امر netstat، شرح تطبيقي لأداة إحصائيات الشبكة netstat

[ad_1]

شرح امر netstat وكيفية التعامل معه أداة netstat مع أمثلة تطبيقية في مختلف أنظمة التشغيل مثل نظام التشغيل ويندوز والأندرويد ولينكس.

فهرس المحتويات

أداة netstat من الأدوات المشهورة في عرض معلومات الشبكة، فما هو امر netstat؟ شرح امر netstat مع أمثلة توضيحية على نظام ويندوز ولينكس وحتى الاندرويد.

ما هو امر netstat؟

اسم netstat مشتق من العبارة Network and Statistics، وهو اسم لبرنامج يستخدم في سطر الأوامر في أنظمة التشغيل لتزويد المستخدم بالمعلومات والإحصائيات المتعلقة بالشبكة وكل ما يتعلق بها، من بينها منافذ الشبكة المفتوحة البروتوكولات(مثل UDP وTCP) وعناوين IP المتصل، يتواجد هذا الأمر افتراضيًا في موجه أوامر الويندوز وطرفيه نظام لينكس، وقد يختلف من ناحية التعامل معه بين هذه الأنظمة في أشياء طفيفة، لكنه يحقق نفس الغرض المطلوب، أيضًا إن netstat هي أداة تستخدم في سطر الأوامر فقط ولا توجد لها واجهة رسومية.

أهمية امر netstat

إن أهمية امر netstat تتلخص في التعامل ومراقبة حركة المرور للمعلومات الواردة والصادرة في الشبكة لذا فهي مهمة لمديري الشبكات لتحديد عناوين الانترنت والبرامج التي يتصل معها الجهاز، حيث يمكن لمدير الأمن مثلًا ملاحظة أي برنامج خبيث متصل بالجهاز وتحديد مكانه في الجهاز لإزالته بالشكل الصحيح.

حتى إذا لم تكن متخصصًا في هذا المجال فقد تحب أن تفهم ولو بعض الأمور عن شبكتك.

لكن لماذا نستخدم netstat بالتحديد؟ مع وجود بدائل أخرى تحقق نفس الغرض مثل أمر ifconfig المعروف بطباعة إحصائيات الشبكة، أو Isof الذي يعرض الاتصالات المفتوحة هناك سببان رئيسيان يجعلنا نختار الامر netstat وهما:

  • عدد الأوامر في netstat مختصرة وقصيرة.
  • يمكن تطبيق هذا الأمر على أي نظام تشغيل.

“اقرأ أيضًا عن: جميع إصدارات نظام الأندرويد مرتبة“


هل هو متوفر في جميع الأنظمة؟

نعم إن امر netstat متوفر في معظم أنظمة التشغيل افتراضيًا.

  • نظام ويندوز: يمكن الوصول إليه عن طريق فتح “قائمة أبدا” ثم البحث عن كلمة “cmd” أو “موجة الأوامر” ثم النقر على الخيار الأول، بعد ذلك اكتب كلمة netstat في النافذة وستظهر لك خيارات تدل على أن الامر يعمل.
  • نظام لينكس: يمكن التحقق أن امر netstat موجود بالفعل في نظامك وذلك من خلال كتابة netstat مباشرة على الطرفية، وفي حال لم تظهر قائمة طويلة بالتعليمات، فإن هذا قد يدل على أن الامر غير مثبت لذا تطبع الأمر التالي:

apt-get install netstat

  • على الأندرويد: لا توجد طريقة مباشرة لاستخدام الأمر netstat على نظام الأندرويد، لأنه سيتوجب عليك تنزيل تطبيق “Teminal Emulator” من متجر بلاي ثم فتح النافذة الخاصة به، وكتابة الأمر netstat، أو تنزيل تطبيق تيرمكس وعمل نفس الشيء، في الحالة سيكون استخدامك لأداة netstat مشابه للينكس وذلك لأن الأندرويد نظام مشتق من لينكس في الأصل.

