فلكية جدة ترصد ذروة شهب الثوريات الشمالية 2021

[ad_1]

تشهد سماء المملكة والمنطقة العربية، اليوم الجمعة، ذروة تساقط زخة شهب الثور أو الثوريات الشمالية، فمن المتوقع وصول زخة الشهب إلى ذروة نشاطها عند حوالي الساعة 3:00 عصرًا بتوقيت مكة المكرمة.

ويشار إلى أن شهب الثور الشمالية من الزخات الصغيرة تنتج حوالي 5 إلى 10 شهب بالساعة عند ذروتها، وهناك نوعين منفصلين منها شهب “الثوريات الجنوبية” و”الثوريات الشمالية” وسويًا تنشط من أواخر أكتوبر إلى أوائل ديسمبر، والمميز بشأنها أنها غنية بإنتاج كرات نارية وهي عبارة عن شهب أكبر من الشهب المعتادة وأكثر سطوعاً.

ولرؤية شهب الثور الشمالية يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيدًا عن أضواء المدن بعد منتصف ليل الجمعة، حيث ستكون نقطة انطلاقها أمام مجموعة نجوم الثور باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي ولكن يمكن أن تظهر الشهب من أي مكان في قبة السماء.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، فقد كشف رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، تفاصيل هذه الظاهرة الفلكية، حيث أوضح أن بداية مراقبة الشهب بعد ارتفاع نقطة إشعاعها أمام نجوم الثور بعد حلول ظلمة الليل باتجاه الأفق الشرقي وستبقى بعد ذلك حتى بزوغ الفجر اليوم التالي، مضيفًا أنه خلال هذه الوقت من المحتمل أن تنتج أكبر عدد من الشهب عند حوالي 01:00 بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي، عندما تكون نقطة إشعاع الشهب عاليًا في السماء.

وقال أبو زاهرة إنه بالتزامن مع ذروة هذه الشهب سيكون القمر في طور التربيع الأول، لكنه سيغيب بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي لذلك لن يشكل أي مشكلة لبقية الليل.

وتابع رئيس الجمعية الفلكية بجدة حديثه قائلاً: “وبشكل عام تنشط زخات الشهب سنوياً مع عبور الكرة الأرضية خلال البقايا المتناثرة على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تضرب قطع بحجم حبة الحصى أعلى الغلاف الجوي وتحترق على ارتفاع حوالي 70 إلى 100 كيلومتر وتظهر لنا في صورة شهب”.

والجدير بالذكر أن شهر نوفمبر الجاري شهد عدة ظواهر فلكية، منها تقابل كوكب أورانوس مع الشمس، وقرب عطارد من نجم السماك الأعزل، وكوكب الزهرة قرب سديم البحيرة.



[ad_2]