طريقة اختيار الكتب الأدبية

[ad_1]

الكتب لها “نداءات” مختلفة، ولكل منا طريقته في الاستجابة لهذا النداء، فمنا من يلبي الاحتياج، ومنا من يتجاهل، ومنا من يصغي باهتمام. حيث تتوقف درجة استجاباتنا لنداءات القراءة وتفاعلنا معها على العديد من العوامل.
“سيدتي” التقت د. نبيال رياض سمير الفضل أستاذة الأدب العربي بكلية الآداب لتحدثنا عن طريقة اختيار الكتب الأدبية في التالي.

• لماذا القراءة مهمة

القراءة بمثابة نشاط نفسي أو استجابة داخلية

تقول د. نيبال “ليس هناك شك في أن القراءة مهمة، فلطالما اعتُبرت القراءة بمثابة نشاط نفسي أو استجابة داخلية، كما اعتبرت بمثابة ظاهرة اجتماعية وتاريخية، واعتبرت أيضًا بمثابة تجليات دينامية لمعطيات ثقافية ومعرفية، حيث يعد العمل الأدبي شكل من اشكال التواصل بالحياة وبالبُنى الاجتماعية والثقافية والأيدلوجية السائدة، ومن ثم لكي تصلي لحالة الاستمتاع والتواصل والاستفادة، لا بد من الاختيار الجيد للكتب الأدبية. فهي تُعَلِمك وتُلهِمك وتكسبك الترفيه والتسلية والاستمتاع والفائدة وغير ذلك الكثير. ولكن مع نشر آلاف الكتب أسبوعيًا، قد يبدو أحيانًا أن العثور على كتب جيدة لقراءتها يمثل احتمالًا صعبًا، إلا أنه في عصر مجتمعات الإنترنت العالمية والمشاركات الجماعية عبر الإنترنت، قد يسهل عليكِ الاختيار.
تابعي المزيد: روايات ثقافية يُنصح بقراءتها

• أفضل لحظات القراءة وجعلها روتين يومي

لا تعتذري أبدًا عن ذوقك في القراءة اقرئي ما يعجبك

أفضل لحظات القراءة هي عندما تصادفين شيئًا – فكرة أو شعور أو طريقة للنظر إلى الأشياء – كنت تعتقدين أنه خاص ومميز بالنسبة لك. ولكنك من خلال القراءة تكتشفين أن شخصًا آخر هو من وضعها، شخص لم تقابليه من قبل فكأن يدًا تخرج من بين جنبات الكتاب لتأخذ يدك، وتسير معك في نفس الطريق فتشعرين بمتعة المشاركة وقمة التفاعل، وأنت في غمرة هذه المشاعر المميزة تجدين نفسك كل يوم تبحثين عمن يوصل إليك هذا الشعور بشكل دائم وكأنه الإدمان الإيجابي، ومن ثم يتحول فعل القراءة لعادة أو روتين متكرر.
تابعي المزيد: الفرق بين القراءة والمطالعة

• 8 نصائح لاختيار الكتب الأدبية

القراءة بمثابة نشاط نفسي أو استجابة داخلية

تقول د. نيبال
1- في البداية لا تعتذري أبدًا عن ذوقك في القراءة ، فالقراءة هي ذلك الفعل المريح، المنعزل والهادئ والمثير للسعادة والمؤدي للاستمتاع.
2- اقرئي الكتب بأغلفتها واختاري كتابا يدغدغ خيالك.
3- استعيني بمواقع الإنترنت الشهيرة منها:
Book Seen
Good reads
Book Trip
Book Browse
Riffle
يمكنك من تفضيلات المتابعين والمؤلفين أن تجدي ما يثير شهيتك للقراءة.
4- اذهبي إلى روايات الفائزين بجائزة نوبل للآداب: فأي شخص فاز بجائزة نوبل في الأدب يعرف ما يفعله. فكري في جان بول سارتر، نجيب محفوظ، ومؤخرا بعد الرازق جرنة.
5- قومي بإلقاء نظرة على قوائم أفضل الكتب على الإطلاق: هناك الكثير من هذه القوائم من المؤكد أن 100 كتاب ستشغل أي شخص لفترة طويلة من الوقت.
6- اعتمدي ذوقك الشخصي، اعتمدي نظرتك أنت الخارجية للكتاب وهل يعجبك ام لا.
7- اسألي مسئول المكتبة عن أحدث الإصدارات والترشيحات من قبل القراء.
8- اسألي الأصدقاء والعائلة، من المحتمل أن يكون أحد أفراد عائلتك أو دائرة أصدقائك من عشاق الأدب – اطلبي منهم أي كتب يجب قراءته. من المحتمل أن يقرضوك البعض مجانًا.
9- اذهبي لمعرض الكتاب وتوجهي إلى كتب الكلاسيكيات المعروفة، كما يوفر معرض الكتاب لقاءات حية مع المؤلفين والمثقفين ويمكنك الاستعانة بهم.
10- انضمي إلى نادي الكتاب أو أي جماعة ثقافية بالحي، يمكنهم ترشيح عدد من الكتب الأدبية المميزة والتي تنال رضاك.
تابعي المزيد: أساليب القراءة الناجحة



[ad_2]