علاج التسلخات عند الأطفال بسبب الإسهال

محتويات المقالة

[ad_1]

فهرس المحتويات

علاج التسلخات عند الأطفال بسبب الإسهال، تتم بطرق طبيعية وطبية، حيث ان تسلخات التي يعاني منها الأطفال في منطقة الحفاض لها أسباب كثيرة. فقد تكون ناتجة عن سبب بكتيري او فطري، وتجاهل علاج التسلخات عند الأطفال لوقت طويل بسبب الإسهال.

ماذا يعني مصطلح التسلخات

التسلخات عبارة عن ظهور طبقة حمراء على الجلد مصحوبة بالتهاب واحمرار وشعور بالحرقان ويكون شديد عند المشي أو لمس الجسم بملابس غير قطنية أو عند زيادة التعرق في هذه المناطق الحساسة، والتسلخات تصيب للبالغين والأطفال.

من أكثر الأمور المزعجة للأم والطفل هو الالتهابات والتقشير الناتج عن استخدام الحفاضات، خاصة وأن الطفل لا يشعر بالراحة معها. العدوى وتنتشر مسببة الاحمرار في جميع أنحاء منطقة الحفاض وتمتد إلى البطن والظهر  لذلك سنتعرف معًا من خلال المقال على طرق علاج الطفح الجلدي عند الأطفال بسبب الإسهال أهم الأسباب لتجنبها مبكرًا.

نصائح عند ظهور التسلخات عند الأطفال بسبب الإسهال

  • يسأل البعض عن علاج الفطريات التي تسبب هذا التسلخات، وهل معاملة الأطفال تختلف عن معاملة الكبار، وهذا ما سنتعلمه من خلال هذا المقال خلال موقع فهرس.
  • العلاج الأول ضد الفطريات هو معرفة الأسباب، أي تجنب الأعراض التي أدت إلى ظهور هذه الفطريات أو البكتيريا.
  • من الأفضل غسل المنطقة المصابة جيدًا بالماء الفاتر.
  • يجب تغطية المنطقة المصابة بالكريم أو المرهم، حيث يعمل ذلك كمادة مرطبة أو يحمي من زيادة الالتهاب ويساعد على تقليل الاحتكاك بالجلد.

اهم اسباب  التسلخات عند الأطفال

  1. لا تترك الطفل في بامبرز لفترة طويلة لساعات، لان تتسبب الرطوبة لفترات طويلة في حدوث سحجات جلدية.
  2. الأمر يستحق العناية والمحافظة على الأماكن الحساسة للأطفال، خاصة في أماكن الرعاية. لأن تلك الأماكن التي يحدث فيها الالتهاب والتقشير بسبب الإهمال.
  3. ومن أسباب التآكل الجلدي ملامسة جلد الطفل للبول والبراز.
  4. كذلك بسبب الإسهال المستمر.
  5. واستخدام المناديل المبللة بكثرة، حيث أنها تؤثر على البشرة الطفل الحساسة  بصورة كبيرة ذلك بسبب احتوائها على الكحول.
  6. عدم تغيير الحفاضات فور ظهور الإسهال، مما يتسبب في حدوث تشريح شديد في الجلد.
  7. الاختيار الخاطئ لبعض أنواع الحفاضات، حيث تكون غير مناسبة للطفل وتسبب له التسلخات.

“اقرأ ايضاً: ثقب القلب عند الأطفال“

توصيات لتخلص من التسلخات عند الأطفال بسبب الإسهال

تغيير الحفاضات بانتظام

على الرغم من أن البول والبراز على الجلد يمكن أن يكونا مزعجين لبعض الوقت، فإن حركات الأمعاء هي الأكثر احتمالية للتسبب في طفح الحفاضات. وعلى هذا النحو، فإن الإسهال هو سبب شائع لطفح الحفاض. لذلك كثرة تغيير الحماض عند حدوث الاسهال يوفر أكبر قدر من الراحة الممكنة ( لا تسمح للطفل بفرك المنطقة المصابة) يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض.

إبقاء المنطقة نظيفة وجافة

غالبًا ما تسبب المواد الكيميائية والعطور الموجودة في الصابون والمناديل المبللة تهيجًا وتفاقم الطفح الجلدي المؤلم بالفعل. ولتجنب تفاقم المشكلة، يوصى بمسح منطقة الحفاض بلطف بمنشفة نظيفة ومبللة، أو استخدام حوض الاستحمام أو الدش لغسلها باستخدام ماء فاتر وقم وتجفف بمنشفة نظيفة.

ضع مرهمًا مهدئًا لعلاج التسلخات عند الأطفال بسبب الإسهال

إذا كان الطفل يعاني بالفعل من طفح الحفاض، فمن المهم الحفاظ على رطوبة المنطقة وحمايتها بكريم أو مرهم، وأفضل أنواع طفح الحفاض. هو الذي يحتوي على أكسيد الزنك أو الفازلين في مكوناته.

