تخزين البيتكوين

[ad_1]

Store Bitcoin

تخزين البيتكوين، من الضروري لأي شخص مهتم بامتلاك عملة مشفرة أن يتعلم المزيد عن التخزين الآمن، دليلك لتعلم كيفية تخزين محفظة البيتكوين

فهرس المحتويات

تخزين البيتكوين، بعد الوصول إلى ذروة السعر في أواخر عام 2017 وتلاشي شعبيتها لاحقًا، شهدت العملات المشفرة مثل Bitcoin طفرة كبيرة أخرى خلال عامي 2019 و 2020،
متجاوزة أعلى مستوياتها السابقة على الإطلاق. نظرًا لأن هذا حدث، فقد زاد أيضًا عدد أحداث القرصنة التي تم الإعلان عنها.
نظرًا لأن العديد من المستثمرين جدد على النظام وقد لا يعرفون كيفية تخزين البيتكوين والحفاظ على أمان استثماراتهم، فإن المتسللين يبتكرون طرقًا بارعة لسرقة الأموال.
بعض السرقات الأكثر بروزًا كانت تلك التي حدثت على مرأى من الجميع: حتى أن بعض عمليات الاختراق أعادت بشكل صارخ توجيه الرموز المميزة المرتبطة بمحفظة بأخرى.


المآخذ الرئيسية لتخزين البيتكوين

  • يمكن أن يفقد المستخدمون عملة البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة نتيجة للسرقة وفشل الكمبيوتر وفقدان مفاتيح الوصول وغير ذلك.
  • يعد التخزين البارد (أو المحافظ غير المتصلة بالإنترنت) أحد أكثر الطرق أمانًا للاحتفاظ بالبيتكوين، حيث لا يمكن الوصول إلى هذه المحافظ عبر الإنترنت،
    لكن المحافظ الساخنة لا تزال ملائمة لبعض المستخدمين.
  • يجب على المهتمين بالتخزين الأكثر أمانًا التفكير في استخدام محفظة أجهزة لجميع وحدات تخزين البيتكوين والعملات المشفرة طويلة الأجل.
  • فقط الطريقة التي نحتفظ بها بالنقود أو البطاقات في المحفظة الفعلية، يتم تخزين عملات البيتكوين أيضًا في المحفظة – وهي محفظة رقمية.
  • في المحفظة الرقمية يمكن أن يكون القائم على الأجهزة أو المستندة إلى الويب.
    كما يمكن للمحفظة أيضًا أن تكون موجودة على جهاز محمول ، أو على سطح مكتب كمبيوترQ، أو تظل آمنة عن طريق طباعة المفاتيح والعناوين الخاصة المستخدمة للوصول على الورق.

هل المحفظة الرقمية آمنة لتخزين البيتكوين

ولكن ما مدى أمان أي من هذه المحافظ الرقمية؟ تعتمد الإجابة على ذلك على كيفية إدارة المستخدم للمحفظة.
تحتوي كل محفظة على مجموعة من المفاتيح الخاصة التي بدونها لا يمكن لمالك البيتكوين الوصول إلى العملة.
يتمثل الخطر الأكبر في أمان البيتكوين في أن المستخدم الفردي ربما يفقد المفتاح الخاص أو يُسرق المفتاح الخاص.
بدون المفتاح الخاص  لن يرى المستخدم عملات البيتكوين الخاصة به مرة أخرى.
إلى جانب فقدان المفتاح الخاص، يمكن للمستخدم أيضًا أن يفقد عملة البيتكوين الخاصة به بسبب أعطال الكمبيوتر (تعطل القرص الصلب)،
أو عن طريق القرصنة، أو عن طريق فقدان جهاز الكمبيوتر الذي توجد به المحفظة الرقمية فعليًا.
أدناه، سنلقي نظرة على بعض أفضل الطرق لتخزين البيتكوين بأمان.

