دواء أوكريڤوس

[ad_1]

Ocrevus

يستخدم دواء أوكريڤوس لعلاج مرض التصلب المتعدد، ويعتبر علاج جديد وفعال للحالات المتقدمة لذلك سنتعرف على السعر والآثار الجانبية للدواء.

فهرس المحتويات

يصنف دواء أوكريڤوس كجسم مضاد وحيد النسيلة. قامت منظمة الغذاء والدواء باعتماده في شهر مارس عام 2017 لعلاج مرض التصلب المتعدد المتقدم والناكس ويتم وصف هذا الدواء كأمبولات للحقن عن طريق الوريد. من ناحية أخرى يوجد بعض الآثار الجانبية لدواء أوكريڤوس والتي لها علاقة بالجهاز المناعي بشكل أساسي.


ما هو دواء أوكريڤوس؟

يعتبر دواء أوكريڤوس Ocrevus فعال ومتخصص في علاج مرض التصلب المتعدد الناكس والثانوي حيث يعمل على استهداف بروتين معين يسمى CD20 موجود في الخلايا الليمفاوية B حيث تساهم هذه الخلايا في تطور المرض وتجعل علاجه أكثر تعقيدًا لذلك يعتمد أوكريڤوس في آلية عمله على استهداف الخلايا الليمفاوية B تحديدًا.

الاسم العام للدواء أوكرليزوماب Ocrelizumab
أسماء العلامات التجارية أوكريڤوس Ocrevus
تصنيف الدواء مضاد وحيد النسيلة
الأشكال الصيدلانية أمبولات للحقن عن طريق الوريد
الشركة المصنعة للدواء Roche

دواعي استعمال دواء أوكريڤوس

يستخدم لعلاج مرض التصلب المتعدد الناكس والثانوي في الحالات المتقدمة.


موانع استعمال دواء أوكريڤوس

ينبغي تجنب تناول أوكريڤوس إذا أصيب المريض بالعدوى أو بمرض معدي أو كان لديه ردود فعل تحسُّسية تجاه تركيبة الدواء أو يعاني من الأمراض التالية:

  • الإصابة النشطة بمرض الالتهاب الكبدي الوبائي B لذلك قد يحتاج الطبيب المعالج لإجراء بعض التحاليل للتأكد من خلو الجسم من العدوى بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي B أو أي عدوى أخرى.
  •  ينبغي عدم أخذ أي لقاحات حية تحتوي على نسخة من فيروس أو بكتيريا تم إضعافها خلال أربع أسابيع من البدء في العلاج.

نصائح هامة قبل تناول أوكريڤوس

يوضع المريض تحت المراقبة الطبية لمدة ساعة على الأقل من تناول العلاج للتأكد من عدم وجود حساسية تجاه الدواء. قد يؤثر الدواء على الجهاز المناعي مما يعرض الجسم للإصابة بالأمراض الخطيرة والقاتلة نتيجة لسهولة القابلية للإصابة بالعدوى بسهولة بعد تناول هذا الدواء. لذلك يحتاج المريض لإجراء التحاليل الطبية بصفة دورية ومنتظمة خاصة تحاليل وظائف الكبد للتأكد من عدم الإصابة بمرض الإلتهاب الكبدي الوبائي B أثناء فترة العلاج وبعد الجرعة الأخيرة بعدة أشهر.

ينبغي استشارة الطبيب في الحالات الآتية

  • الإصابة بأي نوع من أنواع العدوى.
  • إذا كان المريض حامل لفيروس الكبدي الوبائي B.
  • تناول الأدوية التي قد تضعف الجهاز المناعي.
  • قابلية الإصابة بمرض سرطان الثدي حيث قد يزيد دواء أوكريڤوس من خطورة الإصابة بمرض السرطان.

الحمل والإرضاع

لا يزال الأمر غير واضح عن ما إذا قد يتسبب الدواء في أي ضرر على الأجنة. استشيري طبيبك المعالج في حالة الحمل أو التخطيط له. يُنصح باستخدام وسائل تحديد النسل لتجنب حدوث الحمل خلال فترة العلاج وخلال ستة أشهر على الأقل بعد تناول الجرعة الأخيرة.

