فوائد عشبة شوكة الجمل

[ad_1]

camel Thistle benefits

عشبة شوكة الجمل تستخدم في علاج مجموعة من الحالات الصحية، ما هي فوائها للصداع النصفي، فوائد شوك الجمل للكبد، وفوائد شوك الجمل للسكري؟

فهرس المحتويات

فوائد عشبة شوك الجمل عديدة حيث تعالج العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالمرارة. الكبد، اليرقان وأمراض السكري، وتعتبر أيضًا علاجًا فعالًا للعقم ومشاكل البروستاتا، كما أن لها العديد من الفوائد للمرأة الحامل. وأيضًا فوائد شوك الجمل للصداع النصفي، ويجب ألا ننسى فوائدها العديدة للقلب. ولدى نبات شوك الجمل خصائص مُكافحة عددٍ من الفيروسات والأكسدة والالتهابات، لنتعرف في هذا المقال بالتفصيل عن فوائد كثيرة كفوائد شوك الجمل للكبد، وفوائد شوك الجمل للسكري.


فوائد شوك الجمل للكبد

يطلق عليها شوك الحليب (milk thistle)، وقد تكون عشبة شوكة الجمل من الأعشاب التي لديها العديد من الفوائد لصحة الكبد. حيث تشتهر عشبة شوك الجمل بقدرتها وآثارها الوقائية وفوائدها على الكبد مما يمنع حدوث التليف. ويوجد العديد من الأدلة على أن شوكة الجمل يمكنها علاج تليف الكبد والتهاب الكبد المزمن. والذي يكون ناتجًا عن تعاطي الكحول أو أمراض المناعة الذاتية أو التعرض إلى الفيروسات.

قد تظهر الدراسات والأبحاث أن شوكة الجمل تساعد الناس الذين تضرر الكبد لديهم بسبب السموم الصناعية والتي هي تتمثل في التولوين والزيلين.


فوائد شوكة الجمل للسكري

في الطب البديل تشير الأبحاث الطبية إلى أن عشبة شوكة الجمل بجانب العلاج التقليدي يمكنها أن تعمل على تحسن مرض السكري. وعند ذكر فوائد شوكة الجمل للسكري نجد أن عدد من الدراسات أظهرت أن هذه الأعشاب ساعدت في انخفاض في مستويات السكر في الدم وتحسن في الكوليسترول لمن يعانون من داء السكري من النوع 2. كما أن شوكة الجمل تعمل على تحسين مقاومة الأنسولين، والذي يعتبر جزء أساسي من مرض السكري من النوع 2.


فوائد شوكة الجمل للقلب

 فوائد شوك الجمل للكبد
فوائد شوك الجمل للقلب

تعمل شوكة الجمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار. بجانب ذلك نجد أنها تعمل على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب. ومن المعروف أنه قد تتسبب نسبة الكوليسترول المرتفعة في الدم في العديد من المشاكل المتعلقة بالقلب. كما وجدت بعض الأبحاث أن شوك الجمل يمكن أن يؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم، على الرغم من أنه ليس قاطعًا.

تم عمل تجارب على الفئران حيث تم إطعامهم نظامًا غذائيًا عالي الكوليسترول. ثم تم اعطاء بعضهم مركبات مثل مُركب سيليبين، ووجد الباحثين أن هذه الفئران لديها مستويات منخفضة من الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية المستعصية في الدم بشكل ملحوظ.


فوائد شوكة الجمل في وظائف الدماغ

تساعد عشبة شوكة الجمل في منع التدهور المرتبط بالعمر في وظائف الدماغ. حيث أنها تقلّل من الحالات العصبية مثل مرض ألزهايمر ومرض باركنسون لأكثر من ألفي عام، حيثُ أن خصائصه التي هي مضادة للالتهابات والأكسدة من المحتمل أن تكون واقي للأعصاب، كما يمكن أن تساهم في أن يحدث اضطرابات وتدهور لوظائف المخ التي قد يعاني منها الإنسان مع التقدم في العمر.

“اقرأ أيضًا: فوائد عين الجمل للشعر“


فوائدها في تعزيز صحة الجلد

وجد الباحثون أيضًا أن عشبه شوك الجمل لها استخدامات وتأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للشيخوخة على خلايا جلد الإنسان في بيئة معملية. ووجد أيضًا أنها تعمل على حماية الجلد من أي أضرار تنتج من التعرض لشعاع الشمس الضارّ. بما في ذلك إبطاء شيخوخة الجلد. ولكن يجب على الباحثين إجراء مزيد من الدراسات على البشر لتحديد الفوائد التي يمكن أن يتوقعها الشخص من تطبيق شوك الجمل على البشرة.


فوائد شوكة الجمل للعظام

قد تحمي نبتة شوكة الجمل من التعرض لمرض هشاشة العظام وهو مرض يحدث بسبب فقدان العظام بشكل تدريجي. وعادة يتطور ذلك ببطء على مدى عدد من السنوات ويسبب ضعف وهشاشة العظام التي تنكسر بسهولة حتى إذا سقط الشخص سقوط بسيط، وتأتي فائدة شوكة الجمل هنا في تحفيز العظام ومن المحتمل أن تكون وقائية بشكلٍ كبير ضد فقدان العظام.

يقترح العلماء في ذلك الأمر أن عشبة شوكة الجمل قد تكون علاج مهم ومفيد لمنع أو تأخير فقدان العظام لدى النساء بعد سن اليأس.


