التعليم المنزلي

[ad_1]

home schooling

التعليم المنزلي والمعروف ب (Home schooling)، متى بدأ التعليم المنزلي وما هي المناهج المستخدمة، وإيجابيات وسلبيات التعليم المنزلي

فهرس المحتويات

لقد أصبح التعليم المنزلي (Home schooling)، أكثر رواجًا بين الآباء والأمهات في هذه الأيام. وفضلّه الكثير من الآباء عن ذهاب أبنائهم إلى المدارس العامة أو الخاصة. ولكن ما هو التعليم المنزلي، إيجابيات التعليم المنزلي وسلبيات تعليم منزلي ومناهج التعليم المنزلي هذا ما سنعرفه.


ما هو التعليم المنزلي؟

التعليم المنزلي هو حركة تقدمية ظهرت في مختلف دول العالم، حيث يقوم الآباء بتعليم أبناءهم في المنزل بدلًا من الذهاب إلى المدارس الحكومية أو الخاصة. أما عن المناهج؛ فهي تكون مثلما يدرّس في المدارس أو مناهج أخرى تقدمية على حسب مستوى الطفل ومستوى استيعابه. كما تختار الآباء التدريس المنزلي للأسباب التالية:

  • عدم الرضا عن الاختيارات التعليمية المتاحة.
  • الاعتقاد بأن الأطفال لا يتقدمون في الهيكل المدرسي التقليدي.
  • الخوف على الأبناء من العنف المدرسي، والتنمّر من زملائهم ومدرسيهم.
  • عدم استقرار الأسرة والتنقل المستمر بين البلدان.
  •  يعطي الحرية للآباء بالتحكم فيما يدرسونه لأبنائهم، واختيار ما يناسب مستواهم التعليمي.

متى بدأ التعليم المنزلي؟

بدأت حركة التدريس المنزلي في النمو، وذلك في السبعينات. وذلك عندما بدأ بعض المؤلفين والباحثين المشهورين مثل ريموند مور وجون هولت الكتابة عن الإصلاح التعليمي. كما أنهم اقترحوا أن يكون التعليم المنزلي هو الخيار التعليمي البديل. ووفقا لدراسات المعهد القومي لبحوث التعليم المنزلي؛ يوجد الآن أكثر من مليوني طفل في الولايات المتحدة يدرسون في المنزل. وهذه النسبة في زيادة كل عام ، حيث أن التدريس المنزلي قانوني في الولايات الخمسين جميعها وفي العديد من الدول الأجنبية أيضًا.


متطلبات التعليم المنزلي

مناهج التعليم المنزلي
متطلبات التعليم المنزلي

تختلف المتطلبات القانونية للتدريس في المنزل من دولة لأخرى، وذلك في الدول التي تعترف بالتعليم المنزلي. بعض الدول لها متطلبات قليلة أو تكاد تكون معدومة، ودول أخرى تحتاج إلى إجراء اختبارات قياسية تقوم بوضعها الجهات المعنية. وذلك للحصول على شهادة تؤهل الأبناء للتعليم الجامعي.

والأهم من ذلك كله؛ ما يتطلبه التعليم في المنزل من الآباء نفسهم. فلابد على الآباء أن يكون لديهم الوقت الكافي لتعليم أبناءهم وأن يستمتعوا معهم بتلك الرحلة، يستمعون إليهم ويكتشفون ميولهم ورغباتهم ونقاط قوتهم. باختصار شديد؛ فإن الشرط الأساسي الوحيد هو الرغبة في القيام بذلك، جنبًا إلى جنب مع التفاني في العملية التعليمية.

اقرأ أيضًا: مرض كوكسيديا الدواجن


مناهج التعليم المنزلي

إيجابيات التعليم المنزلي
استخدام المواقع الإلكترونية في التعليم المنزلي

عندما تتخذ القرار بتعليم أبناءك منزليًا، قد يصيب البعض الحيرة من أين يأتي بالمناهج التعليمية والمصادر التي سوف يتخذها مرجعًا لبدء رحلة التدريس في المنزل. فالبعض يسير على نهج وزارة التربية والتعليم فيما تقرره من مناهج في الصفوف الدراسية المختلفة. والبعض يختار من المناهج ما يناسبه ويناسب مستوى ابنه التعليمي.

مع الوضع في الاعتبار؛ أنه لا يوجد مناهج جيدة ومناهج سيئة، ولكن يوجد ما يناسب مستوانا المادي وطاقة أطفالنا الاستيعابية. ومن أكثر المناهج اتباعًا هو منهج مونتيسوري (Montessori education)، وهو منهج منظم إلى درجة كبيرة من الممكن البدء به مع الأطفال منذ شهورهم الأولى. ويعتمد هذا المنهج بصورة كبيرة على تحسين سلوك الأبناء وتجعلهم أكثر قدرة على التعامل مع المواقف المختلفة. كما يوجد الكثير من المواقع الإلكترونية التي يمكن الاعتماد عليها في التعليم المنزلي وهي كالتالي:

موقع Home science tools

وهو موقع مفيد جدًا في مادة العلوم، حيث يمكن توفير المعدات المستخدمة في المعمل، والتي يصعب الحصول عليها من أي مصادر أخرى.

