نقص النيتروجين في النبات

[ad_1]

Nitrogen deficiency in plants

قد يكون نقص النيتروجين في النبات من المشاكل التي تواجه النبات، لذلك يجب معرفة اهمية النيتروجين للنبات، وما هي اعراضه وأهم طرق علاجه؟

فهرس المحتويات

يعتبر نقص النيتروجين في النبات إعاقة في نمو النباتات حيث إنه يمنع نمو الأوراق، وخاصة نمو الأوراق الأصغر سنًا. كما إنه يحدث إعاقة في نمو الجذع الطولي وكذلك زيادة السماكة وفي الغالب تصبح النباتات التي ينقص لديها النيتروجين شاحبة وتتحول من اللون الأخضر إلى الأصفر. وتبدأ الأوراق في أن تذبل وتجف، وتصبح لونها بني مصفر وبعد ذلك تتحول إلى اللون البني. سنتحدث هنا عن اهمية النيتروجين للنبات، وعن اعراض نقص النيتروجين في النبات، وعلاج نقص النيتروجين في النبات


أهمية النيتروجين للنبات

من الضروري معرفة أنواع الأسمدة الزراعية ومدى أهميتها، ويعتبر النيتروجين ذات أهمية كبيرة لنمو المحاصيل، وذلك لأنه ضروري لتكوين الكلوروفيل والذي يعتبر أمر حيوي لعملية التمثيل الضوئي. كما أنه طريق النباتات الأسهل من أجل الحصول على الغذاء، أيضًا نجد أنه لبنة للأحماض الأمينية والحمض النووي. وبروتينات الغشاء والإنزيمات والأكسينات والسيتوكينين، والخلايا. ونظرًا لأهمية النيتروجين الكبيرة للنباتات يجب منع وإدارة نقص النيتروجين بشكل جيد، وإبطاء النمو وتقليل الغلة. وفي المقابل نرى أن إمداد وتثبيت النيتروجين الصحيح يعمل على ضمان النمو المناسب والقدرة الإنتاجية بشكل كامل للمحاصيل.

“اقرأ أيضًا: اختبار BUN“


سبب هذا النقص

اعراض نقص النيتروجين في النبات
سبب نقص النيتروجين عند النبات

قد تحدث بعض الظروف التي تجعل المزارعين يحرصوا على إبقاء الأمور تحت السيطرة. لذلك يجب معرفة أسباب نقص النيتروجين في النبات من أجل أخذ الاحتياطات الكافية ومعالجة الأمر، حيث أن أكثر أسباب نقص النيتروجين انتشارًا تكون كالآتي:

  • يرتبط نقص النيتروجين بنوع التربة. حيث أنه نموذجي للتربة الرملية والتي هي جيدة الصرف مع ترشيح سريع للمغذيات.
  • كما أن الري الكثير والأمطار الهائلة يتسببوا في نقص النيتروجين، بسبب الإفراط في الري.
  • نجد أيضًا أن نقص رطوبة التربة يتسبب في إعاقة امتصاص جذور النباتات للمغذيات التي تقبل الذوبان في الماء.
  • سوء التهوية تؤدي إلى انقسام النترات التي تفيد البنات إلى أكسيد النيتروز، وهو يعتبر أحد غازات الدفيئة.
  • تؤثر درجة حرارة التربة على إذابة المغذيات والنشاط الجرثومي. وذلك من أجل إطلاق النيتروجين القابل للابتلاع، وبالتالي نجد أنه كلما كانت التربة باردة للغاية يمكن أن تحصل المحاصيل على قدر بسيط وقليل جدًا من التغذية.
  • من بين أسباب نقص النيتروجين أيضًا المستويات العالية من الزنك، والبوتاسيوم والمنغنيز والكلوريدات.
  • كما أن ملوحة التربة قد تؤثر بالسلب على امتصاص العناصر الغذائية، وتقلل من الوصول إلى النيتروجين.
  • قد تتسبب حموضة التربة في نقص النيتروجين سواء كانت درجة الحموضة عالية أو منخفضة.
  • غزو الحشائش في حدوث المجاعات تسبب نقص النيتروجين وحرمان المحاصيل من الاستفادة من العناصر الحيوية.

“اقرأ أيضًا: معلومات عن الخفاش“


أعراض نقص النيتروجين

توجد العديد من الأعراض التي تظهر على النباتات والتي تدل على أن تلك النباتات تعاني من نقص النيتروجين في النبات. وتكون هذه الأعراض على النحو التالي:

  • يبدو النبات شاحب اللون بشكل كامل ويتحول إلى اللون الأخضر المصفر.
  • ظهور الشيخوخة المبكرة بشكل واضح على الأوراق القديمة.
  • انخفاض الفروع ووقف نموها بشكل ملحوظ.
  • يمكن التعرف على نقص النيتروجين عن طريق الأوراق الصفراء، وذلك بسبب اختفاء الكلوروفيل (Chlorophyll) من الأوراق.