اقرأ أيضا: ” البيتكوين (Bitcoin)“


المحفظة الساخنة لتخزين البيتكوين

تُعرف المحافظ عبر الإنترنت أيضًا باسم المحافظ “الساخنة”. المحافظ الساخنة هي محافظ تعمل على الأجهزة المتصلة بالإنترنت مثل أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف أو الأجهزة اللوحية.
يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث ثغرة أمنية لأن هذه المحافظ تولد  المفاتيح  الخاصة لعملاتك المعدنية على هذه الأجهزة المتصلة بالإنترنت.
وفي حين أن المحفظة الساخنة يمكن أن تكون مريحة للغاية في الطريقة التي يمكنك بها الوصول إلى الأصول الخاصة بك وإجراء المعاملات بها بسرعة، فإنها تفتقر أيضًا إلى الأمان.
قد يبدو هذا بعيد المنال، لكن الأشخاص الذين لا يستخدمون أمانًا كافيًا عند استخدام هذه المحافظ الساخنة يمكن أن يتم سرقة أموالهم.
هذا ليس حدثًا نادرًا ويمكن أن يحدث بعدة طرق.

اقرأ أيضا: ” عملة بينانس“


كيفية تخزين البيتكوين في المحافظ الساخنة

هذه المحافظ مخصصة لاستخدام كميات صغيرة من العملات المشفرة. يمكنك تشبيه المحفظة الساخنة بحساب جاري.
الطرق التقليدية للتعاملات المالية، تعتمد على الاحتفاظ بأموال الإنفاق فقط في حساب جاري بينما يكون الجزء الأكبر من أموالك في حسابات التوفير أو حسابات الاستثمار الأخرى.
يمكن قول الشيء نفسه بالنسبة للمحافظ الساخنة. تشمل المحافظ الساخنة محافظ الهاتف المحمول وسطح المكتب والويب ومعظم محافظ حفظ الصرف.
من المهم أن نلاحظ هنا أن الاحتفاظ بالعملة المشفرة في محفظة الصرف ليس هو نفسه الاحتفاظ بها في محفظتك الشخصية.
محافظ الصرف هي حسابات حفظ تقدمها البورصة. مستخدم هذا النوع من المحفظة ليس صاحب المفتاح الخاص للعملة المشفرة الموجودة في هذه المحفظة.

اختراق البورصة أو تعرض حسابك للاختراق

إذا ما تم فيه اختراق البورصة أو تعرض حسابك للاختراق، فستفقد أموالك
لا توفر بورصات العملات المشفرة تأمين SIPC أو FDIC، مما يجعل التخزين الآمن للعملات المشفرة أمرًا مهمًا بشكل خاص.
عبارة “ليست مفاتيحك وليست عملتك” هي مفهوم متكرر بشكل كبير في منتديات العملات المشفرة. كما ذكرنا سابقًا،
ليس من الحكمة الاحتفاظ بكميات كبيرة من العملات المشفرة في أي محفظة ساخنة، خاصة حساب الصرف. بدلاً من ذلك،
يُقترح أن تسحب معظم الأموال إلى محفظتك الشخصية “الباردة” (الموضحة أدناه). تشمل حسابات الصرف  Coinbase و  Gemini و  Binance والعديد من الحسابات الأخرى.
في حين أن هذه المحافظ متصلة بالإنترنت، مما يخلق ناقلًا محتملاً للهجوم، إلا أنها لا تزال مفيدة جدًا للقدرة على إجراء المعاملات بسرعة أو تداول العملات المشفرة وتخزين البيتكوين.

اقرأ أيضا: ” عملة شيبا“


المحفظة الباردة

النوع التالي من المحفظة، وهو الخيار الأكثر أمانًا للتخزين، هو المحافظ الباردة. أبسط وصف للمحفظة الباردة هو المحفظة غير المتصلة بالإنترنت،
وبالتالي فهي أقل خطورة من التعرض للاختراق. يمكن أيضًا الإشارة إلى هذه المحافظ باسم المحافظ غير المتصلة بالإنترنت أو محافظ الأجهزة.
تخزن هذه المحافظ عنوان المستخدم والمفتاح الخاص على شيء غير متصل بالإنترنت وعادة ما تأتي مع برنامج يعمل بالتوازي بحيث يمكن للمستخدم عرض محفظته دون تعريض مفتاحه الخاص للخطر.