 


كيفية تناول أوكريڤوس

يقوم الفريق الطبي بإعطاء دواء أوكريڤوس بواسطة التسريب الوريدي باستخدام الحقن. يتم تقسم الجرعة على مرتين منفصلين الفرق بينهم أسبوعين ويتم أخذ الجرعات التالية مرة كل ست شهور. يقوم الطبيب المعالج بإجراء التحاليل المناسبة للتأكد من خلو الجسم من الحالات التي تقلل من آمان العلاج. كما يجب إعطاء الدواء للمريض ببطء حيث يمكن أن يستغرق ضخ الدواء من ساعتين لثلاث ساعات ونصف. قد يلجأ الطبيب لإعطاء بعض الأدوية الأخرى التي تساعد في منع حدوث الأعراض الجانبية الخطيرة للدواء.

اقرأ أيضًا: تحليل فيتامين ب


جرعات أوكريڤوس

  • تعادل الجرعة الابتدائية لدواء أوكريڤوس 300 ملليجرام وتتبعها الجرعة الثانية بعد أسبوعين والتي تساوي 300 ملليجرام ويتم أخذ الجرعات عن طريق التسريب الوريدي وبذلك تكون الجرعة الكلية 600 ملليجرام كل 6 شهور

الجرعة الأولى:

  • المعدل الأول: يبدأ من 30 ملليلتر في الساعة وتزداد تدريجيًا بحوالي 30 ملليلتر في الساعة كل ثلاثين دقيقة للوصول للحد الأقصى وهو 180 ملليلتر في الساعة في خلال ساعتين ونصف على الأقل.
  • المعدل الثاني: يُعطى للمريض بعد أسبوعين من تناول المعدل الأول ويبدأ من 30 ملليلتر في الساعة ويزداد تدريجيًا بحوالي 30 ملليلتر في الساعة كل 30 دقيقة ليصل إلى 180 ملليلتر في الساعة في خلال ساعتين ونصف على الأقل.

الجرعة اللاحقة:

  • الخيار الأول: تبدأ الجرعة بمعدل 40 ملليلتر في الساعة وتزداد تدريجيًا حتى تصل لحوالي 200 ملليلتر في الساعة، ليتم الانتهاء من الجرعة خلال ثلاث ساعات أو أكثر.
  • الخيار الثاني: يتم في حالة عدم وجود أي رد فعل سابق تجاه الحقن ويبدأ الحقن بحوالي 100 ملليلتر في الساعة ليصل إلى 200 ملليلتر لمدة 15 دقيقة. كما يزداد ليصل إلى 250 ملليلتر لمدة 30 دقيقة ثم يزداد ليصل إلى 300 ملليلتر في الساعة خلال الساعة المتبقية ليتم الانتهاء من تناول الجرعة خلال ساعتين أو أكثر.

ماذا تفعل في حال نسيت أخذ جرعة؟

ينبغي استشارة طبيبك المعالج للحصول على التعليمات اللازمة.

ماذا تفعل إذا أخذت جرعة زائدة؟

  • استشر طبيبك المعالج فورا أو قم بالاتصال بأقرب مركز سموم خاص بك.
  • قم بالاتصال بمركز الطوارئ في حالة الإغماء أو الشعور بضيق التنفس.

اقرأ أيضًا: دواء جازيڤا


أفعال يجب تجنبها أثناء أخذ الدواء

  • تجنب المصل الحي أثناء استخدام دواء أوكريڤوس أو قبل استخدامه بأربع أسابيع على الأقل. تشمل الأمصال الحية الآتي: الأمصال ضد  الحصبة والتيفود والحصبة الألمانية والتهاب الغدة النكافية والحمى الصفراء.
  • لا تتناول المصل الغير حي خلال استخدام أسبوعين قبل البدء في استخدام هذا العلاج ويصنف المصل ضد التهاب الكبد الوبائي A وشلل الأطفال والإنفلونزا الموسمية ضمن الأمصال الغير حية.

