عادات تبدأ بها يومك بنشاط وحيوية

[ad_1]

في الوقت الذي يسعى فيه كثيرٌ من الشباب لبدء يومهم بإيجابية ونشاط، يواجهون ما قد يمنعهم من ذلك، ألا وهو الروتين اليومي الذي قد يعكر صفو الشخص ويصيبه بالاكتئاب، وقد يبدو إنشاء روتين صباحي مثمر مهمةً صعبة؛ وحيث بدأت الأمور تعود إلى طبيعتها إلى حدٍّ ما، فإنَّ الروتين قد تغيَّر مرة أخرى.

ولمعالجة ذلك بينت الدكتورة هبة علي خبيرة التنمية البشرية لـ”سيدتي” أن هناك عادات تمنحنا الطاقة المطلوبة لمتابعة يومنا بالشكل المرجو.

*أبرز العادات التي قد تساعدنا لصباح أفضل

التعرُّض لأشعة الشمس

– انهض من سريرك بشكل سليم

قد يبدو لك الأمر غريبًا، إلاّ أنّ طريقة النهوض من السرير مهمّة للغاية من أجل أن تبدأ يومك بشكل صحيح. والطريقة الأمثل التي ينصح بها المختصون هي التدحرج على جانبك الأيمن ثمّ اتّخاذ وضعية الجلوس قبل الوقوف، مع الحرص على بقاء ظهرك مستقيماً، فإنّ هذه الطريقة هي الأمثل نظراً لأنّها تزيل الضغط عن القلب والظهر.

– الاستحمام بعد الاستيقاظ:

يميل البشر إلى التعرُّق في الليل، عندما تستيقظ في الصباح، يكون هناك كل هذا العرق والبكتيريا على جلدك؛ لذلك، فإنَّ الاستحمام في الصباح يزيل كل تلك المادة اللزجة التي يفرزها جسمك طوال الليل”. بينما نميل إلى الامتناع عن أخذ حمام بارد، قد يكون من الجيد تجربته؛ حيث يمكن أن يؤدي تعريض نفسك للماء البارد إلى زيادة تدفُّق الدم والنواقل العصبية.

– التعرُّض لأشعة الشمس:

تعمل أشعة الشمس في الصباح على تعزيز النشاط في الجسم؛ وذلك لأنَّها تمنع إنتاج الميلاتونين، مما يمنحك المزيد من الطاقة؛ لذلك افتح الستائر بمجرد استيقاظك وتعرَّض للضوء لمنح جسمك الطاقة، وتأكد من حصولك على الكثير من ضوء الشمس على مدار اليوم أيضاً، ولكن لا تنسَ الواقي الشمسي.

– خصّص بعض الوقت بعيداً عن هاتفك

مع بدء نهارك، حاول قدر المستطاع تجنب استخدام هاتفك الخلوي للتحقق من بريدك الإلكتروني أو صفحاتك الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، فمن الأفضل أن تخصّص لدى استيقاظك وقتًا خاصًا بك، ما لا يقل عن 15 دقيقة.

*المشروبات المفضلة لصباح نشط وحيوي

عدم الإكثار من النشاطات الصباحية

– استبدل القهوة الصباحية بمشروب الماء والحامض

للماء الفاتر والحامض الطازج فوائد عديدة، شرط تناوله أول استيقاظك، فهو يحفّز التمثيل الغذائي، يطهّر الفم والحلق ويمنحك دفعةً من الطاقة، كما أنّه البديل الأنسب للمدمنين على مادة الكافيين وشرب القهوة. وبعد تناولك هذا المشروب، انتظر 30 دقيقة قبل غسل أسنانك أو تناول الطعام أو مشروب آخر.

– حدّد أهداف يومك

من الأفضل أن تضع في الصباح جدولاً بالأعمال التي يجب أن تنجزها خلال اليوم.

– احرص على ممارسة الرياضة

من الضروري جداً أن تبدأ يومك ببعض التمارين الرياضية البسيطة التي تمنحك النشاط والحيوية اللازمين لمتابعة نهارك.

– قضاء بعض الوقت مع نفسك

إذا كنت تشعر دائمًا بأنَّ صباحك مليء بالفوضى، فعليك أن تحاول الاستيقاظ باكرًا، هذا لا يعني إجبار نفسك على الاستيقاظ في الساعة الخامسة صباحًا – خاصًة إذا لم تكن من محبي الصباح – لكن يمكنك فقط ضبط المنبه قبل 15 دقيقة من موعد استيقاظك، قد لا يبدو ذلك كثيرًا، ولكن يمكنك قضاء ذلك الوقت كما ترغب، مثل ممارسة نشاطات الرعاية الذاتية.

-. تجنُّب الأفكار السلبية وإعادة التركيز

باتباع أسلوب مكون من أربع خطوات لبدء يومك تتمثل في: التعبير عن امتنانك لثلاثة أشياء سواء كان ذلك في مفكرة أم مذكرة ذهنية. تقبُّل جميع الأمور التي لا يمكنك تغييرها. تحديد الهدف واتخاذ القرار المناسب لتوجيه طاقتك نحو الأشياء الصحية، والكاملة، واللطيفة، الجديرة بالثناء. تجنُّب إطلاق الأحكام الجيدة أو السيئة على الأشياء.

– تنشيط جميع حواسك

من خلال توظيفها في روتينك الصباحي، سيساعدك استغلال حواسك على اتخاذ قرارات أفضل، والأهم من ذلك، يمكن أن يساعدك على التروِّي، وزيادة التركيز على لحظات الحاضر، وتقدير قيمة ما لديك في الوقت الحالي.

– عدم الإكثار من النشاطات الصباحية

يجب أن يكون روتينك الصباحي هو الأكثر فعالية بالنسبة إليك؛ حيث يجب أن تكون هذه العادات قصيرة وبسيطة حتى لا تصبح مربكة، وفي الوقت نفسه، ليس من المنطقي أن يكون لديك قائمة بالمهام الصباحية التي عليك إنجازها؛ وذلك لأنَّها تسبب لك القلق قبل بدء يومك حتى.



[ad_2]