اغسل يديك بشكل متكرر

يمكن أن تنتشر بكتيريا طفح الحفاض إليك أو إلى أجزاء أخرى من جسم طفلك، لذا تأكد من غسل يديك جيدًا بعد كل تغيير للحفاض.

ترك الطفل بدون حفاضات لعلاج التسلخات عند الأطفال بسبب الإسهال

على الرغم من أنه ليس من السهل دائمًا ترك الطفل بدون حفاضات عند الإصابة بالإسهال. إلا أن تهوية الطفح الجلدي وتركه يجف بشكل طبيعي يمكن أن يكون مفيدًا للغاية. بحيث يمكن وضع الطفل على منشفة أو أي سطح آخر سهل التنظيف وترك الحفاضات خالية لفترة للمساعدة في علاج الطفح الجلدي.

معالجة الإسهال بسرعة

عندما يصاب الطفل بالإسهال، يجب معالجته على الفور لأن علاج طفح الحفاض يعتمد بشكل أساسي على علاج السبب الجذري. يمكن استخدام  مكمل غذائي وهو آمن للأطفال حتى سن عام واحد ويوفر العناصر الغذائية والعوامل المناعية التي تعمل مع جسم الطفل. للمساعدة بسرعة في استعادة وظيفة الأمعاء الطبيعية وتوفير الراحة من الإسهال.

علاج التسلخات عند الأطفال بسبب الإسهال بالمراهم

  • يساعد مرهم Kinacombe في علاج التقشير والتهابات الجلد ويقتل جميع أنواع البكتيريا والفطريات لاحتوائه على الكورتيزون.
  • يعالج مرهم بوليديرم أيضًا الطفح الجلدي والتهاب الجلد الذي تسببه الفطريات، حيث يعمل كمضاد حيوي يعالج.
  • الميكونازول مرهم مضاد للفطريات يحتوي في تركيبته على مضاد حيوي قوي.
  •  نيومايسين يعالج احمرار الجلد والتهابات الجلد الناتجة عن وجود الحساسية في الجسم.

علاج التسلخات عند الأطفال بسبب الإسهال بالاعشاب

من المحتمل أن يسبب عدم علاج طفح الحفاض إلى عدوى بكتيرية عند الأطفال ويصبح سببًا للألم القوي وعدم الراحة. من الممكن علاج التسلخات بصورة آمنة باستخدام زيوت وأعشاب معينة مثل:

الصبار الألوفيرا

إذا كان جلد حفاضات الطفل مصحوبًا بالتهاب شديد واحمرار، فمن المفيد استخدام هلام الصبار، طازجًا أو في معبأ بزجاجة ، وكلاهما طبيعي وسيوفر الراحة للطفل.

زيت جوز الهند لعلاج التسلخات عند الأطفال بسبب الإسهال

يشتهر الزيت بخصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا، وهو أحد أكثر العلاجات فعالية لطفح الحفاضات عند الأطفال. اغسلي الجزء السفلي من جسم الطفل بالماء الفاتر ثم جففيه بمنشفة ناعمة. ثم ضعي نصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على المنطقة الملتهبة.

حمام دقيق الشوفان

الشوفان علاج فعال لتسلخات الاطفال بسبب الإسهال، كما أنه يساعد في تخفيف الآلام، طريقة استخدام دقيق الشوفان هي خلط ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان المجفف مع الماء الذي سوف يستحم به الطفل، ثم الجلوس لمدة 5-10 دقائق بعد ذلك يجب تجفيف الجلد بصورة جيدة.

يجب تجفيف الجلد برفق دون فرك لأن الفرك سيزيد الحالة سوءًا. إذا كان طفح الحفاض شديدًا، يمكنك تجربة حمام الشوفان مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

“اقرأ ايضاً: الحكاك العقدي“

علاج التسلخات عند الأطفال بسبب الإسهال بالكريمات

  • كريم مضاد للالتهابات في حالة زيادة الالتهاب نستخدم كريم الكورتيزون لاحتوائه على المادة الفعالة التي تساعد في تقليل الالتهاب.
  • كريم مضاد للهيستامين وهذه الكريمات تستخدم في حالة الحكة عند الاطفال وعند وجود الالتهابات ستؤدي إلى التهاب مزمن للجلد لذا من الضروري تطبيق جرعة زائدة من الكريم على الجلد الملتهب عند الطفل.
  • كريمBiuatamicezron دواء مضاد للالتهابات يخفف من الحكة الشديدة والتهاب جلد الطفل.
  • الجنتاميسين يعالج  الالتهابات ويقضي عليها تمامًا لانه مضاد حيوي.
  • كليوكينول هو كريم مضاد للالتهابات ومضاد للفطريات.
  • كريم ميكديرم هو كريم يعالج التقشير بشكل نهائي، فهو مناسب للصغار والكبار على حد سواء ولا يسبب أي ألم. فهو يرطب البشرة ويساعد على تهدئة الآلام والحكة.