اقرأ أيضًا: مرض الإمساك المزمن


الآثار الجانبية لدواء أوكريڤوس

دواء أوكريڤوس
الآثار الجانبية لدواء أوكريڤوس

يمكن حدوث بعض الآثار الجانبية بعد الحقن بحوالي 24 ساعة على الأقل. ينبغي إخبار الطبيب فورًا عند الشعور بأي عرض من الأعراض الجانبية التالية:

  • الدوار
  • الحكة
  • الغثيان
  • ضيق التنفس
  • تهيج الحلق

يؤثر علاج أوكريڤوس بالسلب على جهاز المناعة مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة. لذلك ينبغي استشارة الطبيب عند حدوث الآثار الجانبية الآتية:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم
  • الشعور بالقشعريرة
  • الكحة، تقرحات الفم، القرح الجلدية
  • تنميل الأطراف
  • صعوبة الكلام والتفكير والرؤية وحركة العضلات

قد تسوء هذه الأعراض أو تصبح أشد في حالة الإصابة بمرض التهاب الكبد B. لذلك يحتاج المريض المصاب بمرض التهاب الكبد B إلى إجراء تحاليل لوظائف الكبد بصفة دورية.


أدوية تتفاعل مع أوكريڤوس

  • قم بإخبار الطبيب بالأدوية الأخرى التي استخدمتها لعلاج مرض التصلب المتعدد.
  • الأدوية الأخرى المتاحة التي لا تحتاج وصفة طبية مثل الفيتامينات والمنتجات العشبية لذلك قم بإبلاغ طبيبك بجميع الأدوية التي تتناولها حاليًا أو توقفت عن استخدامها.

الأدوية البديلة لدواء أوكريڤوس

دواء مابثيرا لعلاج التصلب المتعدد
مابثيرا كبديل لعلاج التصلب المتعدد

 


سعر أوكريڤوس في الأسواق المحلية

الدولة التركيز والشكل الدوائي  السعر
السعودية
الولايات المتحدة الأمريكية 300mg/10mL 16,974 دولار أمريكي
الأردن
الكويت

الأسئلة الشائعة حصول دواء أوكريڤوس

يوجد العديد من الأسئلة الشائعة حول دواء أوكريڤوس.

كم من الوقت يستغرق دواء أوكريڤوس حتى يعمل؟

يبدأ الدواء في العمل خلال 12 أسبوع ومع ذلك قد يستغرق بضعة أعوام لكي تظهر تأثيره بالكامل.

هل دواء أوكريڤوس شكل من أشكال العلاج الكيماوي؟

لا يعتبر أوكريڤوس علاجًا كيماويًا نظرًا لكونه علاجًا موجه يعمل عن طريق الارتباط ببروتين يسمى CD20 الذي يُوجد على الخلايا الليمفاوية B.

كم تستغرق مدة التسريب الوريدي بالحقن؟

تستغرق مدة التسريب الوريدي لدواء أوكريڤوس في أول مرتين حوالي ساعتين ونصف على الأقل ويعتمد ذلك على قدرة تحمل الجسم للدواء ومع ذلك يستغرق التسريب الوريدي كاملا من 6 إلى 5 ساعات.

كيف يعمل دواء أوكريڤوس لمرضى التصلب المتعدد؟

تساهم الخلايا الليمفاوية B في تطور المرض لذلك يستهدف الدواء بروتين معين يسمى CD20 موجود في الخلايا الليمفاوية B الناضجة وغير الناضجة. كما يتسبب ارتباط دواء أوكريڤوس ببروتين CD20 في التدمير الذاتي والتحلل لتلك الخلايا الليمفاوية B.


يعتبر دواء أوكريڤوس Ocrevus من الأدوية الجديدة في الأسواق العالمية ولكنه فعال وواعد في علاج مرض التصلب المتعدد خصوصًا في المراحل المتقدمة والمنتكسة من المرض. كما نأمل في انتشار هذا الدواء في الأسواق العربية قريبًا.

[ad_2]