علاج هشاشة العظام بالأكل

[ad_1]

The healthy diet for Osteoporosis patients

علاج هشاشة العظام بالأكل، يمكن علاج مرض هشاشة العظام بأشعة الشمس وتجنب الأطعمة التي تسبب هشاشة العظام للحفاظ على كثافة العظام.

فهرس المحتويات

يمكن علاج هشاشة العظام بالأكل عن طريق التركيز على بعض الأطعمة وتجنب أطعمة أخرى مما يؤدي لمنع تطور مرض هشاشة العظام. من ناحية أخرى يمكن علاج هشاشة العظام بالشمس عن طريق التعرض لأشعة الشمس يوميًا، وينبغي تناول الطعام الغني بالكالسيوم والفيتامينات التي تساعد على امتصاص الكالسيوم مثل فيتامين د والمغذيات الأخرى للحفاظ على كثافة وقوة العظام.


ما هو مرض هشاشة العظام

يعتبر مرض هشاشة العظام عبارة عن حالة صحية يصبح فيها العظم أضعف وأرفع وأكثر هشاشة ويمكن أن يتطور هذا المرض بعد ذلك ليؤدي إلى قابلية العظام للكسر بسهولة حتى في حالة التعرض لحادثة بسيطة. يمكن أن تتأثر جميع العظام في الجسم مثل عظام العمود الفقري وعظام المعصم وتزداد احتمالية كسرها. يُعتقد أن مرض هشاشة العظام يصيب كبار السن ولكن في حقيقة الأمر قد يُصاب به الشخص في عمر مبكر جدًا لذلك يجب العناية بشدة بصحة العظام.

اقرأ أيضًا: الجهاز المناعي


النظام الغذائي لهشاشة العظام

أطعمة تحتوي على الكالسيوم
علاج هشاشة العظام بالأكل

منتجات الألبان لعلاج هشاشة العظام

يعتبر الكالسيوم عنصر ضروري لصحة العظام ويمكن الحصول عليه من خلال الألبان ومنتجاتها لذلك ينبغي الحرص على تناول أطعمة غنية بالكالسيوم. يؤدي نقص الكالسيوم في الجسم إلى العديد من الأمراض الخطيرة والتي من ضمنها مرض هشاشة العظام. ينبغي على الإنسان تناول كمية مناسبة من اللبن الذي بفضل أن يكون قليل الدسم. بالإضافة إلى تناول منتجات الألبان والتي تشمل الجبن والزبادي واللبن منزوع الدسم. يمثل وجود الكالسيوم والبروتين في اللبن أهمية كبيرة لعظام أقوى وأكثر صحة.

الخضروات والفاكهة الطازجة

يعتبر الحرص على تناول الخضروات الطازجة مثل الفجل والكرنب والقرنبيط والبامية ذات أهمية عالية لصحة العظام ويساعد في علاج هشاشة العظام بالأكل. تحتوي هذه الخضروات على الفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء الجسم مما يجعلها تساعد في كثافة وقوة العظام وتجعل الجسم أكثر صحة. بالإضافة إلى الخضروات الورقية الداكنة مثل الخس واللفت والحلبة والتي بدورها تدعم صحة العظام. من ناحية أخرى تعد الفاكهة الطازجة مثل الأناناس والفراولة والبرتقال والتفاح والموز والجوافة غنية بفيتامين ج الذي يدخل في تقوية العظام. كما يلعب البلح دورًا محوريًا في الحفاظ على كثافة العظام لاحتوائه على الكالسيوم والنحاس والمنجنيز.

البيض

يعتبر البيض غنيًا بالبروتينات والعديد من المغذيات الأساسية والتي تشمل فيتامين د اللازم لصحة العظام.

المكسرات كعلاج لهشاشة العظام

توجد طريقة أخرى لمنع تطور مرض هشاشة العظام عن طريق تناول المكسرات مثل اللوز والكاجو والبندق يوميًا لاحتواءها على العناصر الأساسية مثل الكالسيوم والفوسفات والمنجنيز والماغنيسيوم.