LakeshoreLearning.com

يعتبر مصدر جميل من مصادر الوسائط التعليمية والتي تبسط الكثير من المفاهيم في المواد الدراسية المختلفة.

Pinterest

الكثير من الناس لا يعلم ما يخفي هذا الموقع من كنوز. ممكن من خلاله طبع الكثير من المواد التعليمية بصورة مجانية وذلك في كل المواد ولمختلف المراحل التعليمية.

Noorart.com

ويعتبر من المواقع الهامة للمبتدئين، والمقيمين في الغرب على وجه الخصوص. حيث يقوم بتوفير مناهج إسلامية باللغة الأجنبية، كما يوفر العديد من المناهج باللغة العربية.

khanakademy.org

حيث يتيح هذا الموقع التعليم المجاني في العديد من المواد الدراسية، مثل الرياضيات والأحياء والكيمياء والفيزياء والتاريخ. والمميز أنه يوجد فيديوهات قصيرة عن كل موضوع بالإضافة إلى تمارين تفاعلية تزيد من مهارات الطلاب.

starfall.com

يوجد به طريقة تفاعلية مجانية لتعليم الأطفال القراءة عن طريق استخدام مقاطع صوتيه. كما يمكن للأطفال ممارسة الألعاب، ومشاهدة مقاطع فيديو قصيرة عن الحروف وأصواتها.

اقرأ أيضًا: تعليم الانجليزية للأطفال


إيجابيات التعليم المنزلي

  • بناء علاقة قوية مع الأبناء وذلك بسبب الوقت الذي تمنحه لأبنائك لتعليمهم.
  • الشعور بالرضا وذلك لأن الأبناء يتعلمون ويتطورون وينضجون بالطريقة التي تناسب أهدافك وقيمك.
  • من حيث الميزانية المالية، من الممكن شراء الحزم التعليمية المجمعة مما يساهم في تقليل التكلفة أو بيع الأدوات التي لم تستخدم مرة أخرى لأسر تتبع نفس المنهج.
  • لا توجد سخرية ولا التنمر من الزملاء ولا أي ضغوط اجتماعية تقلل من احترام الذات وتثبط التعلم.
  • اكتساب الكبار الكثير من الخبرات والمهارات وذلك بسبب تعرضهم للرحلات الميدانية والعديد من الأنشطة الأخرى.
  • بناء مهارات الحياة الواقعية أقوى بكثير في التعلم المنزلي، لذا يعتبر التعليم المنزلي أفضل من التعليم التقليدي.
  • المرونة وذلك من خلال التحرك بسرعة أكبر من خلال الموضوعات التي يفهمها وقضاء وقت كبير لفهم الموضوعات التي تصعب عليه.
  • القدرة على متابعة اهتمامات الطفل والحصول على تعلم أكثر تخصيصًا وذلك وفقًا لأنماط تعلم الطفل.
  • الاستفادة في التعليم المنزلي تكون بشكل أكبر وذلك بسبب اختفاء مصادر الإلهاء من الأطفال المشاغبين الذين لا يقدرون التعليم.
  • غالبا ما يظهر طلاب المدارس المنزلية فخرا أكبر بإنجازاتهم الخاصة وذلك لما لديهم من دوافع ذاتية.

اقرأ أيضًا: الواقع الافتراض في التعليم


سلبيات التعليم المنزلي

  • يسمح لك بقضاء وقت أقل مع نفسك.
  • عليك أن تضع الخطط والجدول الزمني المناسب للتحصيل الدراسي بصورة أفضل، مما يرفع قدر المسؤولية التي تقع على عاتقك.
  • المزيد من التوتر والإرهاق وذلك لتحمل الكثير من المسؤوليات ومن ضمنهم مسؤولية المعلمين.
  • لا مجال لدخل إضافي وأيضا تقليل ساعات العمل بسبب الوقت الكبير الذي تقضيه مع الأطفال لتعليمهم.
  • قلة الأصدقاء والدائرة الاجتماعية للطفل، وعدم مشاركة الأنشطة مع أطفال من نفس الفئة العمرية.
  • الموارد المستخدمة ستكون أقل عن المدرسة.
  • عدد أقل من حفلات توزيع الجوائز والمنافسة بين الأقران، كما هو شائع في المدارس.

التعليم المنزلي، رحلة مع الأبناء قد تكون ممتعة وقد تكون شاقة على حسب درجة تحمل الآباء وقدرة الأبناء واستعدادهم للسير مع آباءهم في تلك الرحلة. لذا كان واجبًا على الآباء قبل السير في هذه الرحلة، دراستها جيدًا ومعرفة ما هي إيجابيات وسلبيات التعليم المنزلي ومعرفة مناهج تعليم منزلي مختلفة واختيار المناسب منها.

[ad_2]