السفن البحرية وصناعتها

[ad_1]

Naval ships and its manufacture

تعد السفن البحرية وسيلة نقل أساسية، اهتمت الدول بصناعتها وتطورها لتلبية احتياجاتها، فما هو تاريخها؟ وما هي الدول المصنعة للسفن البحرية؟

فهرس المحتويات

يعود تاريخ صناعة السفن البحرية إلى عصور قديمة، وذلك لكثرة وجود المسطحات المائية التي كانت تعوق العمليات التجارية وغيرها. الحضارات قديما كانت تستخدم القوارب لنقل السلع والخدمات في وقت السلم، وفي وقت الحروب كانت تنقل بها المعدات الحربية والجنود. اهتمت الدول المصنعة حديثًا بتطور السفن البحرية وصناعتها، فأصبحت يخوت حديثة.


تاريخ السفن البحرية

كان للقوارب دور مهم للتنقل في نهر النيل في مصر، حيث يعود ظهور السفن البحرية وصناعتها قديما إلى 4000 سنة قبل الميلاد، كان هناك قوارب تستخدم في حمل المسلات، وصخور الأهرامات على النيل من صعيد مصر، وكانوا يعتمدون على الرياح ويلجأون إلى التجديف.

مراحل تطور السفن

بدء صناعة السفن يعود إلى الإغريق والڤينيقيين. بعد ذلك تطورت السفن البحرية وصناعتها على يد الرومان، الذين كانوا محتكري الحكم في البحر الأبيض المتوسط في القرن الثاني ق.م. كما استمرت السفن في التطور حيث أصبحت التجارة الخارجية أكثر أهمية بشكل متزايد في جميع الدول. كما أصبح بإمكان طاقم السفينة النوم على سطحها باستخدام حقائب جلدية.

“اقرأ أيضًا: يخت محمد بن سلمان“


أهم اليخوت في العالم

مع التقدم الزمني أصبحت هناك تطور في السفن البحرية وصناعتها، فتحولت من قارب صغير بالتجديف، إلى سفينة حتى وصلت إلى “يخت”، وأصبحت تحتوي على حدائق وملاعب رياضية، مثل يخت المحروسة وغيره من اليخوت الشهيرة.

اليخت الأسطوري

تطور السفن البحرية
اليخت الأسطوري

 

  • هو من أكبر السفن البحرية التي تم صناعتها في العالم. يعد قلعة عائمة تحوي مهبط طائرات وحمام سباحة. تم تصميمه من قبل شركة الإيطالية تسمى  ” CRN”، و يمتد لمسافة 196 قدما.
  • صُمم هذا اليخت ال CRN من الداخل ليحتوى على مرفأ. مساحته 8 أمتار وذلك لتخزين قارب صغير من أجل جولات سريعة وسط المياه. به حمام سباحة، و14 كابينة سياح، وصالة رياضية. كما أصبح المنافس على لقب أكبر يخت في العالم، بعد أن تم عرضه في معرض موناكو لليخوت فى 2014، يعمل بقوة 18.000 لتر من الماء لتوليد الطاقة الهيدروليكية (Hydraulic power) وذلك لتحريكه.
  • تم الانتهاء من بنائه عام 2013 وهو من أكبر السفن البحرية (اليخوت) التي تم صناعتها في العالم، وتم عرضه لأول مرة في معرض موناكو. كما أنه فاز بكأس العالم لليخوت وحصل على جائزة العلامة التجارية بارنييه نافي.
  • يعد طاقم العمل على اليخت كبير، فهناك 13 فردا فى القيادة غير الأشخاص المسئولين عن الغرف والمطبخ. كما يحتوى اليخت على حجرات داخلية يوجد بها 10 أفراد في كل غرفة إلى جانب الجناح الملكى وبه 14 غرفة مزدوجة.
  • يتميز بوجود مهبط للطائرات الهليكوبتر على سطحه، كما يضم قاعة سينما بداخله. بالإضافة إلى ذلك يوجد بداخله مرأب يشبه جراج للسيارات وفيه يخت صغير لعمل جولة وسط المياه أثناء الرحلة البحرية.
  • كما يتميز اليخت العملاق باحتوائه على قاعة خارجية للاسترخاء، وحمام سباحة يقع في الجزء الخارجي من السفينة، وسجاد التاي بينج. بالإضافة إلى ذلك يحتوي اليخت الأسطوري على صالة للألعاب الرياضية تم صناعتها من خشب الورد المصقول، وبها أرضية صلبة مصنوعة من شرائط Afromosiah، كل ذلك في أربع طوابق للاستمتاع بالرياضات المختلفة.

“اقرأ أيضًا: يخت ازموت الإيطالي S40


الدول المصنعة للسفن البحرية

الدول المصنعة للسفن البحرية
الدول المصنعة للسفن البحرية

 

أكبر دولة متحكمة في السفن البحرية وصناعتها عالميا هى دولة كوريا الجنوبية. حيث تنتج ما يعادل 44٪ من الطلب العام على السفن، وتعد شركة ميرسك الدنماركية أكبر شركة للشحن البحري في العالم، كما أن هناك شركات مثل شركة بناء السفن المتحدة، ومجموعة إيفرجرين للقابضة. أيضا ونورثر ترومان، جنرال داينمكس، وكورسن تعد من أكبر شركات صناعة السفن في العالم.

“اقرأ أيضًا: طائرة إيرباص إيه 220“


ومن هنا نكتشف أن السفن البحرية لا غِنى عنها في كل دول العالم، في وقت السلم، ولا وقت الحرب.

[ad_2]