الأطعمة الغنية بالأوميجا 3

أثبتت العديد من الأبحاث مؤخرًا أهمية زيت الزيتون والتوت والأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل زيت السمك في الحفاظ على صحة العظام. كما يمكن أيضًا الحصول على الأوميجا 3 من بذر القرع والسمك. وتتمثل وظيفة الأوميجا 3 ليس فقط في الحماية من العديد من الأمراض الخطيرة مثل مرض هشاشة العظام ومرض الروماتيزم ولكن تلعب دورًا حيويا في صحة العظام.

اقرأ أيضًا: عشبة الهندباء البرية


علاج هشاشة العظام بالشمس

يعاني العديد من السيدات من نقص فيتامين د مما يؤثر على صحة العظام. لذلك يمكن علاج هشاشة العظام بالتعرض لأشعة الشمس للحصول على قدر كافي من فيتامين د حيث أنها وسيلة فعالة لتعويض النقص من فيتامين د. بالإضافة لذلك ينصح الأطباء بممارسة رياضة المشي في الصباح الباكر والمساء حيث أشعة الشمس تكون غير ضارة في هذا الوقت من اليوم. نتيجة للأهمية البالغة للفيتامينات في امتصاص الكالسيوم.

اقرأ أيضًا: مرض هشاشة العظام


الأطعمة الممنوعة لمرضى هشاشة العظام

الأطعمة والمشروبات الممنوعة لمرضى هشاشة العظام
أطعمة ومشروبات تسبب هشاشة العظام

يمكن التقليل من خطورة كسر العظام وانتكاسته عن طريق معرفة الأطعمة التي ينبغي الحرص على تناولها. من ناحية أخرى ينبغي على مريض هشاشة العظام تجنب بعض الأطعمة الأخرى الممنوعة لمرضى هشاشة العظام والمشروبات الضارة للتقليل من حدة أعراض المرض. هذه الأطعمة التي تسبب هشاشة العظام تشمل الآتي:

ملح الطعام

يعتبر الصوديوم من المكونات الرئيسية لملح الطعام وهو يساعد على خروج الكالسيوم من الجسم. كما يسبب تناول الوجبات الخفيفة المُملحة مثل الشيبسي والمقرمشات والأطعمة المصنعة المضاف لها الأملاح مثل الخضروات المعلبة والحساء المعلب خطورة على العظام. يمكن إضافة التوابل كبديل لملح الطعام لإكساب الوجبات نكهة مميزة.

الكافيين

قد يقلل الكافيين من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم في حالة تناول اكثر من 3 أكواب من القهوة أو الشاي يوميًا مما يزيد من حدة هشاشة العظام.

المشروبات الغازية

قد تؤدي المشروبات الغازية إلى تفاقم مرض هشاشة العظام ويعمل العلماء حاليًا جاهدين لمعرفة السبب وراء آلية تدمير الصودا للعظام. ينبغي استبدال المشروبات الضارة بمشروبات أخرى مثل الماء واللبن للحصول على عظام أكثر صحة وتجنب ضعف العظام.

نخالة القمح

تحتوي نخالة القمح على كميات عالية من المركبات الكيميائية والتي يمكن أن تحجب امتصاص الكالسيوم من الجسم. كما يوجد بعض الأطعمة التي تسبب هشاشة العظام عند إضافتها معًا لأنها تقلل من قدرة االجسم على امتصاص الكالسيوم. على سبيل المثال، يؤدي تناول حبوب نخالة القمح مع اللبن إلى تقليل قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم من اللبن. من ناحية أخرى تعد نخالة القمح غير مركزة في الخبز وليس لها تأثير ملحوظ على امتصاص الكالسيوم. لذلك يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمكملات الغذائية قبل تناول نخالة القمح بساعتين على الأقل لتجنب سوء امتصاص الكالسيوم.


يمكن علاج مرض هشاشة العظام بالأكل عن طريق تناول أطعمة تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات اللازمة لامتصاص الكالسيوم مثل فيتامين د. لكن هناك بعض المشروبات والأطعمة التي تسبب هشاشة العظام وينبغي تجنبها والحذر منها مثل الوجبات الخفيفة المُملحة والمشروبات الغازية. نتيجة لقدرة هذه المواد على امتصاص الكالسيوم من الجسم مما يقلل من كثافة العظام.

[ad_2]