الزراعة

هي الإضافة نثراً بعد أن يصل النبات إلى مرحلة الاستقامة من نموه. تناسب هذه الطريقة محاصيل الحبوب الكبيرة والصغيرة ومحاصيل الأعلاف. عادة ما تستخدم هذه الطريقة لإضافة الأسمدة النيتروجينية إلى التربة والمحاصيل التي قد يفقد فيها النتروجين بالغسيل لو أضيفت الكمية المطلوبة منه كلها عند البذر. ينتقل أيون النترات المتحرك إلى أسفل التربة ومن هناك يمكن لجذور النبات امتصاصه.

أما بالنسبة لعنصر البوتاسيوم فهو أقل حركة في التربة من النتروجين، ولذا قد يستحسن في بعض الأحيان إضافته نثراً بعد الزراعة في التربة الخفيفة. أي إضافة الكمية بكاملها على دفعتين، سماد التأسيس وسماد النثر بعد الزراعة. أما بالنسبة لعنصر الفوسفور فهو يكاد لا يتحرك في التربة بالمرة. لذا يضاف عادة قبل أو عند الزراعة أو الغرس (تسميد التأسيس). أما بقية النتروجين فتجب إضافتها نثراً على دفعات أو دفعة واحدة بعد الزراعة.

“اقرأ أيضاً: سماد عشب البحر“


الإضافة الجانبية للنباتات النامية

في الإضافة الجانبية يضاف السماد إلى جانب الخط بالنسبة للمحاصيل المزروعة على خطوط تفصلها مسافة عن بعضها البعض. من أهم المحاصيل التي يتم تسميدها بهذه الطريقة الذرة والقطن وقصب السكر . تطبق الإضافة الجانبية كذلك بالنسبة للأشجار والنباتات المعمرة.

“اقرأ أيضاً: سماد الحديد“


التسميد بالحقن أحدث طرق إضافة الأسمدة

بدأ تطبيق هذه الطريقة على نباتات الزينة وبعد نجاحها تم التطبيق على أشجار المانجو والعديد من أشجار الفاكهة. يتم تسميد النبات بهذه الطريقة من خلال استخدام حاوية بلاستيكية يتم وضع محلول سمادي داخلها ثم يتم وصلها لجذع الشجرة بأنبوب بلاستيكي من خلال إبرة حقن في ثقب بالجذع. توفر هذه الطريقة حوالي 95% من السماد التقليدي السبب الذي يؤدي إلى توفير مبالغ طائلة قد يتم إنفاقها على شراء الأسمدة كل عام.


على اعتبار أن الأسمدة من المقومات الرئيسية للتطور الزراعي، فهي تشكل بذلك دعماً للأمن الغذائي وصيانة لإنتاجية التربة. تستطيع بجهدك واهتمامك وحماسك أن تحدث تغيراً حقيقياً في منطقتك بتعريف المزارعين على الأسمدة أو حثهم على الزيادة من استعمالها، وبذلك تساهم في تطوير الظروف المعيشية في منطقتك وتحقيق زراعة مستدامة.

[ad_2]