“اقرأ ايضاً: الإكزيما عند الأطفال“

علاج التسلخات عند الأطفال بسبب الإسهال طبيعياً

استخدام حليب ثدي الام

يلعب حليب الأم دورًا فعالاً في علاج طفح الحفاضات عند الأطفال، وذلك بوضع عدة قطرات منه على المنطقة التي يوجد بها طفح جلدي أو تقشير. ثم تركه يجف تلقائيًا، وللحصول على أفضل النتائج يوصى باستخدام حفاضات جديدة بعد تطبيق هذا العلاج.

زبدة الشيا

لها وسائل فعالة ومذهلة لاحتوائها على دهون نباتية، حيث أنها تحتوي على مادة تنشط حركة الدم في الجسم وتعمل على إعادة تكوين الخلايا وتساعد على التخلص من التسلخ نهائياً.

النشا

تستخدم في علاج التقشير الناتج عن الإسهال له دور في إزالة أي رطوبة في الجلد. مما يقلل من الحكة بين الجلد والملابس أو الحفاضات للطفل، وهذا من أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من التقشير. .

زبادي لعلاج التسلخات عند الأطفال بسبب الإسهال

يمكن استخدام الزبادي غير المحلى في درجة حرارة الغرفة لعلاج الطفح الجلدي والتهابات الحفاضات. وذلك بوضع طبقة سميكة على المنطقة التي تظهر فيها الأعراض، وغالبًا ما يختفي الطفح الجلدي في غضون يومين.

ملح ابسوم

هذا الملح يكون غني بالمغنيسيوم وله خاصية مضادة للالتهابات. ويمكن استخدامه في علاج  التسلخات بإضافة نصف كوب إلى ماء فاتر وترك الطفل هناك لمدة 10-15 دقيقة. ويمكن تكرار ذلك مرتين أو ثلاث مرات خلال الأسبوع.

النشا والفازلين

النشا مادة مهمة توجد بكثرة في المنازل، فهي من المصادر المهمة للعديد من الأطعمة اللذيذة والوجبات المعروفة باسم المحليات. لذا فإن علاج تسلخات الأطفال بالنشا والفازلين هو أسرع علاج متوفر في المنازل. ولا يكلف تحضيرها الكثير من المال.

يتم إحضار ما يلي من أجل تحضير خليط ومزيج من النشا والفازلين من أجل تقديم أفضل علاج لتقشير الأطفال وهو:

  1. ضعي ملعقتين كبيرتين من النشا.
  2. تحضير معلق بسيط من الفازلين.
  3. أحضر كوبًا من الماء الفاتر.
  4. يتم خلط هذه المكونات جيدًا في كوب من أجل إنتاج خليط كريمي قوي ومتجانس يتم تطبيقه على تقشير الطفل. ولا يمكن استخدام النشا إلا في شكل مسحوق يتم وضعه على التقشير لفترة من الوقت يخفف من تهيج الجلد.

بيكاربونات الصودا لعلاج التسلخات عند الأطفال بسبب الإسهال

له خصائص تسمح له بالتخلص من البكتيريا الضارة والفطريات الموجودة في بشرة الطفل. ويعمل أيضًا على موازنة مستويات الأس الهيدروجيني، ويمكن استخدامه في علاج تسلخات الأطفال عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين للماء الدافي ثم استخدامه بانتظام لغسل المنطقة المصابة وتركها مكشوفة حتى تجف تلقائيا.

زيت الزيتون

زيت الزيتون له خصائص مضادة للالتهابات، لذلك فهو يساعد في تقليل الحكة وتهيج الجلد المصاحب التسلخات. كما أنه يلعب دورًا في حماية بشرة الطفل من البكتيريا والالتهابات بسبب خصائصه المضادة للميكروبات. يمكن أن يتغلغل زيت الزيتون في عمق الجلد للمساعدة في تهدئة وترطيب منطقة الحفاض. بالإضافة إلى أنه يعمل حاجز قوي ويمنع البول والبراز من التسبب في مزيد من الالتهاب.

يمكن استخدام زيت الزيتون لتقشير منطقة الحفاض عند الأطفال عن طريق إضافة كمية مناسبة إلى جوز الهند مع بضع قطرات من زيت اللافندر ثم دهن المنطقة المصابة به هذا الخليط.

متى تزور الطبيب في حالة التسلخات عند الأطفال بسبب الإسهال

على الرغم من أن الطفح الجلدي عند الأطفال يختفي أحيانًا تلقائيًا، خاصةً مع استخدام بعض العلاجات المنزلية والدهانات البسيطة. إلا أن زيارة الطبيب ضرورية إذا كانت هذه الطفح الجلدي مصحوبة بأعراض معينة ، مثل:

  • حمى (ارتفاع في درجة الحرارة).
  • ظهور بثور أو فقاعات على الجلد.
  • يستمر الطفح الجلدي لفترة طويلة (أكثر من أسبوع) ولا يستجيب للعلاجات المنزلية.
  • تورم شديد في المنطقة المصابة.

للحفاظ على راحة أطفالنا يجب علاج التسلخات عند الأطفال بسبب الإسهال فور ظهورها، حتى لا تتفاقم المشكلة وتصل التسلخات عند الطفل الى مرحلة شديدة جداً يصعب معالجتها.

[ad_2]