 الطريقة الأكثر أمانًا لتخزين العملات المشفرة في وضع عدم الاتصال هي عبر  المحفظة الورقية

  • المحفظة الورقية هي محفظة باردة يمكنك إنشاؤها من مواقع ويب معينة.
  • ثم تقوم بإنتاج المفاتيح العامة والخاصة التي تطبعها على قطعة من الورق. لا يمكن الوصول إلى العملة المشفرة في هذه العناوين إلا إذا كان لديك تلك القطعة من الورق.
  • يقوم العديد من الأشخاص بتصفيح هذه المحافظ الورقية وتخزينها في صناديق ودائع آمنة في بنوكهم أو حتى في خزنة في منازلهم.
  • لا تحتوي المحافظ الورقية على واجهة مستخدم مقابلة بخلاف قطعة الورق و blockchain نفسها.

عادةً ما تكون محفظة الأجهزة عبارة عن جهاز محرك أقراص USB يخزن مفاتيح المستخدم الخاصة بأمان. هذا له مزايا جدية مقارنة بالمحافظ الساخنة لأنه لا يتأثر بالفيروسات التي يمكن أن تكون على جهاز الكمبيوتر لأن المفاتيح الخاصة لا تتصل أبدًا بجهاز الكمبيوتر المتصل بالشبكة أو البرامج التي يحتمل أن تكون معرضة للخطر. عادةً ما تكون هذه الأجهزة مفتوحة المصدر ، مما يسمح للمجتمع بتحديد سلامتها بدلاً من إعلان الشركة أنها آمنة للاستخدام.

اقرأ أيضا: ” عملة كاردانو“


تحديثات البرنامج لتخزين البيتكوين

  • حافظ على تحديث برنامجك. يمكن أن تكون المحفظة التي تعمل على برنامج بيتكوين غير محدث هدفًا سهلًا للمتسللين.
  • سيحتوي أحدث إصدار من برنامج المحفظة على نظام أمان أفضل مطبق وبالتالي زيادة أمان عملات البيتكوين الخاصة بك.
  • إذا تم تحديث برنامجك بأحد  إصلاحات الأمان والبروتوكول ، فقد تتجنب حدوث أزمة كبيرة بسبب الأمان المعزز للمحفظة.
  • قم بتحديث برامج وأنظمة تشغيل جهازك المحمول أو الكمبيوتر باستمرار لجعل عملات البيتكوين الخاصة بك أكثر أمانًا.

متعدد التوقيع لتخزين البيتكوين

اكتسب مفهوم التوقيع المتعدد بعض الشعبية؛ أنها تنطوي على موافقة من عدد من الأشخاص (لنقل 3 إلى 5) لإجراء معاملة.
وبالتالي فإن هذا يحد من خطر السرقة لأن وحدة تحكم أو خادم واحد لا يمكنه تنفيذ المعاملات (أي إرسال عملات البيتكوين إلى عنوان أو سحب عملات البيتكوين).
يتم تحديد الأشخاص الذين يمكنهم التعامل في البداية وعندما يريد أحدهم إنفاق أو إرسال عملات البيتكوين، فإنهم يطلبون من الآخرين في المجموعة الموافقة على المعاملة.


كيفية تخزين البيتكوين البارد

التخزين البارد عبارة عن محفظة غير متصلة بالإنترنت تُستخدم لتخزين عملات البيتكوين. باستخدام التخزين البارد،
يتم تخزين المحفظة الرقمية على نظام أساسي غير متصل بالإنترنت، وبالتالي حماية المحفظة من الوصول غير المصرح به والقرصنة الإلكترونية ونقاط الضعف الأخرى التي يكون النظام المتصل بالإنترنت عرضة لها.