للأسف لا يتوفر برنامج أساسي يحمل واجهة رسومية لأداة netstat، لكن يمكن استخدام برنامج TCPView في الويندوز لعرض إحصائيات الشبكة بيانيًا.


“اطلع أيضًا على: موقع Yougov؛ شرح موقع يوجوف وكيفية الربح منه وهل هو صادق؟ “


شرح استخدام امر netstat

يظهر لك العمود الأول “Proto” وهو يعني البروتوكول ويكون غالبًا إما UDP أو TCP، ثم يظهر العمود الثاني “Recv-Q” والثالث “Send-Q” والذي يحدد كمية البيانات الموجودة في قائمة الانتظار سوآءا في الارسال أو الاستلام، فإذا كانت القيمة صفرية، فلا توجد أي مشاكل، وعند زيادة قيمتها فقد يدل على وجود مشاكل، أما العمود الرابع والخامس للعناوين الداخلية والخارجية، أيضًا عمود معرف العمليات “PID”، وفي العمود الأخير يعرض لك الحالة بين LISTEN ويعني انتظار اتصال أجهزة الكمبيوتر البعيدة و ESTABLISHE أي جاهز للاتصال و CLOSE WAIT هذا يعني أن الاتصال مغلق من قبل الجهاز البعيد، ستلاحظ أن هذه المخرجات تزداد عند تصفح مواقع الويب أو استخدام التطبيقات.

يمكن استبدال الأمر ifconfig بأمر آخر لدى في netstat وهو:

netstat -ie

ماهو شرح امر netstat على ويندوز؟
استخدام الخيارات ie

وعند طباعة الامر “netstat -i” فإنه سيعرض جميع الوصلات المربوطة في الجهاز.

أيضًا يمكنك عرض جميع المنافذ المفتوحة ومعرفات لكل عملية الأمر الذي يمكنك من إيقافها لاحقًا إذا أردت، هذا الخيار هو:

netstat -ano

الخيار ano
استخدام الخيارات ano مع الأداة

كما يمكنك عرض اتصالات tcp مع ذكر عدد أسماء الأجهزة بدلًا من العناوين من خلال الكود التالي:

netstat -f

ملاحظة: الامر السابق يتطلب حزمة net-tools فقد لا يعمل لديك.

الخيار t- يعرض أيضًا الاتصالات للبروتوكول tcp والخيار u- لبروتوكول udp.

نضيف الأمر n- حتى يعرض لنا عناوين الايبي للنطاقات بدلًا من أسمائها، أما الأمر -o فيقوم بإضافة عمود جديد للمؤقت الزمني للوصول إلى الجهاز.

قد تجد بطئ في إجراء العمليات مع أداة netstat، وذلك لأن الأمر يبحث أسماء النطاقات والمنافذ بعد الحصول على أرقامها، إذن في حال استخدام n- سيكون سريع جدًا.

أيضًا الخيار -a لعرض كافة الوصلات المتصلة، أيضًا بالإضافة إلى الخيار -v الذي يساعد على إعطاء أكبر قدر ممكن من المعلومات.

الأمر c- مثل إضافة loop للبرنامج، لأنه سيبدأ العمل من جديد بعد انتهاء البرنامج مباشرًا بلا توقف.


“اقرأ أيضًا: ويندوز 11“


أمثلة على الأداة

netstat -v -t -o

ماهو شرح امر netstat على ويندوز؟
تطبيق الامر على cmd الويندوز

netstat -ntuco

البرنامج على الاندرويد
الخيارات على برنامج التيرمكس

netstat -n | grep :80

استخدام grep مع netstat على اللينكس
استخدام grep مع netstat على لينكس

استخدام امر netstat سهل جدًا وغير معقد، ويمكن دمجه مع البرامج الاخرى مثل امر grep الاخير للبحث عن كلمة معينة.

[ad_2]