فوائد شوكة الجمل لعلاج السرطان

شوك الجمل للصداع النصفي
فوائد شوكة الجمل لعلاج السرطان

لدى شوك الجمل تأثير مضاد للأكسدة مما يجعلها علاجًا مميزًا للسرطان حيث أن هذه التأثيرات تكون مضادة للسرطان والتي قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يأخذون علاج للسرطان، وقد تعمل على تسهيل العلاج الكيمائي يعمل بطريقة فعالة أكثر ضد بعض أنواع الأورام. وفي بعض الحالات قد يدمر الخلايا السرطانية. ومن ضمن أنواع السرطانات التي تساعد في علاجها:

  • البروستات
  • الثدي
  • عنق الرحم
  • سرطان الدم
  • سرطان الجلد
  • السرطان القولوني المستقيمي

شوكة الجمل لإنتاج حليب الثدي

اشتهرت شوكة الجمل بأنها تقوم بتعزيز إنتاج حليب الثدي لدى المرضعات. حيثُ أن لديها قدرة على إنتاج المزيد من هرمون البرولاكتين الذي يقوم بدوره بمساعدة جسم المرأة في إنتاج الحليب بالجسم.

أيضًا تعتبر هذه العشبة من الاعشاب التي تُحسن الصحة الجنسية حيث تعتبر منشّطاً جنسيّاً قويّاً للرجال والنّساء، فتعمل على تجديد وتنشيط القدرة على زيادة الدافع الجنسي لدى الرجال.


شوكة الجمل تدعم جهاز المناعة

هذا النبات قد يساعد في تقوية الاستجابة المناعية للشخص. مما يساعد الجسم في الوقاية ومحاربة العدوى. وكذلك تقليل الالتهابات المزمنة التي ينتجها الجهاز المناعي مثل الربو والتهاب الأنف التحسسي. لذا قد تدخل هذه العشبة في تصنيع بعض العقاقير الخاصّة بالمناعة، حيث أن الباحثون وجدوا أن سيليمارين (Silybum) يحفز جهاز المناعة.

“اقرأ أيضًا: أهمية الأوراق التجارية“


فوائد شوكة الجمل في علاج حب الشباب

يمكن أن تساعد عشبة شوكة الجمل في التخلّص من حب الشباب الذي يؤرق العديد من الشباب. وحب الشباب هو عبارة عن مرض جلدي مزمن يسبب التهاب للجلد وظهور حبوب يمكن أن تكون دائمة إذا لم يتم علاجها بالشكل الصحيح، وتعمل عشبة شوكة الجمل على علاج حب الشباب نظرًا لتأثيراتها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. قد تكون مكمل مفيد للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب.


شوكة الجمل لعلاج الاضطرابات التنفسية

تعتبر عشبة ممتازة لعلاج مضاعفات الجهاز التنفسي مثل الربو والسعال والتهاب الشعب الهوائية. وتعمل على طرد البلغم الزائد وتنظيف الشعب الهوائية، كما أن عشبة شوكة الجمل تعمل على تعزيز وتقوية مناعة الجسم التالفة لكي يستطيع محاربة الالتهاب المختلفة.

“اقرأ أيضًا: معلومات عن الخفاش“


فوائد شوكة الجمل لزيادة الوزن بشكل صحي

يتم استخدام شوكة الجمل على نطاق واسع في المنتجات الخاصّة بزيادة الوزن بطريقة صحية وآمنة في الجسم. فهي لا تقوم بالتخلص فقط من الكوليسترول السيئ. ولكنها تعمل على معالجة التلف من الجذور وزيادة القوة البدنية للجسم وتعزيز زيادة الوزن بطريقة صحية، لذا هي مفيدة للغاية لبناء جسم الإنسان وأيضًا تستخدم لتقوية العضلات والعظام.


فوائد شوكة الجمل في عملية الهضم

فوائد شوكة الجمل للسكري
فوائد شوكة الجمل للهضم

تدعم شوكة الجمل الجهاز الهضمي إذا تم تناولها بصورة مستمرة، وشوكة الجمل لديها العديد من المركبات الكيمائية التي تعمل على تعزيز الهضم. وتوفر الراحة من مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم وحرقان المعدة. كما أنها تحل مشاكل الإمساك والكثير من المشاكل الغذائية الأخرى.

“اقرأ أيضًا: حشرة الزيز (السيكادا)“


فوائد شوكة الجمل في علاج الصداع النصفي

هذه النبات عشبي يستخدم في إدارة مشكلة الدوار والتخلص من مشاكل الصداع والتوتر والقلق ومضاعفات الدماغ. إذ أنها أثبتت دراسة فوائد شوك الجمل للصداع النصفي حيث أنها تعمل كعلاج تكميلي ومساعد لتهدئة الجهاز العصبي، لذا فهو جيد في إدارة الصداع عند الحامل، أيضا تم استخدام عصير أوراق شوكة الجمل كنقط للأنف. فهو مفيد جدًا وخاصة للتخلص من الصداع النصفي.


فوائد شوكة الجمل للتخلص من التهابات الفم

تعمل هذه الشوكة العظيمة على التخلص من التهابات الفم عن طريق استخدامها كغرغرة. أو غليها وشربها يساعد على التخلص من الأغشية المخاطية للفم، وهذه الاعشاب المستخدمة تساعد على التئام الجروح بشكل خاص.


أخيرا، يجب ألا ننسى تأثير فوائد عشبة شوك الجمل الهامة. ويمكن أن يؤكل ويشرب هذا النبات ولطعمه الجميل مذاقًا حلو، وأيضًا أدائه ووظائفه عديدة فيما يخص علاج وتخفيف الكثير من الأمراض.

[ad_2]