الماخذ الرئيسية

  • معظم محافظ العملات المشفرة رقمية، لكن يمكن للقراصنة في بعض الأحيان الوصول إلى أدوات التخزين هذه على الرغم من التدابير الأمنية المصممة لمنع السرقة.
  • التخزين البارد هو طريقة للاحتفاظ برموز العملة المشفرة في وضع عدم الاتصال.
  • باستخدام التخزين البارد ، يهدف مستثمرو العملات المشفرة إلى منع المتسللين من الوصول إلى ممتلكاتهم عبر الوسائل التقليدية.

فهم كيفية تخزين البيتكوين البارد

عندما يتم اختراق حساب جاري أو توفير أو بطاقة ائتمان مع بنك تقليدي، يكون البنك قادرًا على إعادة الأموال المفقودة أو المسروقة إلى صاحب الحساب. ومع ذلك،
إذا كان لديك عملةحساب أو محفظة تم اختراق وسرقت bitcoins الخاص بك، فإن مالك أن يكون قادر على استرداد النقود له.
والسبب في ذلك هو أن معظم العملات الرقمية لا مركزية ولا تحظى بدعم البنك المركزي أو الحكومة. وبالتالي، هناك حاجة لوسيلة آمنة ومأمونة لتخزين البيتكوين.

الحماية من السرقة

المفاتيح الخاصة المخزنة في محفظة متصلة بالإنترنت معرضة للسرقة عبر الشبكة. تُعرف هذه المحافظ باسم المحافظ الساخنة.
باستخدام المحفظة الساخنة، يتم إجراء جميع الوظائف المطلوبة لإتمام المعاملة من جهاز واحد عبر الإنترنت. تنشئ المحفظة مفاتيح خاصة وتخزنها؛
يوقع المعاملات رقميًا باستخدام المفاتيح الخاصة؛ ويبث المعاملة الموقعة على الشبكة. تكمن المشكلة في أنه بمجرد بث المعاملات الموقعة عبر الإنترنت،
قد يصبح المهاجم الذي يزحف إلى الشبكات مطّلعًا على المفتاح الخاص الذي تم استخدامه لتوقيع المعاملة عند تخزين البيتكوين.
أخيرًا، يمكن للمستخدمين الذين يبحثون عن خيارات التخزين البارد أيضًا اختيار محافظ البرامج غير المتصلة بالإنترنت لتخزين البيتكوين،
والتي تشبه إلى حد كبير محافظ الأجهزة ولكنها عملية أكثر تعقيدًا للمستخدمين الأقل تقنيًا. تقسم محفظة البرامج غير المتصلة بالإنترنت المحفظة إلى نظامين أساسيين يمكن الوصول إليهما – محفظة غير متصلة بالإنترنت تحتوي على المفاتيح الخاصة ومحفظة عبر الإنترنت بها المفاتيح العامة مخزنة.

اقرأ أيضا: ” عملة النيو“

 


احتياطات أمنية أخرى لتخزين البيتكوين

  • قم بعمل نسخة احتياطية من محفظة البيتكوين بالكامل مبكرًا وفي كثير من الأحيان.
  • في حالة تعطل الكمبيوتر، قد يكون سجل النسخ الاحتياطية العادية هو الطريقة الوحيدة لاستعادة العملة في المحفظة الرقمية.
  • تأكد من عمل نسخة احتياطية لجميع ملفات wallet.dat ثم قم بتخزين النسخة الاحتياطية في مواقع آمنة متعددة (مثل USB ، على القرص الصلب ، وعلى الأقراص المضغوطة).
  • ليس هذا فقط، قم بتعيين كلمة مرور قوية على النسخة الاحتياطية

يجب على مستخدمي العملات المشفرة التأكد من أن المحفظة التي يختارونها متوافقة مع العملات التي يتعاملون بها أو يتداولونها، حيث لا تدعم جميع المحافظ جميع العملات المشفرة.
من الضروري لأي شخص مهتم بامتلاك عملة مشفرة أن يتعلم المزيد عن التخزين الآمن ومفاهيم كل من المحافظ الساخنة والباردة وكيفية تخزين البيتكوين.

 

[ad_2]