ظهور عروس البحر الدوجونج بشواطئ مدينة مرسى علم المصرية

[ad_1]

ظهرت في شواطئ محافظة البحر الأحمر خلال الأيام الماضية عروس البحر أو ما يعرف بـ”الدوجونج البحري”، بينما شهدت الشواطئ ذاتها حالتي نفوق لاثنين من عرائس البحر.

عروس البحر في مصر

عدد من الغواصين في مصر قد عثروا خلال الأسبوع الجاري، على “عروس بحر” المهددة بخطر الانقراض، نافقة أمام شواطئ منطقة خليج أبو سوما شمال مدينة سفاجا بالبحر الأحمر في مصر.

ورصد أحد الغواصين في مدينة مرسى علم اليوم أمس السبت، ظهور “عروس البحر” مرة أخرى، بعد مشاهدات سابقة للكائن المعروف باسم “الدوجونج البحري”.

الجدير بالذكر أن الـ”دوجونج” أو عرائس البحر، مهددة بالانقراض، بينما أكد مصدر في البحر الأحمر أن تلك المخلوقات يتواجد منها حوالي 40 كائن فقط في مياه شواطئ البحر الأحمر.

الدوجونج البحري في مصر

قالت مرشدة الغوص شيماء محسن: أثناء العودة من رحلة غوص، فوجئنا بالعثور على عروس بحر طافية على المياه ونافقة، حيث يبلغ طولها نحو 3 أمتار، مرجعة سبب نفوقها إلى اصطدام احد المراكب السريعة بها منذ عدة أيام وجرفتها الأمواج للقرب من الشواطئ.

كما عثر عدد من الصيادين اليوم السبت على “عروس البحر” أخرى نافقة في منطقة شلاتين جنوبي البحر الأحمر، وذلك بعد مرور أيام على نفوق الحالة الأولى في منطقة أبو سوما.

ماهو حيوان الدوجونج البحري

حيوان بحري كبير الحجم من فصيلة الثدييات ويقترب في شكله من خروف البحر، وهو واحد من أربعة كائنات حية من فصيلة الخيلانيات المائية الآكلة للعشب، وهو من أقرباء حيوان بقر البحر ستيلر، الذي استمر صيده حتي انقرض من بحار البسيطة في القرن الثامن عشر، والدوجونج هو الوحيد من فصيلته والذي يجول بحار 37 بلداً في المحيطين الهندي والهادي وكذلك البحار في الشرق الأوسط، إلا أن غالبية الدوجونج تعيش في مياه واسعة من شرق إلى غرب أستراليا مروراً بشمالها بين خليجي موريتون والقرش.



[ad_2]