قد يحدث ذلك في الأوراق الصغيرة في البداية ويمكنك رؤيته. وذلك بسبب أن النباتات تنقل النيتروجين المتاح إلى الأوراق الصغيرة ونقاط نموها، في نهاية الأمر سوف يتوقف نمو النباتات بسبب ذلك. وسوف تتساقط الأوراق. وقد تلاحظ أن معظم النباتات تتحول أوراقها إلى اللون الأرجواني بدلًا من اللون الأصفر، وقد يحدث ذلك في أنواع معينة من النباتات. وسوف يظل النبات المصاب بنقص النيتروجين أصغر من النبات السليم الشيء نفسه ينطبق على الثمار أيضًا.

نجد أن النباتات التي تعاني من نقص النيتروجين هي أيضًا تكون أكثر عرضة لمشاكل مثل الأمراض والتعرض إلى الحشرات. في نهاية الأمر ينتشر الاصفرار إلى قاعدة الورقة والأوردة ويتوقف نمو النباتات وتتساقط الأوراق، وتتحول سيقان النباتات إلى اللون الأحمر أو الأرجواني.


طرق علاجه

علاج نقص النيتروجين في النبات
علاج نقص النيتروجين في النبات

يمكن علاج نقص النيتروجين في النبات من خلال استبدال النيتروجين الموجود في التربة بتطبيق علف متوازن في فصل الربيع. وذلك لكي تستطيع رفع مستويات المغذيات العامة والأطعمة النباتية السائلة التي هي سريعة المفعول، فهي تعتبر اختيار جيد إذا تم ملاحظة نقص النيتروجين لدى النبات.

أيضًا استخدام السماد الفاسد أو دقيق الدم يعتبر طريقة من طرق علاج هذا النقص. حيث أنهما يعتبرا خياران جيدان للأسمدة الغنية بالنيتروجين، كما أن وجبة الريش تحتوي على نسبة عالية جدًا من النيتروجين. ولكنها تكون بطيئة على الرغم من أنها جيدة للغاية إذا كنت ترغب في إضافة النيتروجين طوال الموسم.

يجب ألا ننسى أن طريقة تغطية التربة تعتبر طريقة من الطرق التي تساعد في الحفاظ على مستويات رطوبة التربة، وتعمل على تقليل الترشيح.


نصائح لزيادة النيتروجين في النبات

يوجد طريقتين لإصلاح وزيادة النيتروجين في التربة، ويتم ذلك عن طريق الآتي:

  • زيادة وتصحيح نقص النيتروجين باستخدام الطرق العضوي إلى الوقت الكافي. ولكنه سوف ينتج توزيع كثير للنيتروجين مع مرور الوقت.
  • يمكن أيضًا إضافة السماد إلى التربة، وزراعة محصول السماد الأخضر.
  • زراعة نباتات تعمل على تثبيت النيتروجين مثل البازلاء أو الفول، بالإضافة إلى وضع القهوة المطحونة في التربة.

في الحقيقة، يعتبر النيتروجين كسماد نباتي شائع عند شراء الأسمدة الكيماوية. وعند البحث عن إضافة النيتروجين إلى حديقتك بشكل خاص يجب أن تختار سماد يحتوي على NPK، وسوف تبدو نسبة NPK مثل 10-10-10 وسوف يخبرك الرقم الأول بكمية النيتروجين. كما أنه يتم استخدام سماد النيتروجين من أجل إصلاح نقص النيتروجين في التربة، وإعطائها دفعة كبيرة للغاية وسريعة من النيتروجين للتربة، ولكنه سوف يتلاشى بسرعة.

بجانب ذلك يجب أن تحرص على وضع الإضافات بشكل منتظم من المواد العضوية السماد والقش ونشارة الأوراق والخشب وأكياس الشاي. لأن ذلك سوف يحافظ على حديقتك ويجعلها تحظى بإمدادات ثابتة من النيتروجين حيث تحلل المادة العضوية. وتعتبر أسرع طريقة للحصول على دفعة كبيرة من النيتروجين للنباتات لن تكون عن طريق التربة، ولكن من خلال الأوراق عندما تحتاج إلى دفعة من النيتروجين فيكون السماد الورقي هو الأفضل على الإطلاق.


أخيرا، إذا فشلت النباتات في الازدهار، على الرغم من التحضير المناسب للتربة والري والتغطية، فقد يكون ذلك علامة على نقص المغذيات، وإذا كنت ترغب في معالجة نقص النيتروجين في النبات، وعليك استخدام بعض العلاجات التي تم تقديمها هنا لكي تزدهر النباتات بشكل أحسن.

[ad_2]